«إيران إينترنشنال»: إيران تطلب من روسيا شراء مُعدّات مكافحة شغب وإرسال مستشارين لقمع الاحتجاجات

  • 3 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
موقع «إيران إينترنشنال» النسخة الناطقة بالفارسية، يفيد في خبر حصري، أن «إيران طلبت رسميًّا من موسكو، شراء مُعدّات مكافحة شغب وكذلك إرسال مستشارين روس إلى طهران، لمساعدة المسؤولين الأمنيين الإيرانيين في قمع الاحتجاجات»، مُضيفًا أنه «تم استدعاء ألف شخص من المتقاعدين في الحرس إلى الخدمة نظرًا لنقص القوات». ويؤكد الموقع أن «هذه المعلومات تتطابق مع تسجيل صوتي مسرَّب لنائب منظمة التعبئة الباسيج، مع وسائل إعلام، يشير فيه إلى إنهاك قوات الأمن».
تفاصيل الخبر

أمني

  • موقع «إيران إينترنشنال» النسخة الناطقة بالفارسية، يحصل على معلومات، تبيّن أن إيران طلبت شراء معدات مكافحة شغب روسية، وإرسال مستشارين روس إلى طهران لمساعدة المسؤولين الأمنيين في قمع الاحتجاجات، والتفاصيل كالآتي:
  • بحسب المعلومات التي حصل عليها موقع «إيران إينترنشنال»؛ فخلال الأيام الماضية، طلبت الجمهورية الإسلامية رسميًا شراء معدات مكافحة شغب من موسكو، وكذلك إرسال مستشارين روس إلى إيران لمساعدة المسؤولين الأمنيين في قمع الاحتجاجات.
  • هذه المطالب الإيرانية من روسيا تأتي عقب تقارير تفيد بتجهّز الجمهورية الإسلامية الإيرانية لأوضاع طويلة الأجل في التصدي للانتفاضة الثورية للمواطنين في إيران.
  • في نفس السياق، قال أحد كبار قادة الحرس الثوري الإيراني لـ «إيران إينترنشنال» إن قادة هذه المؤسسة استدعوا ألف شخص من المتقاعدين في الحرس إلى الخدمة، نظرًا لنقص القوات، إلا أن المستعدين للعودة إلى الخدمة وقمع الاحتجاجات هم 300 شخص فقط.
  • هذه المعلومات تتطابق مع التسجيل الصوتي المسرب لاجتماع قاسم قريشي، نائب منظمة التعبئة الباسيج، مع وسائل إعلام تعبوية، أشار فيه إلى إنهاك قوات القمع.
  • أعلن أحد الحضور في هذا الاجتماع (في التسجيل الصوتي المسرب) أن علي خامنئي، المرشد الإيراني، قال في لقاء مع حسين أشتري، قائد الأمن الداخلي الإيراني «أخبر قواتك بألا يهدروا ولو لحظة».
  • في هذا الاجتماع، طلب مديرو الإعلام المنتمي للحكومة، زيادة أجور قوات الوحدات الخاصة وقالوا: «ليست لدينا أخبار سارة عن أوضاع القوات. فقد أُنهكوا وهم ساخطون جدًا. وخاصة في هذه الأوضاع التي طرأت في سيستان.»

إضافات

  • أبدى المسؤولون الأمريكيون في الأسابيع الأخيرة ردود أفعال عن احتمالية التعاون بين روسيا والجمهورية الإسلامية في قمع الانتفاضة الثورية للشعب الإيراني.
  • كاثرين جان بيار، المتحدثة باسم البيت الأبيض، ذكرت يوم الأربعاء 26 أكتوبر 2022 أنه: «يحتمل أن تقدم موسكو المشورة لطهران بشأن قمع الاحتجاجات؛ نظرًا لتمتع روسيا بخبرة كبيرة في قمع مظاهرات الشوارع».
  • أعرب نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة 11 نوفمبر 2022، عن قلقه في إطار رد فعله عن زيارة نيكولاي باتروشيف، أمين مجلس الأمن القومي الروسي، إلى طهران والمساعدة المحتملة لموسكو إلى الجمهورية الإسلامية لقمع الانتفاضة الثورية للإيرانيين.
  • اعتماد إيران على المستشارين الروس واضح في النشرة الحصرية المخترقة لوكالة أنباء فارس المعدّة لحسين سلامي، القائد العام للحرس الثوري الإيراني أيضًا. وقد أُشير في هذه النشرة إلى التنصت الروسي على أجهزة الاستخبارات الغربية لتحليل الأوضاع في إيران.
  • جاء في جزء من هذه النشرة: «الروس وضعوا نتائج عمليات تنصتهم الإقليمية على أجهزة الاستخبارات الأجنبية بشأن إيران تحت تصرف السلطات الإيرانية والتي تبين أن الشعب في حالة ثورة».
.
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...
الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، يتلقى اتصالًا هاتفيًّا...
الميزانُ التجاريُّ السلعي في قطر الذي يُمثِّل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات...