«إسرائيل هايوم»: الحكومة المرتقبة تخطّط لشرعنة 60 مستوطنة جديدة في الضفة الغربية

  • 28 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
صحيفة «إسرائيل هايوم» تقول إن «الاتفاق الائتلافي بين حزب الليكود وإيتمار بن غفير، زعيم حزب قوة يهودية، يتضمن تقديم الحكومة قرار تسوية أوضاع 60 مستوطنة ناشئة، في المنطقة من جنوب جبل الخليل إلى شمال السامرة (في الضفة الغربية)، خلال 60 يومًا من تشكيل الحكومة، وسنّ إجراء تشريعي أمني ​​يقضي بمصادرة الأراضي؛ لتطوير البُنى التحتية الاستيطانية». وتضيف الصحيفة أن «الحكومة ستخصص موازنة بقيمة نحو 52.3 مليون دولار سنويًا؛ للبُنى التحتية في المستوطنات».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • صحيفة «إسرائيل هايوم» تقول في نشر أول لها إن الاتفاق الائتلافي بين حزب «الليكود» وإيتمار بن غفير، زعيم حزب «قوة يهودية» وزير الأمن القومي المُرتقب، يتضمن تكليف الأخير بعمليات التسوية في «المستوطنات الناشئة». وتضيف الصحيفة الآتي:

  • اتفق الطرفان على خطة لتسوية عشرات المستوطنات تتضمن تقديم الحكومة قرار تسوية أوضاع 60 مستوطنة ناشئة، في المنطقة من جنوب جبل الخليل إلى شمال السامرة (في الضفة الغربية)، خلال 60 يومًا من تشكيل الحكومة.

  • القرار الذي سيُطرح للمصادقة، يتضمن توجيه الحكومة لجميع المسؤولين المعنيين بالأمر نحو العمل على استكمال عملية تسوية وتخطيط المستوطنات خلال 18 شهرًا، إضافة إلى تعديل قانون الكهرباء خلال 60 يومًا من تشكيل الحكومة؛ ليسمح بتوصيل الكهرباء وتشييد البُنى التحتية بشكل فوري في المستوطنات.

  • الحكومة المُقبلة ستخصص موازنة بقيمة نحو 180 مليون شيكل (نحو 52.3 مليون دولار) سنويًا؛ للبُنى التحتية في المستوطنات الناشئة، بما في ذلك الكهرباء والمياه والصرف الصحي والطرق.

  • الحكومة ستخصص موازنة بقيمة نحو 25 مليون شيكل (نحو 7.2 مليون دولار) سنويًا؛ لإنشاء البُنى التحتية لمكونات الأمن وصيانتها في المستوطنات.

  • التفاهمات بين الطرفين تنص على أن الحكومة ستقوم بسن إجراء تشريعي أمني ​​يقضي بمصادرة الأراضي بدعوى المصلحة العامة؛ لتطوير البُنى التحتية الاستيطانية في الضفة الغربية.

  • الاتفاق ينص أيضًا على توسيع صلاحيات «الإدارة المدنية» لتسهيل عمل فريق فحص الأراضي قبل مصادرتها وتخصيصها للاستيطان.

  • بحسب الاتفاق بين «الليكود» و«قوة يهودية»، سيتم إنشاء طاقم وزاري برئاسة بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء المُرتقب، لتسوية الاستيطان في الضفة الغربية، تُنفّذ قراراته من قِبَل سلطة التخطيط وتنمية الزراعة والاستيطان والقُرى، في وزارة تطوير النقب والجليل.

.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...