برلماني إيراني: رفع مستوى تخصيب اليورانيوم «الرسالة الأولى للغرب»

  • 23 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
محمود عباس زاده مشكيني، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، يقول خلال حوارٍ مع وكالة أنباء «ايسنا» الإيرانية، إن بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المئة في محطة «فوردو» ورفعها إلى هذه النسبة «الرسالة الأولى للغرب». وأكد «مشكيني» أنه إذا استمر الغربيون في مؤامراتهم، فسيتعين عليهم دفع ثمنها، ولا أحد يستطيع أن يفرض تكاليف على الشعب الإيراني بعد الآن.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • محمود عباس زاده مشكيني، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، يُشير خلال حوار مع وكالة أنباء «ايسنا» الإيرانية، إلى بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المئة في منشأة «فوردو»، ويقول:
  • بالنظر إلى التحركات داخل البلاد، اتخذ الغربيون إجراءات لإرسال رسالة إلى البلاد وتعزيز إجراءاتهم التدخلية.
  • رأينا أن الرئيس الفرنسي عقد لقاءات مع أشخاص كانوا محرضين، وكانوا يعتزمون استغلال احتجاج الشعب استغلالا سيئا، ومن ناحية أخرى، أرسلوا رسائل بأنهم مهتمون بالحوار والاتفاق. فالغربيون يلعبون لعبة مزدوجة.
  • المزاح بمصالحنا الوطنية، بطبيعة الحال، له عواقبه المكلفة.
  • كان على الغربيين أن يتوقعوا أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستتخذ إجراءات حاسمة ضد سلوكهم، وعليه، فإن بدء التخصيب في منشأة «فوردو» ورفع مستوى تخصيب اليورانيوم إلى 60 في المئة هي الرسالة الأولى للغرب.
  • طبعا إذا تخلى الغربيون عن أساس الحوار ولم يتصالحوا مع الشعب الإيراني، ويشرعوا في اتخاذ إجراءات تدخلية، وحرمان الشعب الإيراني من حقوقه، سيواجهون رد فعل أقوى، من الشعب الإيراني والجمهورية الإسلامية.
  • عندما بدأت دول مثل السويد والنمسا وألمانيا وفرنسا بالتدخل في قضية السيد نوري، وعزفوا على لحن أمريكا، كان على النظام الدبلوماسي أن يتعامل معهم على نفس المستوى أو أعلى، وعدم التزحزح عن الموقف في النظام الدبلوماسي يجعلهم أكثر عرضة للخطر.
  • بدء التخصيب بنسبة 60 في المئة في «فوردو» هي الرسالة الأولى من الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى الغرب، وإذا استمر الغربيون في مؤامراتهم، فسيتعين عليهم دفع ثمنها، ولا أحد يستطيع أن يفرض تكاليف على الشعب الإيراني بعد الآن.
.
مجلس النواب اللبناني، برئاسة نبيه بري، يعقد الجلسة النيابية الثامنة لانتخاب رئيس...
مسرور بارزاني، رئيس حكومة إقليم كردستان، يعرب عن رغبة بلاده في تعزيز...
جوتيار عادل، المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان، يكشف عن تفاصيل مباحثات الوفد...
بحضور الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الدفاع السعودي، وماريا رييس...
سلطنة عُمان تؤكد على موقفها الثابت تجاه القضية الفلسطينية ودعمها القوي لقيام...
الحكومة الأردنية تقرّ موازنة عام 2023 متوقعة أن يبلغ عجز الموازنة، بعد...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
دولة الإمارات تدعو إلى إدراج الأمن المناخي على الأجندة الجديدة للسلام، مؤكدة...
العماد جوزيف عون، قائد الجيش اللبناني، يلتقي عزام الأحمد، عضو اللجنتين التنفيذية...