الإمارات تطالب بإدراج الأمن المناخي على «أجندة السلام»

  • 1 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
دولة الإمارات تدعو إلى إدراج الأمن المناخي على الأجندة الجديدة للسلام، مؤكدة على أهمية الحذر في تحليل تأثيرات التغير المناخي، وضمان المشاركة الكاملة للمرأة، لما لديها من قدرة على تحقيق التكيف وتعزيز المرونة المناخية. وقالت الإمارات في البيان الذي أدلت به غسق شاهين، المنسقة السياسية بالبعثة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة: «إنه نتيجة للتنافس على الأراضي، يتزايد التصحر، والنمو العمراني السريع، والتوترات بين الرعاة والمزارعين والمنافسة على الموارد».
تفاصيل الخبر

بيئي

  • دولة الإمارات تدعو إلى إدراج الأمن المناخي على الأجندة الجديدة للسلام، مؤكدة على أهمية الحذر في تحليل تأثيرات التغير المناخي، وضمان المشاركة الكاملة للمرأة، لما لديها من قدرة على تحقيق التكيف وتعزيز المرونة المناخية. وقالت الإمارات في البيان الذي أدلت به غسق شاهين المنسقة السياسية بالبعثة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة. ما يلي:
  • نتيجة للتنافس على الأراضي، يتزايد التصحر، والنمو العمراني السريع، والتوترات بين الرعاة والمزارعين والمنافسة الموارد.
  • لابد من الحذر عند تحليل التأثيرات المناخية من أجل تشكيل استجابة لعملية صنع السلام مبنية، مشيرةً إلى أن ذلك ينطبق خصوصًا على مناطق مثل الساحل، حيث يلعب التغير المناخي دورًا متزايدًا في تأجيج الصراعات على الموارد الشحيحة.
  • مواجهة التغيرات المناخية المبنية على المعرفة تنطوي على إمكانات كبيرة في تحقيق نتائج يمكن أن تفضي إلى سلام دائم ومرونة المجتمعات.
  • نحض المجتمع الدولي على وضع خطط، واستراتيجيات للوساطة ترتكز على المعلومات المناخية بالتعاون مع المنظمات الأممية، على أن تلعب لجنة بناء السلام وصندوق الأمم المتحدة لبناء السلام دوراً تنسيقيًا.
  • نؤكد على ضرورة أن يستهدف دعم بناء السلام والعمل المناخي النساء بشكل مباشر، لضمان المشاركة كاملة ومتساوية وذات مغزى، موضحةً أنه بالنظر إلى دور النساء في توفير الغذاء والماء والطاقة لأسرهن، فإن لديهن القدرة على تحقيق التكيف والمناخي وتعزيز المرونة المناخية.
  • أشارت شاهين إلى مقترح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بوضع «أجندة جديدة للسلام»، موضحة أنه إذا أردنا أن يكون الهيكل الأمني العالمي مؤهلًا لأداء مهام القرن الحادي والعشرين، فإن التداعيات الأمنية للتغير المناخي لابد أن تُمثل بوضوح في الأجندة الجديدة للسلام.
  • الأجندة تتيح فرصة للتفكير بصورة استراتيجية بشأن كيفية مواجهة انعدام الأمن المناخي عبر «سلام متواصل»، من بناء السلام مرورًا بالوساطة إلى حفظ السلام.
  • نُشدد على أن الإمارات، بصفتها رئيس ومضيف قمة المناخ «كوب 28»، فإنها تتطلع إلى العمل مع جميع الشركاء خلال العام المقبل للبناء على نتائج قمة «كوب 27» الناجحة بقيادة مصر.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...