لندن وكانبيرا تبحثان تعزيز الأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادي

  • 27 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
الحكومة البريطانية تعلن في بيانٍ زيارة آن ماري تريفيليان، وزيرة الدولة البريطانية لمنطقة المحيطَين الهندي والهادي، اليوم لأستراليا؛ بهدف مواصلة التعاون الوثيق بين البلدين، وتعزيز الأمن والازدهار الإقليمي. وذكر البيان أنه من المُقرَّر أن تلتقي «تريفيليان» ببيني وونغ، وزيرة الخارجية الأسترالية، وريتشارد مارليس، نائب رئيس الوزراء، وزير الدفاع الأسترالي؛ لمناقشة كيفية تعميق البلدين لشراكاتهما الدفاعية والأمنية لدعم استقرار وازدهار منطقة المحيطين الهندي والهادي، ويشمل ذلك بحث التقدّم في اتفاق «أوكوس» لتزويد أستراليا بغواصاتٍ تعمل بالطاقة النووية.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • الحكومة البريطانية تعلن في بيانٍ عن زيارة آن ماري تريفيليان، وزيرة الدولة البريطانية لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، اليوم لأستراليا بهدف مواصلة التعاون الوثيق بين البلدين، وتعزيز الأمن والازدهار الإقليمي. وفيما يلي أبرز ما جاء في البيان بهذا الشأن:
  • تبدأ زيارة «تريفيليان» إلى أستراليا اليوم في أول رحلةٍ لها إلى البلاد بعد تقلدها المنصب الجديد، مركزةً على الجهود المشتركة لتعزيز السلام والأمن في المنطقة.
  • من المقرر أن تلتقي «تريفيليان» بـ بيني وونغ، وزيرة الخارجية الأسترالية، وريتشارد مارليس، نائب رئيس الوزراء، وزير الدفاع الأسترالي، لمناقشة كيفية تعميق البلدين لشراكاتهما الدفاعية والأمنية لدعم استقرار وازدهار منطقة المحيطين الهندي والهادئ.
  • ستشمل المباحثات التقدم في اتفاق «أوكوس»، والذي بموجبه سيتم تجهيز أستراليا بغواصات تعمل بالطاقة النووية ذات تسليح تقليدي يعرض التكنولوجيا البريطانية الرائدة عالميًا.
  • لا تزال مرحلة تحديد النطاق الأولي للمشروع والتي تبلغ مدتها 18 شهرًا مستمرة ومن المتوقع أن تنتهي بحلول الربيع المقبل.
  • بالإضافة إلى اتفاق «أوكوس»، ستناقش الوزيرة أيضًا الجهود الأوسع نطاقًا التي تبذلها الدولتين للحفاظ على استقرار وازدهار المنطقة، وتعزيز فرص التجارة الثنائية، ومعالجة تغير المناخ، ومواصلة دعم أوكرانيا.
  • ستلتقي «تريفيليان» أيضًا بالسيناتور جيني مكاليستر، مساعد الوزير الأسترالي لشؤون تغير المناخ، وتيد أوبراين، وزير تغير المناخ والطاقة الأسترالي في حكومة الظل.
  • بالإضافة إلى اجتماعاتها مع الحكومة الفيدرالية الأسترالية، ستناقش «تريفيليان» أيضًا أولويات المملكة المتحدة مع كبار أعضاء البرلمان الأسترالي، بما في ذلك أعضاء لجنتي الدفاع والتجارة والاستخبارات والأمن.
  • يعكس برنامج الوزيرة المكثف، على مستوى الولايات والمستوى الفيدرالي، قوة العلاقة بين البلدين وأهمية منطقة المحيطين الهندي والهادئ بالنسبة للمملكة المتحدة، في مواجهة المنافسة الجيوسياسية الإقليمية المتزايدة.
  • تشكل زيارة «تريفيليان» إلى أستراليا جزءًا من رحلة أوسع نطاقًا، مدتها تسعة أيام إلى منطقة المحيط الهادئ، بعد زيارتها في وقتٍ سابق هذا الأسبوع لجمهورية فانواتو (جزيرة جنوب المحيط الهادئ) لحضور مؤتمر مجتمع المحيط الهادئ، لتعزيز دعم المملكة المتحدة للدول التي تقف على خط المواجهة مع تغير المناخ.
  • الحكومة البريطانية تنقل في بيانٍ عن آن ماري تريفيليان، وزيرة الدولة البريطانية لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، قولها إن «زيارتها لأستراليا للمرة الثانية هذا العام تأتي في إطار تعزيز العلاقات الدفاعية والأمنية مع أحد أقرب شركائنا»، مضيفةً ما يلي:
  • تقع الشراكات القوية والطموحة مع دولٍ مثل أستراليا في صميم التزامنا بتعميق انخراطنا مع دول منطقة المحيطين الهندي والهادئ، لنصبح الدولة الأوروبية ذات الوجود الأوسع والأكثر تكاملًا في المنطقة.
  • الحكومة البريطانية تنقل في بيانٍ عن فيكي تريدل، المفوض البريطاني السامي لدى أستراليا، قولها إن زيارة آن ماري تريفيليان، وزيرة الدولة البريطانية لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، لأستراليا تؤكد التزام المملكة المتحدة المستمر اتجاهها وكذلك منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وتضيف ما يلي:
  • تأتي الزيارة بعد 18 شهرًا من الانخراط البريطاني النشط في المنطقة، والذي تضمن زيارة مجموعة القوة الضاربة لحاملة الطائرات، وإبرام اتفاق «أوكوس»، واجتماع رؤساء وزرائنا في قمة «مجموعة العشرين في بالي، واتفاقية التجارة الحرة المرتقبة.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...