المبعوث الأممي في ليبيا يرحب باتفاق «عقيلة» و«المشري» المبدئي

  • 4 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
عبدالله باتيلي، المبعوث الأممي للدعم في ليبيا، يقول في بيانٍ صحفيّ: «أسعدني نبأ اتفاق عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، وخالد المشري، رئيس المجلس الأعلى للدولة، على عقد اجتماع تحت رعاية الأمم المتحدة في مدينة الزنتان في 4 ديسمبر لتفعيل عملية تفضي إلى إجراء الانتخابات، بما في ذلك استكمال الإطار الدستوري.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • عبدالله باتيلي، المبعوث الأممي للدعم في ليبيا، يقول في بيان صحفي حصلت وكالة سبوتنيك نسخة منه، «أسعدني نبأ اتفاق عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، وخالد المشري، رئيس المجلس الأعلى للدولة، على عقد اجتماع تحت رعاية الأمم المتحدة في مدينة الزنتان في 4 ديسمبر لتفعيل عملية تفضي إلى إجراء الانتخابات، بما في ذلك استكمال الإطار الدستوري. وأضاف «باتيلي» الآتي:
  • نحث مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة على الاتفاق على مكان وموعد مقبولين للطرفين لعقد اجتماعهما الذي يتعين أن يخرج بمقترحات ملموسة وقابلة للتنفيذ وذات أطر زمنية محددة لإيجاد مخرج توافقي من هذه الأزمة.
  • ندعو جميع المؤسسات الليبية، بما فيها المجلس الرئاسي ومجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، إلى الدخول في حوارٍ؛ سعيًا إلى إيجاد حل وتسريع الجهود الجارية.
  • نطالب الليبيين والمؤسسات العامة، بما فيها المجلس الرئاسي والمؤسسات القضائية والأمنية، إلى التعبير عن آرائهم ومخاوفهم من خلال إجراءات ديمقراطية وشفافة في جهد متضافر من أجل إنهاء المأزق الحالي.
  • نؤكد على أن شعب ليبيا يستحق الفرصة للإدلاء بصوته واختيار قادة المستقبل.
  • دعوة الأطراف السياسية الفاعلة إلى تسريع المشاورات حول سبل المضي قدمًا في العملية السياسية وتهيئة الظروف من أجل إجراء انتخابات حرة على أساس دستوري سليم.
  • نحث القادة الليبيين على عقد اجتماعاتهم داخل البلاد، الأمر الذي من شأنه أن يظهر دلائل قوية للشعب بأنهم حريصون على مصالح البلاد.

.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...