«صالح» يتحدث من القاهرة عن تشكيل «سلطة ليبية واحدة قريبًا»

  • 3 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، يقول إن «هناك اتفاقًا كبيرًا مع خالد المشري، رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، على إعادة تكوين المؤسسات السيادية التابعة لمجلس النواب»، لافتًا النظر إلى أنه «سيتم الفصل في هذا الأمر خلال الأيام المقبلة، إضافةً إلى تكوين سلطة واحدة في ليبيا»، وذلك في تصريحات تلفزيونية عقِب لقائه في القاهرة حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب المصري.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، يقول إن هناك «اتفاقًا كبيرًا» مع خالد المشري، رئيس المجلس الأعلى الدولة بليبيا، على إعادة تكوين المؤسسات السيادية التابعة لمجلس النواب. وأضاف «صالح» في تصريحات تلفزيونية عقب لقائه حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب المصري، بالقاهرة، ما يأتي:
  • سيتم الفصل في هذا الأمر خلال الأيام المقبلة، بالإضافة إلى «تكوين سلطة واحدة في ليبيا».

  • «نحن الآن بصدد هذا العمل سنلتقي مع المشري بحضور عبد الله باثيلي، مبعوث الأمم المتحدة، ونحن في طريقنا لحل الأزمة الليبية».
  • «جبالي» يؤكد وقوف مصر مع الشعب الليبي، مشيرًا إلى أن مجلس النواب المصري «يقف مع السلطة التشريعية الليبية لإيجاد حل في ليبيا»، ومؤكدًا أن ليبيا لديها إعلان دستوري ولديها اتفاق سياسي.
  • «جبالي» يوضح أن «سيادة ليبيا ملك لليبيين، وهم من يقررون أي شيء»، لافتًا إلى أن مجلس النواب «يحتاج الدعم ليكون الاتفاق ليبيًا - ليبيًا لحل كل المشكلات».
  • مصر تترك أمر الليبيين لليبيين أنفسهم لكي يختاروا من يحكمهم، منوهًا إلى أن مجلسه قام بتعديل الإعلان الدستوري بتكليف لجنة من 24 بالتساوي بين أعضاء الدولة والنواب اجتمعوا في القاهرة تحت إشراف بعثة الأمم المتحدة.
  • سندعو اللجنان للاستمرار في عملها بالقاهرة لإنجاز القاعدة الدستورية، وما يتم الاتفاق عليه بين الطرفين سيتم إنجازه، وما يختلف عليه يترك للشعب للاستفتاء عليه.
  • «التدخل الدولي لا يزال قائمًا»، مضيفًا «بإرادة الليبيين وبدعم الدول الصديقة والشقيقة أعتقد أننا سنتغلب على هذا الأمر».
  • «هذا التدخل لا مبرر له، لأن مصالح كل الدول بالنسبة لنا محفوظة، أنا أحترم التزاماتنا وتعهداتنا، ويجب أن تكون العلاقة مع الشعب الليبي ودون الأشخاص».
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...