«إحصاء أبوظبي»: 11.2% نمو الناتج المحلي الإجمالي للإمارة خلال النصف الأول من 2022

  • 27 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
مركز الإحصاء-أبوظبي، يُعلن نموًّا كبيرًا في إجمالي الناتج المحلي الحقيقي؛ حيث سجّل ارتفاعًا بنسبة 11.2 في المئة خلال النصف الأول من عام 2022، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي؛ وهو ما يعكس قوة اقتصاد الإمارة وقدرته على الحفاظ على مكانته التنافسية ومواصلة النمو في ظل التحديات في الاقتصاد العالمي. وتشير التقديرات التي أعلنها المركز، إلى وصول الناتج المحلي الإجمالي لأعلى قيمة له في 6 سنوات خلال الربع الثاني من عام 2022 حيث بلغ مُعدَّل النمو 11.7 في المئة مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • مركز الإحصاء – أبوظبي، يعلن عن نمو كبير في إجمالي الناتج المحلي الحقيقي حيث سجل ارتفاعًا بنسبة 11.2 بالمئة خلال النصف الأول من عام 2022 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وهو ما يعكس قوة اقتصاد الإمارة وقدرته على الحفاظ على مكانته التنافسية ومواصلة النمو في ظل التحديات في الاقتصاد العالمي. وفيما يلي ما جاء في الخبر:
  • التقديرات التي أعلن عنها المركز، تشير إلى وصول الناتج المحلي الإجمالي لأعلى قيمة له في (6) سنوات خلال الربع الثاني من عام 2022 حيث بلغ معدل النمو 11.7 بالمئة خلال هذا الربع مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
  • قيمة الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي (بالأسعار الثابتة) بنهاية النصف الأول من العام الجاري، تجاوزت 543 مليار درهم، وارتفعت قيمة الناتج المحلي للقطاعات غير النفطية بمقدار 28.4 مليار درهم مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي إلى 273 مليار درهم بنهاية النصف الأول من العام الجاري.
  • النتائج تظهر نمو جميع الأنشطة والقطاعات الاقتصادية غير النفطية بالأسعار الثابتة بنسب متفاوتة خلال النصف الأول من عام 2022، وكان أبرزها نشاط الصحة والخدمة الاجتماعية محققًا نمو قدره 29.9 بالمئة، تليه خدمات الإقامة والطعام بمعدل نمو 29.3 بالمئة.
  • إضافة إلى الأنشطة المهنية والعلمية وخدمات الدعم بنسبة 27.2 بالمئة، ونشاط تجارة الجملة والتجزئة بنسبة 23.7 بالمئة، والأنشطة العقارية بنسبة 19.1 بالمئة، وأنشطة الكهرباء والغاز والمياه وإدارة النفايات بنسبة 18.0 بالمئة، ثم نشاط النقل والتخزين بنسبة 13.8 بالمئة.
  • التقديرات تشير إلى أن أبرز الأنشطة الاقتصادية التي ساهمت في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي بالأسعار الثابتة خلال النصف الأول من عام 2022 كانت الصناعات التحويلية بنسبة 8.1 بالمئة فيما بلغ معدل نموها خلال الفترة نفسها 10.2 بالمئة.
  • بالإضافة إلى نشاط التشييد والبناء بنسبة 7.7 بالمئة محققًا نموًا بنسبة 6.9 بالمئة يليه نشاط تجارة الجملة والتجزئة بنسبة 5.9 بالمئة ثم الأنشطة المالية وأنشطة التأمين بنسبة مساهمة بلغت 5.5 بالمئة ومعدل نمو وصل إلى 9.1 بالمئة خلال النصف الأول من عام 2022 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
  • من واقع البيانات التي أعلن عنها مركز الإحصاء – أبوظبي، بلغت مساهمة الصناعات الاستخراجية (والتي تشمل النفط الخام والغاز الطبيعي) في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لإمارة أبوظبي بنسبة 49.7 بالمئة خلال النصف الأول من عام 2022.
  • في المقابل بلغت مساهمة الأنشطة غير النفطية 50.3 بالمئة بالأسعار الثابتة خلال النصف الأول من عام 2022، على الرغم من استمرار الارتفاع الملحوظ في أسعار النفط في الأسواق العالمية خلال الفترة نفسها، بما يؤكد نجاح الخطط الاستراتيجية الطموحة في تنويع القاعدة الاقتصادية.
  • معالي محمد علي محمد الشرفاء الحمادي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي. يقول التالي:
  • تؤكد معدلات النمو الجيدة التي يحققها اقتصاد أبوظبي قوة العوامل الأساسية ونجاح سياسة التنويع الاقتصادي، الأمر الذي أسهم في تعزيز مرونة الاقتصاد المحلي وقدرته على مواكبة المتغيرات التي يشهدها الاقتصاد العالمي، والتحديات الناجمة عن عوامل جيوسياسية واقتصادية تؤثر بشكل مباشر على قطاعات استراتيجية مثل الطاقة والتجارة الدولية.
  • اقتصاد أبوظبي يواصل حصد ثمار السياسات الحكيمة التي اتخذتها القيادة الرشيدة لترسيخ قواعد وأسس الاقتصاد وقدرته التنافسية وجذب الاستثمارات، وسنواصل إطلاق المبادرات التي تسهم في توفير الأطر الملائمة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للإمارة.
  • من جهته، سعادة راشد عبدالكريم البلوشي، وكيل دائرة التنمية الاقتصادية- أبوظبي. يقول الآتي:
  • الأداء الحيوي لاقتصاد الإمارة خلال الفترة الماضية، أظهر نموًا قويًا في القطاعات غير النفطية خلال النصف الأول من عام 2022، ما يؤكد جاذبية منظومة الأعمال في أبوظبي التي شهدت حزمة من الإصلاحات الأساسية خلال السنوات الماضية لتسهيل تأسيس وممارسة الأعمال وتوفير العوامل الأساسية لتحفيز النمو في مختلف القطاعات.
  • من ناحيته، سعادة أحمد محمود فكري، مدير عام مركز الإحصاء- أبوظبي. يقول ما يلي:
  • التقديرات الإحصائية، تعكس قدرة اقتصاد إمارة أبوظبي على مواصلة النمو السريع والاستجابة السريعة لخطط وجهود تنويع القاعدة الاقتصادية والحزم التحفيزية.
  • الخطط الاستراتيجية والبرامج التحفيزية، حققت موجة نمو ملحوظة مع استمرار صعود معظم الأنشطة الاقتصادية خلال الفترة السابقة وتناغم تام لكافة القطاعات الاقتصادية على مستوى الإمارة.

إضافات

.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...