أوكرانيا تقترح سقفًا أقل للنفط الروسي عند 30-40 دولارًا للبرميل

  • 27 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، يُشدِّد على ضروررة أن «يتراوح سقف سعر النفط الروسي المنقول بحرًا بين 30 و 40 دولارًا للبرميل»، قائلًا: «أعتقد أن الحد الذي يتم النظر فيه اليوم، نحو 60 دولارًا، هو حدٌ صوري». وذكرت وكالة «رويترز» أن «دول الاتحاد الأوروبي، الساعية للحد من قدرة موسكو على تمويل حرب أوكرانيا ولكن من دون التسبب في صدمة لإمدادات النفط، تشهد حالة انقسام بشأن ضغط مجموعة السبع لتحديد سقفٍ لسعر النفط الروسي عند 65 إلى 70 دولارًا للبرميل».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، يقول إن سقف سعر النفط الروسي المنقول بحرًا يجب أن يتراوح بين 30 و 40 دولارًا للبرميل، وهو مستوى أقل من السعر المقترح من قبل «مجموعة السبع». وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • تشهد حكومات الاتحاد الأوروبي، الساعية للحد من قدرة موسكو على تمويل حرب أوكرانيا ولكن بدون التسبب في صدمة لإمدادات النفط، حالة انقسام بشأن ضغط «مجموعة السبع» لتحديد سقفٍ لسعر النفط الروسي عند 65 إلى 70 دولارًا للبرميل. ومن المقرر أن يدخل سقف الأسعار حيز التنفيذ في 5 ديسمبر المقبل.
  • قال «زيلينسكي»، الذي دفع الحلفاء باستمرار لفرض عقوباتٍ أكثر صرامة من شتى الأنواع ضد روسيا، في مؤتمرٍ صحفي: «أعتقد أن الحد الذي يتم النظر فيه اليوم، نحو 60 دولارًا، هو حدٌ صوري».
  • تابع «زيلينسكي» قوله: «نرغب في أن تكون العقوبات في هذه المعركة على درجة عالية من الفعالية، لذا يجب أن يكون الحد عند مستوى 30-40 دولارًا، لكي تشعر روسيا بها (أثر العقوبات)».
  • تتمحور فكرة سقف الأسعار حول منع شركات الشحن والتأمين وإعادة التأمين من التعامل مع شحنات الخام الروسي في جميع أنحاء العالم، ما لم يتم بيعها بأقل من السعر الذي حددته «مجموعة السبع» وحلفاؤها.
  • تضغط بولندا وإستونيا وليتوانيا لتحديد سقفٍ أقل بكثير من 65-70 دولارًا للبرميل، في حين ترغب اليونان وقبرص ومالطا بسقف أسعارٍ أعلى.
.
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...
الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، يتلقى اتصالًا هاتفيًّا...
الميزانُ التجاريُّ السلعي في قطر الذي يُمثِّل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات...