«أسوشيتد برس»: قوات إثيوبية اعتقلت 300 شخص في إقليم «تيغراي»

  • 28 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
وكالة «أسوشيتد برس» تُفيد، نقلًا عن عمّال إغاثة وشهود عيان، بأن القوات الإثيوبية اعتقلت أكثر من 300 شابّ بعد سيطرتها على مدينة «شاير» بإقليم «تيغراي»، وأن قوات إريترية وقوات من إقليم أمهرة، قامت بنهب الشركات والممتلكات الخاصة والمركبات والعيادات الصحية في المدينة. وذكرت الوكالة أن الإقليم لا يزال معزولًا عن بقية إثيوبيا، برغم استئناف تسليم المساعدات إلى «تيغراي» بعد توقيع اتفاق وقف إطلاق النار مطلع الشهر الحالي.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وكالة «أسوشيتد برس» تفيد نقلًا عن عمّال إغاثة وشهود عيان، أن القوات الإثيوبية اعتقلت أكثر من 300 شاب بعد سيطرتها على مدينة «شاير» بإقليم «تيغراي»، وتضيف الوكالة:
  • هذه الشهادات تثير مخاوف جديدة إذ تأتي بعد نحو 3 أسابيع على توقيع الأطراف المتحاربة في إثيوبيا هدنة أملًا بإنهاء الصراع بين حكومة أديس أبابا وقوات الإقليم المحاصر الذي يقطنه أكثر من 5 ملايين شخص.
  • ولايزال الإقليم، معزولًا عن بقية إثيوبيا، رغم استئناف تسليم المساعدات إلى الإقليم بعد توقيع اتفاق على وقف لإطلاق النار في جنوب أفريقيا في 2 نوفمبر الجاري.

  • لا يُسمح لباحثي حقوق الإنسان بالدخول إلى المنطقة إلا في حدود محدودة أو معدومة، ما يجعل من الصعب على الصحفيين وغيرهم الحصول على المعلومات من تيغراي مع استمرار القوات الإثيوبية في فرض سيطرتها على المنطقة.

  • قال عامل الإغاثة: «هناك مراكز احتجاز مختلفة حول المدينة»، وأشار إلى أن القوات الإثيوبية كانت تعتقل أشخاصًا يعتقد أنهم مرتبطون بجبهة التحرير التيغراي.

  • يتم احتجاز المدنيين المتهمين بمساعدة قوات تيغراي في بلدة ألاماتا الجنوبية. وقال مسؤول إقليمي سابق إن قوات أمهرة تنفذ اعتقالات جماعية في بلدة كوريم، على بعد حوالي 20 كيلومترًا (12 ميلًا) شمال ألاماتا، وفي المناطق الريفية المحيطة.
  • ولا يزال الوجود المستمر للقوات الإريترية في تيغراي يشكل نقطة خطيرة في عملية السلام الجارية، وقد دعت الولايات المتحدة إلى انسحابها من المنطقة.

  • ولم تُذكر إريتريا، التي تشترك في حدود مع تيغراي، في نص اتفاق وقف إطلاق النار. وأثار غياب إريتريا عن مفاوضات وقف إطلاق النار تساؤلات حول ما إذا كانت الحكومة القمعية في ذلك البلد، التي لطالما اعتبرت سلطات تيغراي تهديدًا لها، ستحترم الاتفاق.
.
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...
الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، يتلقى اتصالًا هاتفيًّا...