البيت الأبيض يستنكر اقتراح «ترامب» تعليق الدستور على خلفية انتخابات 2020

  • 4 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
البيت الأبيض يستنكر بشدة اقتراح دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، تعليق العمل بالدستور، وذلك في إطار حملته المستمرة للنيل من نتائج انتخابات 2020. وقال أندرو بيتس، المتحدث باسم البيت الأبيض، في بيانٍ إن «مهاجمة الدستور وكل ما يمثله هو أمرٌ يجب إدانته عالميًّا»، واصفًا الدستور بأنه «وثيقة مقدسة». وذكرت صحيفة «واشنطن بوست» أن «ترامب» كرَّر على منصة «تروث سوشيال» المزاعم التي لا أساس لها والتي أطلقها منذ عام 2020 بأن الانتخابات قد «سُرقت منه»، مقترحًا تخلي الدولة عن إحدى وثائقها التأسيسية.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • البيت الأبيض يستنكر بشدة اقتراح دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، تعليق العمل بالدستور في حملته المستمرة للنيل من نتائج انتخابات 2020. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • قال أندرو بيتس، المتحدث باسم البيت الأبيض، في بيانٍ إن «مهاجمة الدستور وكل ما يمثله أمرٌ يجب إدانته عالميًا»، واصفًا الدستور بأنه «وثيقة مقدسة».
  • كرر «ترامب» على منصة «تروث سوشيال» المزاعم التي لا أساس لها والتي أطلقها منذ عام 2020 بأن الانتخابات «سُرقت منه»، إلا أنه ذهب إلى أبعد من ذلك مقترحًا تخلي الدولة عن إحدى وثائقها التأسيسية.
  • كتب ترامب: «إن احتيالًا هائلًا من هذا النوع وبهذا الحجم من شأنه إنهاء (العمل بـ) جميع القواعد واللوائح والمواد، حتى تلك المنصوص عليها في الدستور».
  • جاء هذا المنشور بعد يومٍ من ادعاء إيلون ماسك، مالك «تويتر» الجديد، أنه سيكشف عن الكيفية التي انخرطت من خلالها «تويتر» في «قمع حرية التعبير» في الفترة التي سبقت انتخابات 2020، إلا أن «ملفات تويتر» لم تبرهن على أن المنصة انحنت أمام إرادة الديمقراطيين.
  • واصل «ترامب»، خلال الأسابيع التي تلت انتخابات التجديد النصفي، الضغط على أن انتخابات 2020 تم تزويرها وذلك بالتزامن مع إعلانه عزمه الترشح للرئاسة.
  • أدانت اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي تعليقات «ترامب» بالأمس كما فعل العديد من السياسيين الآخرين. وقال دون بير، النائب الديموقراطي، في تغريدة على منصة «تويتر» إن «كلمات ترامب وأفعاله غير مقبولة، فهي تؤجج الكراهية والعنف السياسي، كما أنها تنطوي على خطورة».
  • قال بريان شاتز، عضو مجلس الشيوخ الديموقراطي، على منصة «تويتر»: «دعا «ترامب» للتو إلى تعليق العمل بالدستور، الأمر الذي يمثل القشة التي قصمت ظهر البعير للجمهوريين القابعين في الحضيض، وخاصة من يدعون أنفسهم بالمحافظين الدستوريين».
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...