واشنطن تسمح لشركة نفط أمريكية بضخ النفط في فنزويلا مرة أخرى

  • 27 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
موقع «أكسيوس» يفيد بـ«سماح وزارة الخزانة الأمريكية لشركة شيفرون الأمريكية باستئناف ضخ النفط من الحقول الفنزويلية، إلا أن الترخيص الممنوح يحظر على شركة النفط الوطنية الفنزويلية تلقّي أرباحٍ من مبيعات الشركة الأمريكية، ولا يسمح للأخيرة بممارسة نشاطٍ آخر مع الشركة الفنزويلية». وقال مسؤولٌ في الإدارة الأمريكية للموقع: «لم يُتّخَذ هذا الإجراء استجابةً لارتفاع أسعار الطاقة، بل لاتخاذ النظام (الفنزويلي) الخطوات اللازمة نحو استعادة الديمقراطية في البلاد».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • وزارة الخزانة الأمريكية تعلن في بيانٍ عن سماحها لشركة «شيفرون» الأمريكية، التي تتخذ من كاليفورنيا مقرًا لها، باستئناف ضخ النفط من الحقول الفنزويلية، وفيما يلي أبرز ما ذكره موقع «أكسيوس» بهذا الشأن:
  • سيسمح الترخيص للشركة الأمريكية بضخ النفط الفنزويلي، للمرة الأولى منذ سنوات، من خلال مشاريع مشتركة مع شركة النفط الوطنية الفنزويلية، إلا أن العقوبات والقيود الأخرى المتعلقة بالبلاد والمطبقة من قبل الولايات المتحدة لا تزال سارية.
  • وفقًا لما نقلته صحيفة «وول ستريت جورنال»، يشير القرار إلى انفتاحٍ أمام شركات النفط الأخرى لاستئناف أعمالها في فنزويلا بعد عامين من قيام إدارة دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، بوقف أنشطة الشركات هناك في محاولة للضغط على حكومة «مادورو» وعزلها.
  • قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن الترخيص يحظر على شركة النفط الوطنية الفنزويلية تلقي أرباحٍ من مبيعات شركة «شيفرون» والولايات المتحدة للنفط، كما أنه لا يسمح بممارسة نشاطٍ آخر مع الشركة الفنزويلية».

سياسي

  • وزارة الخزانة الأمريكية تقول في بيانها بشأن السماح لشركة «شيفرون» الأمريكية بضخ النفط الفنزويلي، إن «تصريحات الائتلاف المعارض ونظام نيكولاس مادورو، الرئيس الفنزويلي، تمثل خطواتٍ هامة في الاتجاه الصحيح لاستعادة الديمقراطية في البلاد» وفيما يلي أبرز ما ذكر بهذا الشأن:
  • كان نيكولاس مادورو، الرئيس الفنزويلي، و«البرنامج الوحدوي»، الائتلاف المعارض في البلاد، قد توصلا لاتفاقٍ لتنفيذ برنامجٍ إنساني ومواصلة المفاوضات لإجراء انتخاباتٍ حرة ونزيهة في البلاد.
  • أعربت وزارة الخزانة عن «ترحيب الولايات المتحدة ودعمها لإعادة فتح باب المفاوضات بين «البرنامج الوحدوي» ونظام «مادورو»، كجزءٍ من سياستنا طويلة الأمد لدعم الاستعادة السلمية للديمقراطية، وإجراءِ انتخاباتٍ حرةً ونزيهة، واحترام حقوق الفنزويليين وحرياتهم».
  • قال مسؤولٌ في إدارة «بايدن»، في بيانٍ منفصل لموقع «أكسيوس»، إن «الإجراء لم يتخذ استجابةً لأرتفاع أسعار الطاقة فهو ترخيصٌ محدود، وكما قلنا سابقًا، إن الأمر يتعلق باتخاذ النظام (الفنزويلي) للخطوات اللازمة لدعم استعادة الديمقراطية في البلاد».
  • بوسع هذه الخطوة، برغم ارتباطها بالتطورات السياسية في فنزويلا، إبقاء أسعار الغاز منخفضة من خلال ضخ المزيد من النفط في الأسواق العالمية.

إضافات

.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...