البرلمان الأوروبي: علينا تقديم شكوى لمنظمة التجارة العالمية بشأن قانون خفض التضخم الأمريكي

  • 4 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
بيرند لانغ، رئيس لجنة التجارة بالبرلمان الأوروبي، يعرب عن عدم توقعه إمكانية التوصل لتسوية تفاوضية للنزاع المتعلق بالإعانات الضخمة والإعفاءات الضريبية التي تقدمها واشنطن للمنتجات المصنوعة في الولايات المتحدة، مشيرًا إلى أن على الكتلة الأوروبية تقديم شكوى إلى منظمة التجارة العالمية بشأن قانون خفض التضخم الأمريكي. وذكرت قناة «دويتشة فيله» الألمانية أنه بوسع الدول المبرمة لاتفاقيات تجارة حرة مع الولايات المتحدة، مثل كندا والمكسيك، فقط الاستفادة من الدعم المقدم بموجب القانون؛ الأمر الذي أثار مخاوف أوروبية.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • بيرند لانغ، رئيس لجنة التجارة بالبرلمان الأوروبي، يعرب عن عدم توقعه لإمكانية التوصل لتسوية تفاوضية للنزاع المتعلق بالإعانات الضخمة والإعفاءات الضريبية التي تقدمها واشنطن للمنتجات المصنوعة في الولايات المتحدة. وفيما يلي أبرز ما ذكرته قناة «دويتشة فيله» بهذا الشأن:
  • قال «لانغ»، اليوم، إن على الكتلة تقديم شكوى إلى منظمة التجارة العالمية بشأن قانون خفض التضخم «إيرا»، الذي أقره الكونغرس الأمريكي في أغسطس الماضي.
  • نقلت مجموعة «فونك» الإعلامية عن «لانغ» قوله: «لا أعتقد أن الكثير سيتغير من حيث الجوهر، إذ أن القانون قد تم تمريره بالفعل».
  • تهدف الحزمة الأمريكية البالغة 430 مليار دولار إلى معالجة تغير المناخ، وخفض تكاليف الأدوية لكبار السن وخفض أسعار الطاقة، من بين أمورٍ أخرى، غير أنها تقدم أيضًا إعاناتٍ ضخمة وإعفاءاتٍ ضريبية سخية لشراء المنتجات المصنوعة في الولايات المتحدة.
  • يمكن فقط للدول التي وقعت اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة، مثل كندا والمكسيك، الاستفادة من الإعانات، الأمر الذي أثار مخاوف في الاتحاد الأوروبي من أن القانون قد يلحق الضرر بالشركات الأوروبية، بدايةً من شركات السيارات ووصولًا إلى مصنعي التكنولوجيا الخضراء.
  • يقول قادة الاتحاد الأوروبي إن 200 مليار يورو من إجمالي الحزمة مرتبطة بأحكام خاصة بالتصنيع المحلي في الولايات المتحدة، الأمر الذي قد يشكل انتهاكًا للوائح منظمة التجارة العالمية.
  • أعربت الكتلة عن عدم قدرتها على منافسة الإعفاءات الضريبية الأمريكية، إذ أنها مقيدة بمساعدة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
  • وصف إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، الذي كان في زيارة رسمية لواشنطن هذا الأسبوع، الدعم بأنه «عدواني للغاية»، محذرًا من أنه قد يؤدي إلى «انقسام الغرب».
  • تعهد «ماكرون» وجو بايدن، نظيره الأمريكي، بالعمل على عدم السماح للإعانات بإثارة نزاع تجاري أكبر عبر الأطلسي، برغم أن المشرعين الديمقراطيين قالوا إنه ليس لديهم خطط لإجراء تعديلاتٍ على القانون.
  • في حين أن روبرت هابيك، وزير الاقتصاد الألماني، دعا بروكسل لردٍ «قوي» على الدعم الأمريكي الجديد، إلا أن كريستيان ليندنر، وزير المالية الألماني، حذر من الدخول في حربٍ تجارية مع الولايات المتحدة.
  • أشار «ليندنر» إلى أن الاقتصاد الألماني وثيق الصلة بالسوق الأمريكية، مشيرًا إلى أن على برلين «الاعتماد على الدبلوماسية الاقتصادية لحماية مصالحها التجارية».
  • قال تيري بريتون، مفوض الاتحاد الأوروبي للسوق الداخلية، في تصريحاتٍ لصحيفة «جورنال دو ديمانش»، إن القانون الأمريكي سيخلق «خللًا تنافسيًا»، ما يضر بشركات الاتحاد الأوروبي، موجهًا الدعوة إلى إنشاء «صندوق السيادة الأوروبية» لدعم مشاريع الكتلة الصناعية.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...