قائد قوات «تيغراي»: نزْعنا للسلاح مرهونٌ بانسحاب القوات الإريترية والأمهرية

  • 27 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
الجنرال تيدسي وريدا، قائد قوات دفاع التيغراي يقول في مقابلة مع قناة تلفزيونية محلية، إن «نزع سلاح قوات التيغراي مرتبط ومرهونٌ بانسحاب القوات الإريترية والأمهرية من الإقليم»، مشيرًا إلى أن «انسحاب الجيش الإريتري وقوات الأمهرا هي مهمة الجيش الإثيوبي، وشرط ضروري لنزع سلاح التيغراي الثقيل». واتّهم «وريدا» القوات الإريترية بـ«نهب ممتلكات المساجد والكنائس وارتكاب جرائم الحرب ضدّ المدنيين»، مضيفًا أن «كلا المجموعتين ليست معنية بالسلام وتريدان مواصلة الحرب».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • صحيفة «السوداني» تفيد بأن الجنرال تيدسي وريدا، قائد قوات دفاع التيغراي في مقابلة مع تلفزيون محلي، قال إن نزع سلاح التيغراي مرتبط ومرهونٌ بانسحاب قوات الجيش الإريتري وقوات الأمهرا من الإقليم. وفيما يأتي أبرز ما ورد في هذا الشأن:
  • قال الجنرال «وريدا» إن تنفيذ الاتفاقية بدأ على جانب التيغراي بعد المُفاوضات التي جَرَت في نيروبي بينه وبين قائد الجيش الإثيوبي، وإن قواته تم إعلامهم بمعلومات بروتوكولات نزع السلاح، وإن الفصل بين القوات سيتم تنفيذه خلال يومين أو ثلاثة.

  • وقال إن الأنشطة المرتبطة بأداء أعمالهم هو وضع اللمسات الأخيرة بتنوير قوات التيغراي من القيادات لأدنى مستويات القيادة بشأن التوجهات المبذولة لإرساء السلام.

  • وأضاف قائد قوات التيغراي، أنّ انسحاب الجيش الإريتري وقوات الأمهرا هي مهمة وواجب الجيش الإثيوبي وضروري لنزع سلاح التيغراي الثقيل.

  • اتهم «وريدا» القوات الإريترية بنهب ممتلكات المساجد والكنائس وارتكاب جرائم الحرب ضد شعب التيغراي، حاثّاً الحكومة الفيدرالية الإثيوبية بالعمل على انسحاب القوات الاريترية وقوات الأمهرا، قائلاً: «كلا المجموعتين ليست معنية بالسلام وتريدان مواصلة الحرب».

.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...