واشنطن تنفي انتهاك طراد صواريخ أمريكي المياه الإقليمية الصينية

  • 29 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
الأسطول السابع التابع للبحرية الأمريكية ينفي اتهام الصين له بـ«انتهاك سيادتها» بعد دخول طراد الصواريخ الأمريكي الموجّه «يو إس إس تشانسلورسفيل» المياه الإقليمية الصينية، مؤكدًا في بيان صدر اليوم الثلاثاء، أن الطراد الأمريكي أجرى عملية حرية ملاحة وفقًا للقانون الدولي، ثم واصل عملياته العادية في المياه التي تنطبق فيها حريات أعالي البحار. وأضاف البيان أن «المطالبات البحرية غير المشروعة في بحر الصين الجنوبي تُشكل تهديدًا خطيرًا لحرية الملاحة والتجارة الحرة».
تفاصيل الخبر

عسكري

  • الأسطول السابع الأمريكي ينفي الاتهامات الصينية التي تزعم انتهاك طراد الصواريخ الأمريكي «يو إس إس تشانسلورسفيل» المياه الإقليمية الصينية. ووفقًا لما نقلته مجلة «أوراسيا تايمز» الأمريكية، جاءت التفاصيل على النحو التالي:
  • نفى الأسطول الأمريكي السابع في بيان، اليوم الثلاثاء، مزاعم بكين بشأن «اقتحام دخول طراد صواريخ أمريكي مياهها الإقليمية الصينية».
  • تيان جونلي، المتحدث باسم الجيش الصيني، كان قد أعلن في وقت سابق، أن طرادًا صاروخيًّا أمريكيًّا دخل المياه قبالة جزر سبراتلي المتنازع عليها، والمعروفة أيضًا باسم جزر نانشا، دون موافقة بكين، بينما يمكن أن يكون «دليلًا آخر على نية واشنطن عسكرة بحر الصين الجنوبي».
  • اعتبر الأسطول السابع، في بيانه، أن الطراد الأمريكي «أجرى عملية حرية ملاحة وفقًا للقانون الدولي، ثم واصل عملياته العادية في المياه التي تنطبق فيها حريات أعالي البحار والحقوق والحريات الملاحية».
  • البيان أضاف أن «المطالبات البحرية غير المشروعة والشاملة في بحر الصين الجنوبي تُشكّل تهديدًا خطيرًا لحريات الملاحة والتحليق والتجارة الحرة، فضلًا عن حرية الفرص الاقتصادية للدول الساحلية في المياه».
  • لطالما كانت بكين تتنازع مع العديد من دول آسيا والمحيط الهادئ، حول ملكية العديد من الجزر الغنية بالنفط والغاز في بحر الصين الجنوبي، بما في ذلك جزر باراسيل وسبراتلي وهوانغيان، المعروفة أيضًا باسم سكاربورو شول.
  • كانت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي قضت، في يوليو 2016 بعد دعوى قضائية رفعتها الفلبين، بأن الصين ليست لديها أسباب للمطالبات الإقليمية في بحر الصين الجنوبي.
  • وفقًا للحكم القضائي، فإن الأراضي المتنازَع عليها في سبراتلي لا تُعدّ جزرًا بالمعنى القانوني، لكنها بالأحرى صخور أو ارتفاعات منخفضة المد، والجزر لا تشكّل منطقة اقتصادية خالصة. بينما اعتبرت بكين أن قرار المحكمة غير سارٍ.
  • غالبًا ما يكون الوضع في منطقة البحر معقّدًا بسبب مرور السفن الحربية الأمريكية، والتي تتهمها بكين بـ«انتهاك القانون الدولي وتقويض سيادة الصين وأمنها». وقالت واشنطن إن القوات الأمريكية ستستمر في أنشطتها البحرية، بما في ذلك في بحر الصين الجنوبي، بموجب القانون الدولي.

إضافات

  • قال الجيش الصيني إنّ هذا الإجراء من قبل البحرية الأمريكية «ينتهك بشكل خطير سيادة الصين وأمنها، ودليل قاطع على أن الولايات المتحدة تسعى إلى الهيمنة البحرية وعسكرة بحر الصين الجنوبي».
.
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...
الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، يتلقى اتصالًا هاتفيًّا...
الميزانُ التجاريُّ السلعي في قطر الذي يُمثِّل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات...