قطر تتبوأ مراكز متقدمة في مؤشر الحكومة الرقمية

  • 28 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
قطر تتبوأ مراكزَ مُتقدمةً دوليًّا وإقليميًّا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في مؤشر نضج الحكومة الرقميَّة الصادر عن مجموعة البنك الدولي لعام 2022. وحصلت قطر على تصنيف «ايه» في مجموعة الدول المُتقدمة في نضج الحكومة الرقميَّة، بمستوى نضج بلغت نسبته 87.4 في المئة. وفي المُؤشر تبوأت قطر المرتبة الثالثة إقليميًّا و16 عالميًّا، من أصل 198 دولة مُشاركة في مؤشر نضج الحكومة الرقمية، كما كان أداء قطر في المؤشرات الفرعية كافة مُرتفعًا جدًا، وأُدرجت في تصنيف مجموعة الدول المُتقدمة جدًا بتصنيف «ايه».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • قطر تتبوأ مراكزَ مُتقدمةً دوليًا وإقليميًا (لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا)، في مؤشر نضج الحكومة الرقميَّة الصادر عن مجموعة البنك الدولي للعام 2022. وحصلت قطر على تصنيف «ايه» في مجموعة الدول المُتقدمة في نضج الحكومة الرقميَّة، بمستوى نضج بلغت نسبته 87.4 بالمئة. وفيما يلي ما جاء في الخبر:
  • البنك الدولي يقسم أداء دول العالم في التحول الرقمي ونضج التقنيات الحكومية وَفقَ أربع مجموعات، هي «ايه، بي، سي، دي»، حيث تضم المجموعة «ايه» الدول التي بلغت درجة «مرتفعة للغاية» في نضج التقنيات الحكومية وتبني التحول الرقمي بالقطاع العام، أما المجموعة «بي» فتمثل الدول التي حققت درجة «عالية» في نضج التقنيات الحكومية وتبنِّي التحول الرقمي بالقطاع العام.
  • قطر تبوأت في المُؤشر المرتبة الثالثة إقليميًا و16 عالميًا، من أصل 198 دولة مُشاركة في مؤشر نضج الحكومة الرقمية، كما كان أداءُ قطر في كافة المؤشرات الفرعية مُرتفعًا جدًا، وأدرجت في تصنيف مجموعة الدول المُتقدمة جدًا بتصنيف «ايه».
  • المؤشرات الفرعية تشملُ توفر الأنظمة الحكومية الأساسية، حيث حلَّت قطر في المرتبة الخامسة إقليميًا و33 عالميًا بنسبة 83.3 بالمئة، وفي مؤشر تقديم الخدمات الحكومية الرقميَّة جاءت قطر في المرتبة الثالثة إقليميًا و21 عالميًا بنسبة 95.4 بالمئة، وفي التفاعل مع المواطنين في المرتبة الثالثة إقليميًا و17 عالميًا بنسبة 93.1 بالمئة، وفي ممكنات التحول الرقمي في المرتبة السابعة إقليميًا و49 عالميًا بنسبة 77.9 بالمئة.
  • مشاعل علي الحمادي، المكلف بمهام وكيل الوزارة المُساعد لشؤون تكنولوجيا المعلومات في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. تقول التالي:
  • كافةَ الجهات في الدولة عملت بروح الفريق الواحد، لتحقيق تقدمٍ ملموس في مجال التحول الرقمي في البلاد، مُسترشدين بذلك باستراتيجية حكومة قطر الرقمية السابقة والتي حققت إنجازاتٍ مُبهرة ونتطلع لإطلاق استراتيجية جديدة، لإحداث نقلة نوعية في برنامج قطر نحو التحوُّل الرقمي.
  • مؤشر نضج الحكومة الرقمية الصادر عن البنك الدولي يقيس العديد من المؤشرات والعناصر التي تُساهمُ في رحلة كل بلد نحو التحول الرقمي ومدى اعتمادها على التقنيات الرقمية في الخدمات وفي كافة المجالات الأخرى، وبالتالي فإنَّ إحراز قطر مراكز مُتقدمة دوليًا وإقليميًا في المؤشر يؤكد مدى التقدم الذي أحرزناه في هذا المجال.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...