«يديعوت أحرونوت»: الجيش الإسرائيلي سيُطالب الكنيست بموافقة استثنائية على استدعاء كتائب الاحتياط

  • 4 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تقول إن «الجيش الإسرائيلي سيُقدِّم طلبًا إلى لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست؛ لاستدعاء عشرات الكتائب في قوات الاحتياط لتنفيذ مهام في الضفة الغربية، عقِب الوضع الأمني المتوتر، وذلك خلافًا للقانون المعمول به حاليًا». وأضافت الصحيفة أن «قانون الاحتياط يسمح باستدعاء كتيبة احتياط لتنفيذ أنشطة عملياتية مرة كل ثلاث سنوات، لكن الجيش تجاوز هذا النصاب»، مشيرةً إلى أن «بعض كتائب الاحتياط ستُستدعى، بداية من العام المُقبل، سنة بعد أخرى».
تفاصيل الخبر

عسكري

  • صحيفة «يديعوت أحرونوت» تقول إن الجيش الإسرائيلي سيُقدم طلبًا إلى لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، لاستدعاء عشرات الكتائب في قوات الاحتياط لتنفيذ مهام في الضفة الغربية، عقب الوضع الأمني المتوتر، وذلك خلافًا للقانون المعمول به حاليًا. وأضافت الصحيفة الآتي:
  • قانون الاحتياط يسمح باستدعاء كتيبة في قوات الاحتياط لتنفيذ أنشطة عملياتية مرة كل ثلاث سنوات، لكن تبين أن الجيش الإسرائيلي تجاوز هذا النصاب.
  • في العام الماضي، استدعى الجيش نحو 50 كتيبة احتياط لتنفيذ أنشطة عملياتية، ونقل معظمها إلى الضفة الغربية، بينما نقل البعض الآخر إلى قطاعات أخرى بهدف نقل وحدات نظامية إلى فرقة الضفة الغربية.
  • عدد كتائب الاحتياط سيصل إلى 66 كتيبة في عام 2023، وسيتم استدعائها بشكل استثنائي؛ إذ سيُستدعى بعضها سنة بعد أخرى، بينما ستُستدعى الغالبية مع انقطاع لمدة عام وليس عامين كما هو منصوص عليه.
  • قبيل بدء موجة الإرهاب في مارس 2022، كانت توجد 13 كتيبة في الضفة الغربية لضمان الأمن في المنطقة، بينما توجد حاليًا 25 كتيبة في الضفة، بجانب وحدات خاصة تنفذ أنشطة عسكرية مكثفة.
  • نقل المسؤولية عن 16 سرية تابعة لحرس الحدود في الضفة الغربية من سلطة الجيش الإسرائيلي إلى وزارة الأمن القومي، كما يُخطط إيتمار بن غفير، المرشح لتولي هذه الوزارة، سيزيد العبء على جنود الاحتياط، وسيتم استدعاء العشرات من كتائب الاحتياط لتنفيذ أنشطة عملياتية.
  • الجيش الإسرائيلي يأمل في أن يتدخل بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء المرتقب، ووزير الدفاع القادم في الحكومة المرتقبة، لمنع خطوة كهذه.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...