إيران تُقدِّم شكوى إلى اللجنة الأخلاقية في «الفيفا» ضدّ أمريكا

  • 27 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
صفي الله فغانبور، المستشار القانوني لاتحاد كرة القدم الإيراني، يعلن أن «بلاده تقدّمت بشكوى إلى اللجنة الأخلاقية في الفيفا بسبب السلوك الأمريكي القبيح المتمثل في حذف رسم كلمة الله من العلم الإيراني»، قائلًا: «من المؤكَّد أن الأمريكيين يريدون التأثير على فريقنا بهذا الإجراء عشية المباراة التي ستجمعنا معهم». وانتقد «فغانبور» تصريحات يورغن كلينسمان، الهدّاف الألماني الشهير، التي اعتبرها تجاوزت نطاق الإطار الفني، داعيًا الفيفا إلى إقالة «كلينسمان أو طرده من اللجنة الفنية التابعة له، حيث ستتخذ إيران الإجراءات القانونية في هذه المسألة».
تفاصيل الخبر

رياضي

  • صفي الله فغانبور، المستشار القانوني لاتحاد كرة القدم الإيراني، يتحدث بشأن إهانة أمريكا لعلم الجمهورية الإسلامية الإيرانية ونشره بدون رسم كلمة «الله» التي تتوسط اللون الأبيض للعلم الإيراني، ويقول:
  • قبل أي نقاش، تهانينا للشعب الإيراني النبيل لفوز المنتخب الوطني ضد ويلز . آمل أن تستمر هذه العملية في المباراة المقبلة، وأن يخرج فريقنا ضد الولايات المتحدة منتصرًا،لإسعاد جميع الإيرانيين.
  • في العرف الدولي، يعد احترام علم بلد ما نموذجًا، ويجب على جميع الدول مراعاته، وهذا هو السبب في أن الإجراء المتخذ بشأن العلم الإيراني يتعارض مع اللوائح والأخلاقيات الدولية، وبالتأكيد سيتابع اتحاد كرة القدم ذلك من خلال لجنة الأخلاقيات التابعة للفيفا ويجب محاسبة الأمريكيين.
  • من المؤكد أن الأمريكيين يريدون التأثير على فريقنا بهذا الإجراء عشية هذه المباراة المهمة. في الوقت الحالي، نحن بحاجة إلى التركيز على هذا، وبعد الانتصار، سيقوم الفريق القانوني برفع شكوى ضد أمريكا في الوقت المناسب.
  • فيما يتعلق بالتصريحات المهينة الأخيرة لـ يورغن كلينسمان، الهدّاف الألماني الشهير، حول إيران، صفي الله فغانبور، المستشار القانوني لاتحاد كرة القدم الإيراني، يقول:
  • اتخذت جميع وسائل الإعلام موقفًا من خطوة كلينسمان، قائلة بالإجماع إنه فعل شيئا غير أخلاقي. يحتاج كلينسمان إلى إثبات ما يقوله. وهو عضو في اللجنة الفنية للفيفا، ويجب على الاتحاد الدولي أيضا الرد على تصريحات كلينسمان.
  • بصرف النظر عن السعي لتقديم شكوى ضده، فإننا ندعو الفيفا إلى اتخاذ موقف بشأن هذه المسألة. نريد من الفيفا أن يبدي رد فعل على الفور ويطلب من كلينسمان الاستقالة، أو طرده من لجنته الفنية.
  • سنتخذ إجراءات قانونية ضده بأنفسنا لأن القضية جعلته معروفا من منظور جميع الرياضيين كشخص تحدث بشكل غير حكيم وغير فني.
  • لقد تسببت هذه التصريحات في الكثير من الهجوم على كلينسمان، وبالطبع نحن مستعدون لاتخاذ إجراءات قانونية.
  • إذا تحدث كلينسمان فنيًا، فلا بأس بذلك، لكن تصريحاته غير الفنية التي لا مكان لها من الإعراب مشبوهة إلى حد ما.
  • توقع جميع لاعبي كرة القدم أن يكون كلينسمان فنيًا إذا كان سيتحدث عن الفرق والبلدان، لكن لم يكن من المتوقع أن يتحدث خارج القضايا الفنية.
  • لو أن كلينسمان تحدث ضد الدولة والمنتخب الوطني بشكل فني؛ فلا بأس من القول إنه أعلن رأيه، لكن هذه التصريحات، خارج القضايا الفنية، يمكن بالتأكيد متابعتها في المحافل الدولية والفيفا، ونحن نفعل ذلك.
.
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...
الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، يتلقى اتصالًا هاتفيًّا...
الميزانُ التجاريُّ السلعي في قطر الذي يُمثِّل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات...