إطلاق قاذفة نووية جديدة بعيدة المدى للقوات الجوية الأمريكية

  • 3 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
شركة «نورثروب غرومان» تُطلق طائرتها العسكرية الجديدة من طراز «بي-21 رايدر»، وهي الأولى من أسطول جديد من القاذفات النووية بعيدة المدى للقوات الجوية الأمريكية. وذكرت وكالة «رويترز» أن «الطائرة التي لديها شكل الجناح الطائر المُشابه للطراز السابق من بي-2، ستكون قادرةً على إطلاق أسلحة تقليدية ونووية بعيدة المدى إلى أي مكان في العالم باستخدام قدرات التزوّد بالوقود في الجو» مشيرة إلى أنه «كان من المتوقع في 2010 أن تبلغ تكلفة الطائرة الواحدة نحو 550 مليون دولار أو 750 مليون دولار».
تفاصيل الخبر

عسكري

  • وكالة «رويترز» تفيد بإطلاق شركة «نورثروب غرومان» طائرتها العسكرية الجديدة من طراز «بي-21 رايدر»، وهي الأولى من أسطول جديد من القاذفات النووية بعيدة المدى للقوات الجوية الأمريكية. وفيما يأتي التفاصيل:
  • تم الكشف عن «بي-21 رايدر» خلال حفلٍ كبير في مصنع 42 التابع لـ«نورثروب» في بالمديل بولاية كاليفورنيا، حيث ألقى أفراد الجمهور أول نظرة على القاذفة النووية الجديدة.
  • الطائرة «بي-21 رايدر»، التي تحمل شكل «الجناح الطائر» المماثل لسابقتها «بي-2»، ستكون قادرة على إطلاق أسلحة تقليدية ونووية بعيدة المدى إلى أي مكان بالعالم باستخدام قدرات التزود بالوقود في الجو.
  • كان من المتوقع أن تبلغ تكلفة الطائرة الواحدة حوالي 550 مليون دولار في 2010، أو حوالي 750 مليون دولار، وفقًا لقيمة الدولار المُعدّل حسب نسبة التضخم اليوم.
  • خططت القوات الجوية لشراء ما لا يقل عن 100 طائرة من «بي-21»، والبدء باستبدال قاذفات «بي-1» و «بي-2».
  • تغلبت «نورثروب» على فريق يتألف من شركتي «بوينج» و«لوكهيد مارتن»، عندما فازت بعقد 2015 لصنع القاذفة النووية.
  • تعد شركة «برات آند ويتني» لصناعة المحركات، و«كولينز إيروسبيس»، و«جي كي إن إيروسبيس»، و«بي إيه إي سيستيمز» و«سبيريت إيروسيستيمز»، من بين أكثر من 400 مورد في 40 ولاية.
  • تعتبر شركة «نورثروب» الطائرة من الجيل السادس، نظرًا لقدرتها على الاتصال بطائرات أخرى، ودمج الأسلحة المستقبلية بسهولة في بِنية أنظمتها.
  • قدّم العرض التقديمي أول فيديو وصور للقاذفة الجديدة، غير أنه في السابق، كان يتم نشر صور مُحاكية للطائرة فقط.
  • ستٌّ من هذه القاذفات النووية، التي من المقرر أن تقوم بأول رحلة لها في منتصف عام 2023، لا تزال في مراحل مختلفة من عملية التجميع. ويعمل في البرنامج حاليًا أكثر من 8000 فردٍ من شركة «نورثروب غرومان» وشركاء الصناعة والقوات الجوية.
  • في السياق ذاته، صرّح دوج يونغ، نائب رئيس القطاع والمدير العام في «نورثروب غرومان لأنظمة الطيران» لـ«رويترز» في بيانٍ بأن الطائرة «بي-21» تتميز أيضًا ببدنٍ أكثر متانة، وموادً داخلةً في تكوين سطحها الخارجي تمنحها القُدرة على التخفّي، وتُخفِّض إمكانية ملاحظتها، كما أنها تتطلب مُعدل صيانة أقل من المعتاد، وتُبقي تكاليف التشغيل وزمن التعطل عند الحدّ الأدنى.
.
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...
الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، يتلقى اتصالًا هاتفيًّا...
الميزانُ التجاريُّ السلعي في قطر الذي يُمثِّل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات...