برلماني إيراني: الرئيس طلب من النواب عدم الإصرار على التعيينات

  • 4 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
محمد تقي نقد علي، نائب أهالي «خميني شهر» في البرلمان الإيراني، يُصرِّح بأن «إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، طلب من النواب، خلال الجلسة السرية بين البرلمان والحكومة، عدم الإصرار على التعيينات بعد تقديم المرشحين والمديرين، وتفويض المسؤول المختص باتخاذ القرار النهائي»، مضيفًا أن «الرئيس شدَّد على ضرورة إنشاء صندوق العدالة والتقدم، الذي لم يصدِّق البرلمان على إنشائه في موازنة العام الحالي؛ لأن الرئيس يعتقد أن إنشاء هذا الصندوق سيُحدث بعض الانفراجات في المحافظات».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • محمد تقي نقد علي، نائب أهالي «خميني شهر» في البرلمان الإيراني، يوضح تفاصيل الجلسة السرية بين البرلمان والرئيس وأعضاء الحكومة، قائلًا:
  • كان آية الله رئيسي أصوليًا ومرشحًا عن تيار المبادئ، ودعمه أعضاء البرلمان في الانتخابات. وكان اجتماع اليوم أيضًا اجتماعًا للتعاون بين النواب والوزراء لحل مشكلات الشعب.
  • كان جزءًا من تصريحات الرئيس يتعلق بشخصية «آية الله مدرس»، مركزًا على سماته المميزة المتمثلة في السعي للحق والمناداة بالحرية والاهتمام بالشعب.
  • دارت تصريحات الرئيس حول محاور: الاهتمام الخاص بالثقافة والدين والتعليم في خطة التنمية السابعة، والعدالة في المدفوعات، والقضاء على التمييز، وتحقيق العدالة بوصفها مبدأً ساميًا في الخطة السابعة.
  • شدد الرئيس على ضرورة إنشاء صندوق العدالة والتقدم؛ لم يصدِّق البرلمان على إنشاء هذا الصندوق في موازنة العام الجاري. وكان الرئيس يرى أن إنشاء هذا الصندوق سيُحدث بعض الانفراجات في المحافظات.
  • كان آية الله رئيسي يرى أن القوى العاملة في الحكومة يجب أن تكون نزيهة. وإذا توصلنا –نحن النواب– لأي سبب إلى نتيجة مفادها أن القوى العاملة غير كفوءة أو فاسدة، فلن يتم التسامح معها، وستتم إقالة المخالفين.
  • طالب الرئيس النواب بالإنصاف في الحكم على أداء الوزراء والمديرين، معتبرًا –في الوقت نفسه– تنبيهات النواب ومشورتهم فرصة ثمينة.
  • شدد الرئيس على ضرورة متابعة قرارات الزيارات إلى المحافظات. وكان آية الله رئيسي يرى أن بعض القرارات الخاطئة في اللجان أو الجلسة العلنية للبرلمان قد يكون له تكاليف لا يستطيع النظام تحملها على المديين القصير أو الطويل.
  • يرى الرئيس أن التشاور مع النواب بشأن التعيينات وتقديم المرشحين للمناصب هو وسيلة وقناة لتحديد المواهب الجيدة. ولكن بعد انتخاب المسؤولين، يجب أن يتمكنوا من اختيار المديرين الأدنين وتعيينهم، وهو إجراء منطقي وقانوني.
  • طلب الرئيس من النواب عدم الإصرار على التعيينات بعد تقديم المرشحين والمديرين، وتفويض المسؤول المختص باتخاذ القرار النهائي.
  • في جلسة اليوم، عرض وزراء الصحة والاستخبارات والصناعة والتعدين والتجارة تقارير عن أدائهم. كما أعرب 6 نواب عن آرائهم بشأن أداء الحكومة.
  • دارت تصريحات النواب حول أن الحكومة الثالثة عشرة حكومة خدومة، ولا يمكن مقارنتها بالحكومة السابقة. بالطبع، ركز النواب على بعض نقاط الضعف في المجال الثقافي والتمييز في المدفوعات وضرورة إقصاء المتسببين في الوضع القائم.
  • كان محور مناقشة رئيس البرلمان يدور حول التعاون والتفاعل مع الحكومة لحل مشكلات الشعب وصياغة قانون الموازنة وقانون خطة التنمية السابعة وإقرارهما. ورأى قاليباف أنه على الحكومة أن يكون لديها برنامج خاص للسيطرة على التضخم.
  • في مثل هذه الاجتماعات، عندما يقابل النواب الوزراء، يطرحون مشكلات الدوائر في شكل مراسلات، للحصول على أمر الوزير بحل المشكلات. وأخذ بعض النواب يتحدثون ويتشاورون مع الوزراء، مما تسبب في ازدحام البرلمان، ولم يسد الهدوء اللازم لسماع تصريحات الوزراء. لذا، ظهر رئيس البرلمان خلف المنصة لبضع دقائق، وطلب من النواب الحفاظ على هدوء الجلسة، حتى تنعقد جلسة منفصلة لدراسة مشكلات الدوائر الانتخابية.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...