تركيا والإمارات تُقرران إنشاء آلية الحوار الأمني الاستراتيجي المشترك

  • 29 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يُعلن إنشاء آلية الحوار الأمني الاستراتيجي المشترك مع الإمارات، وذلك خلال اجتماعه مع (الفريق سمو الشيخ) سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، في أبوظبي. وذكر «صويلو» أن «الآلية المذكورة ستعزز مكافحة الجرائم العابرة للحدود، وتبادل الخبرات المكتسبة في العديد من المجالات»، مشيرًا إلى أن «(صاحب السمو) الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، (حفظه الله)، أعرب عن سروره بإنشاء تلك الآلية».
تفاصيل الخبر

أمني

  • صحيفة «أكشام» التركية تقول إن سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، أوضح خلال زيارته إلى السفارة التركية في العاصمة الإماراتية أبوظبي، أنه عقد اجتماعًا مثمرًا مع (سمو الشيخ) سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية الإماراتي، لتعزيز التعاون الأمني، ويذكر «صويلو» الآتي:
  • في إطار اللقاء مع (سمو الشيخ) سيف بن زايد آل نهيان، وتقييم الجهود المشتركة بين البلدين في المجال الأمني، تقرر إنشاء آلية الحوار الأمني الاستراتيجي المشترك بين البلدين.
  • نُشيد بجهود رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، و(صاحب السمو) الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، لتحسين العلاقات بين البلدين في كل مجال. وفي هذا الإطار قمنا بتقييم ما يمكن القيام به خلال الاجتماعات في أبوظبي.
  • نعتقد أن التعاون الأمني بين البلدين سيزداد مع تنفيذ آلية الحوار الأمني الاستراتيجي المشترك، وبموجب تلك الآلية سيتم التفاهم الذي يضمن أمن كل من مواطنينا في الإمارات ومواطنين الإمارات في تركيا، ومتابعة الجريمة والعناصر الإجرامية بشكل مشترك.
  • الآلية المذكورة ستعزز أيضًا مكافحة الجرائم العابرة للحدود، وستتضمن تبادل الخبرات المكتسبة حتى الآن في العديد من المجالات مثل التهريب والجريمة المنظمة، لدينا بالفعل اتفاقية تعاون أمني نشطة الآن، ونأمل أن نُكملها وننهيها في أقرب وقت ممكن.
  • تطوير آلية الحوار الأمني الاستراتيجي المشترك سيكفل التعاون بين وزارتي الداخلية والشرطة في البلدين، وأعتقد أن هذه الآلية النموذجية ستكون مثالًا للدول الأخرى في المنطقة.
  • قمنا بزيارة (صاحب السمو) الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، وقدمنا له أطيب تمنياتنا باليوم الوطني لدولة الإمارات الذي سيُحتفل به يوم 2 ديسمبر المقبل، كما أطلعته على آلية الحوار الأمني الاستراتيجي المشترك، وأعرب عن سروره بتوقيع تلك الآلية.
  • لقاءنا بنائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإماراتي، واستقبال الرئيس الإماراتي لنا مؤشران قويان على مدى عمق الصداقة والعلاقات بين تركيا والإمارات.
  • آلية الحوار الأمني الاستراتيجي المشترك تهدف إلى الإسهام في تعزيز الأمن والاستقرار في كل من البلدين والمنطقة، إضافة إلى تعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية بين الدولتين وزيادة العمل المشترك بين القوات الأمنية في البلدين.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...