قطر تضغط على «حماس» لمنع التصعيد في غزة حتى نهاية المونديال

  • 3 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
«هيئة البث الإسرائيلية» تقول إن «قطر تمارس ضغوطًا شديدة على حركة حماس منذ انطلاق المونديال، وتطالبها بالحفاظ على الهدوء في قطاع غزة حتى نهاية البطولة». وأضافت «الهيئة» أن «الرسالة نُقلت لقيادة حماس، لكن القطريين يحاولون التحدث أيضًا مع تنظيم «الجهاد الإسلامي؛ من أجل تخفيف التوترات مع إسرائيل، التي بلغت ذروتها بعد تصفية اثنين من قادة التنظيم مؤخرًا في جنين»، مشيرةً إلى أن «هناك مخاوف من عدم قبول الجهاد الإسلامي الضغوط القطرية».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • «هيئة البث الإسرائيلية» تقول إن قطر تمارس ضغوطًا شديدة على حركة «حماس» منذ انطلاق المونديال، وتطالبها بالحفاظ على الهدوء في قطاع غزة حتى نهاية البطولة. وأضافت «الهيئة» الآتي:
  • محمد العمادي، المبعوث القطري إلى غزة، الذي وصل إلى القطاع مع بداية المونديال وعاد إلى بلاده منذ عدة أيام، هو من يمارس هذه الضغوط للحفاظ على الهدوء.
  • الرسالة القطرية نُقلت بشكل أساسي لقيادة «حماس»، لكن القطريين يحاولون التحدث أيضًا مع تنظيم «الجهاد الإسلامي»، من أجل تخفيف التوترات مع إسرائيل، التي بلغت ذروتها بعد تصفية اثنين من قادة التنظيم في جنين.
  • قطر لديها القدرة على الضغط على غزة، كونها «الراعي المالي» للقطاع، لكن المخاوف التي لا تزال قائمة هي أن تنظيم «الجهاد الإسلامي» الذي لا يُدير الأوضاع بغزة، قد لا يقبل بالضغوط القطرية، ويحاول أن ينتقم لتصفية قياداته من داخل القطاع.
  • الضغوط على تنظيم «الجهاد الإسلامي» تأتي كذلك من «حماس» نفسها، التي تطالب التنظيم بعدم تنفيذ عمليات انتقامية ضد إسرائيل من داخل القطاع، وإنما تنفيذها من الضفة الغربية.
  • إسرائيل تستعد لاحتمال إطلاق صواريخ من قطاع غزة، والمنظومة الأمنية الإسرائيلية رفعت حالة التأهب في أنظمة الدفاع الجوي في جنوب البلاد.
.
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...
الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، يتلقى اتصالًا هاتفيًّا...
الميزانُ التجاريُّ السلعي في قطر الذي يُمثِّل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات...