«العربية»: الاستخبارات التركية تُحقق مع «الإخوان» لتورطهم في عمليات غسل أموال وتجسس

  • 3 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
قناة «العربية» تنقل عن مصادر خاصة قولها إن «جهاز الاستخبارات التركي يُحقق مع عناصر من الإخوان المسلمين بشأن تورطهم في تنفيذ عمليات إرهابية بمصر ونقل مقاتلين إلى سوريا، إضافةً إلى تورطهم في عمليات غسل أموال ممنهجة داخل تركيا»، موضحةً أن «التحقيقات تضمنت أيضًا تهمًا بدعم تنظيم داعش في سوريا». وأضافت المصادر أن «تركيا أوقفت أشخاصًا من الإخوان في البلاد على خلفية تزويرهم إقامات وجوازات سفر لعدد من السوريين وجنسيات أخرى مقابل المال».
تفاصيل الخبر

أمني

  • قناة «العربية» تُفيد بأن تحقيقات جهاز الاستخبارات التركي مع عناصر «الإخوان المسلمين» كشفت تورطهم في عمليات غسل أموال، وتجسس على الجاليات العربية وتجنيدهم، وتذكر القناة الآتي:
  • مصادر خاصة لقناتي «العربية» و«الحدث»، أوضحت أن الاستخبارات التركية حققت مع عناصر من «الإخوان» في تنفيذ عمليات إرهابية بمصر، كما تضمنت التحقيقات تهمًا بدعم تنظيم «داعش» في سوريا.
  • التحقيقات مع عدد من عناصر «الإخوان» في تركيا دارت حول مدى تورطهم في عمليات إرهابية في مصر، وكيفية التخطيط لها من خارج البلاد.
  • أكدت المصادر أن جهاز الاستخبارات التركي يحقق أيضًا في ملفات عناصر من «الإخوان» حول تورطهم في نقل مقاتلين إلى سوريا وليبيا، وكيف سهلوا نقل عناصر من «الإخوان»؛ من أجل الانضمام إلى جماعات مسلحة في سوريا.
  • قالت المصادر إن الاستخبارات التركية حققت مع عناصر تابعة لـ«الإخوان» على مدار الأيام الماضية، وارتبطت تلك العناصر بتنظيم «داعش» الإرهابي في سوريا عبر التواصل معهم وتوفير دعم مالي خلال فترات سابقة.
  • كشفت التحقيقات عن وجود تبرعات وصناديق وجمعيات تابعة لـ«الإخوان» ساعدت أُسر تابعة لتنظيم «داعش»، كما ساعدت عناصر التنظيم ماديًّا من خلال وسطاء سوريين.
  • أضافت المصادر أن تركيا أوقفت المزيد من عناصر «الإخوان» في البلاد على خلفية عمل عدد من عناصر الجماعة في تزوير إقامات وجوازات سفر لعدد من السوريين وجنسيات أخرى مقابل المال.
  • في سياقٍ متصل، تُشير قناة «العربية» إلى أن عناصر جماعة «الإخوان المسلمين» في تركيا متورطة في عمليات غسل أموال، وتوضح:
  • كشفت تحقيقات جهاز الاستخبارات التركي تورط عدد من عناصر «الإخوان» بداخل تركيا، وعناصر أخرى ذهبت إلى لندن في عمليات غسل أموال، إضافةً إلى فتح مستشفيات بتركيا تتمثل في عملية زرع أعضاء بطرق غير شرعية لشخصيات أجنبية.
  • تركيا أبعدت عددًا من عناصر «الإخوان» خارج البلاد خلال الـ90 يومًا الماضية؛ لعلاقتهم بتنظيمات مسلحة، وجمع تبرعات لأسر عناصر شديدة الخطورة قامت بعمليات إرهابية في مصر.
  • كشفت التحقيقات أيضًا عن تورط عناصر من «الإخوان» داخل تركيا في تسهيل انضمام شباب تابعين لـ«الإخوان» وأسرهم إلى تنظيمات إرهابية.
  • توصلت الأجهزة الأمنية التركية إلى أن عناصر «الإخوان» قاموا بإخراج كميات كبيرة من الأموال إلى بنوك في لندن وأميركا خلال الأشهر الماضية، وأن هذه الأموال غير معلومة المصدر، خصوصًا بعد عملية تصفية لعدد من أعمالهم.
  • عدد من قادة «الإخوان»، التي كانت تعيش في تركيا متورطة في عمليات غسل أموال ممنهجة داخل تركيا، وقامت أجهزة الأمن التركية بإغلاق جمعيات تابعة لـ«الإخوان»، وخصوصًا المعنية بأعمال الإغاثة بسوريا واليمن؛ لتورطها في دعم عناصر إرهابية، وليست للأعمال الخيرية.
  • التحقيقات أثبتت أيضًا تورط عناصر من الإخوان في التجسس على الجاليات العربية في تركيا وجمع معلومات عنهم، وتورطهم كذلك في العمل علي تجنيد الشباب لجمع معلومات عن الجاليات العربية، إضافة إلى استقطاب شباب لإرسالهم لمناطق الصراعات.
  • أوضحت المصادر أن التحقيقات مستمرة بسرية مع عدد من عناصر «الإخوان» في تركيا، وجاري فتح ملفات كانت قد أُغلقت التحقيقات فيها من قبل.
.
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...
الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، يتلقى اتصالًا هاتفيًّا...
الميزانُ التجاريُّ السلعي في قطر الذي يُمثِّل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات...