«ذا تايمز»: اتهام «ماكرون» بدعم المصالح الصينية بعد هجومه على اتفاق «أوكوس»

  • 28 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
صحيفة «ذا تايمز» تقول إن إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، اتُّهم بدعم المصالح الصينية من خلال الهجوم على اتفاق «أوكوس»، الذي أبرمته أستراليا مع بريطانيا والولايات المتحدة لمساعدتها في الحصول على غواصات تعمل بالطاقة النووية. وقال توني أبوت، رئيس الوزراء الأسترالي الأسبق، إن تصريحات «ماكرون» تحمل «معايير مزدوجة غير عادية؛ إذ قال لا بأس أن تمتلك فرنسا غواصات تعمل بالطاقة النووية، لكن إذا حصلت أستراليا، بطريقةٍ ما، على تلك الغواصات فهذا يُشكل تهديدًا للسلام العالمي».
تفاصيل الخبر

عسكري

  • صحيفة «ذا تايمز» البريطانية تقول إن إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، اتُّهم باللعب لصالح الصين بقيامه بهجومٍ صريح على اتفاق «أوكوس»، الذي أبرمته أستراليا مع بريطانيا والولايات المتحدة لمساعدتها في الحصول على غواصات تعمل بالطاقة النووية. وفيما يأتي التفاصيل:
  • توني أبوت، رئيس الوزراء الأسترالي الأسبق، اتّهم «ماكرون» بالنفاق، قائلًا إن تصريحاته تحمل «معايير مزدوجة غير عادية، فلا بأس أن تمتلك فرنسا غواصات تعمل بالطاقة النووية، ولكن إذا حصلت أستراليا، بطريقةٍ ما، على غواصات نووية فهذا يُشكل تهديدًا للسلام العالمي».
  • سوزان لي، نائبة زعيم الحزب الليبرالي المعارض الأسترالي، قالت إن تصريحات «ماكرون» كانت «توبيخًا لاذعًا» لاتفاق «أوكوس».
  • «ماكرون» ووزرائه يقولون إن اتفاق «أوكوس» قد يُثير مواجهةً مع بكين، كما يشيرون إلى أن بريطانيا وأمريكا لن تكونا قادرتين على توفير الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية «لفترةٍ أطول بكثير مما كان متوقعًا»، وإنه سيكون من الأفضل لأستراليا إحياء اتفاق شراء الغواصاتٍ الفرنسية التي تعمل بالطاقة التقليدية.
  • أثار الهجوم الفرنسي غضبًا في أستراليا، تصاعد عندما ردّدت صحيفة «غلوبال تايمز» الصينية الحكومية تعليقات «ماكرون»، قائلةً إن «اتفاق «أوكوس»، المبرم بين أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، كانت تهديدًا للسلام».
  • بموجب اتفاق «أوكوس»، التي تم الإعلان عنها في سبتمبر 2021، من المقرر أن تحصل أستراليا على مساعدة وتكنولوجيا بريطانية وأمريكية لبناء أسطول من الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية بحلول عام 2040.
  • أدى الاتفاق إلى انسحاب كانبيرا من صفقة بقيمة 56 مليار يورو لشراء 12 غواصة تقليدية، من طراز «باراكودا» من مجموعة «نافال» الفرنسية المملوكة للدولة.
  • وصف جان إيف لودريان، وزير الخارجية الفرنسي في ذلك الوقت، هذا التحول في الموقف الأسترالي بأنه «طعنةً في الظهر»، وشكا من أن باريس ظلّت من دون علمٍ، أثناء المحادثات بين لندن وواشنطن وكانبيرا.
  • يحاول «ماكرون» الآن إحياء الاتفاق الفرنسي (الملغي)، حيث قال في اجتماع منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك) في تايلاند هذا الشهر إن «العرض لا يزال مطروحًا على الطاولة».
  • وأضاف «ماكرون» أن دفاتر أوامر طلبات الشراء البريطانية والأمريكية ممتلئة، مشيرًا إلى أن أستراليا لا تستطيع تحمل انتظارهما لتسليم غواصات تعمل بالطاقة النووية. وأكد أن «أستراليا ستواجه ما وصفه في ذلك الوقت: أوكوس لن تفي بالالتزاماتها».
  • يقول المسؤولون الفرنسيون أن مجموعة الدفاع البريطانية «بي إيه إي سيستيمز» ستكون مشغولة لسنوات في بناء أربع غواصات مزودة بصواريخ باليستية من فئة «دريدنوت» من أجل البحرية الملكية أثناء إكمال برنامج لتسليم سبع غواصات من فئة «أوستوت» تعمل بالطاقة النووية، مضيفين أن «بي إيه إي سيستيمز» ليس لديها طاقة فائضة للعمل في المشروع الأسترالي في المستقبل المنظور، ورفضت متحدثة باسم «بي إيه إي سيستيمز» التعليق.
  • يزعم الفرنسيون أيضًا أن اتفاق «أوكوس» سيُقوض سيادة أستراليا بينما تضعها في مسار تصادمي مع الصين.
  • قال «ماكرون» إن الاتفاق تضمن «العودة إلى المواجهة النووية، ما يجعل [أستراليا] غير مستقلة كليًا، من خلال اتخاذ قرار بتجهيز نفسها بأسطول غواصات لا يستطيع الأستراليون إنتاجه وصيانته في بلادهم».
  • يُقال إن فرنسا تحاول إقناع كانبيرا بشراء أربع غواصات فرنسية تقليدية. وعلى المستوى الرسمي، يتم بيع هذه الغواصات كإجراءٍ مؤقت، حتى تصبح الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية جاهزة.
  • من جانبه، قال بيتر جينينغز، زميل أول في معهد السياسة الإستراتيجية الأسترالي، قال في صحيفة «ذا أوستراليان»، إن «ماكرون» كان يتحدث عن «هُراءٍ دبلوماسي» اعتُبر بمثابة «هدية لبكين».
  • وبدورها، قالت سيباستيان ليكورنو، وزير الجيوش الفرنسية، إن أستراليا «ستنتظر وقتًا أطول بكثير من المتوقع للحصول على [الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية]، على عكس عرضنا للغواصات التي تعمل بالطاقة التقليدية».
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...