إيران تعلن استعدادها الطوعي لتنفيذ المشروعات النفطية والغازية في العراق

  • 27 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
رضا نوشادي، المدير التنفيذي لشركة هندسة وتطوير الغاز الإيراني، يقول إنّ «بلاده تمتلك أكبر شبكة غاز في العالم»، معلنًا استعداد بلاده الطوعي لتنفيذ المشروعات النفطية والغازية في العراق. ودعا «نوشادي» المسؤولين العراقيين لتمهيد الأرضية لذلك، مشيرًا إلى أن «صناعة النفط بمقدورها وحدها مضاعفة حجم التجارة بين إيران والعراق نحو ضعفَي المقدار الحالي». وقال «نوشادي» إن «العدد الحالي للشركات الإيرانية القادرة في صناعة النفط والغاز في العراق غير كافٍ».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • رضا نوشادي، المدير التنفيذي لشركة هندسة وتطوير الغاز الإيراني، يعلن عن استعداد إيران للحضور في المشروعات النفطية والغازية في العراق، ويُضيف:
  • رسالة تهنئة محمد شياع السوداني، رئيس الوزراء العراقي، بمناسبة انتصار المنتخب الوطني الإيراني لطرة القدم على نظيره الويلزي، يُعدّ علامة واضحة على وجود علاقات عاطفية عميقة وقوية بين شعبي البلدين.
  • نحن نرى هذه الرسالة كأساس مهم لتوسيع التجارة بين البلدين الجارين.
  • في العلاقات بين الدول المجاورة، بالإضافة إلى العلاقات التجارية، كان الاعتماد على الروابط الثقافية والعاطفية دائمًا طريقًا للمضي قدمًا، والتوافق بين إيران والعراق كلما كان أكثر مع بعضهما البعض، فشلت المخططات الجشعة الرامية إلى إيجاد قيود في الروابط التاريخية المتجذرة.
  • تمتلك إيران أكبر شبكة غاز في العالم، واستهلاك الغاز في بلدنا يساوي 65 في المئة من الاتحاد الأوروبي، واعتبر هذه الحقيقة شهادة على عظمة صناعة النفط والغاز الإيرانية.
  • أثبت الاستثمار الضخم لشركة الغاز الوطنية الإيرانية في تطوير خط أنابيب الغاز الوطني السادس من عسلوية إلى وجهات التصدير في «نفت شهر» و«شلمجه» أن إيران مصممة على توسيع العلاقات مع الدول المجاورة. إلا أننا شهدنا أن معظم الشركات الإيرانية توقفت خلف أبواب العراق وفشلت في استخدام مواهبها وقدراتها في التنمية الصناعية للبلد المجاور كما تستحق.
  • العدد الحالي للشركات الإيرانية القادرة في صناعة النفط والغاز في العراق غير كافٍ.
  • مثلما حققنا نجاحات طيبة في بناء محطات الطاقة والمستشفيات في العراق، من المتوقع حدوث تطورات مماثلة في مجال النفط والغاز.
  • أؤكد على إعلان استعداد إيران الطوعي لتنفيذ مشروعات النفط والغاز في العراق، وأدعو المسؤولين العراقیین لتمهيد الأرضية لذلك.
  • يمكن لصناعة النفط وحدها مضاعفة حجم التجارة بين إيران والعراق نحو ضعفين المقدار الحالي.

إضافات

  • عُقد مؤتمر ليوم واحد حول تطوير التجارة بين إيران والعراق بهدف دراسة التحديات والفرص في العلاقات الاقتصادية بين البلدين، بحضور عضو مجلس إدارة غرفة تجارة بغداد وبعض المسؤولين من وزارة الخارجية، وممثلين عن عدد من شركات البتروكيماويات والمجمعات الصناعية والاقتصادية الأخرى للبلاد في فندق سيمرغ بطهران.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...