كبير مستشاري «أردوغان»: «الناتو» وراء محاولة «انقلاب 2016»

  • 23 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
محمد أوتشوم، كبير مستشاري الرئيس التركي، يقول إن «نتائج انتخابات 2023 ستوضح تفضيلات تركيا في سياسات الدولة الكلية في مختلف المجالات»، موضحًا أن «هذه الانتخابات تتحول تدريجيًّا إلى انتخابات لحماية قومية الدولة التركية». وذكر «أوتشوم» أن «حلف «الناتو» الذي نفذ محاولة انقلاب 15 يوليو 2016، باستخدام تنظيم غولن الإرهابي»، مُشيرًا إلى أن «تركيا لن تخرج من «الناتو»، لكن دورها داخل الحلف قد تغيّر».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • صحيفة «آيدنلك» التركية تُفيد بأن محمد أوتشوم، كبير مستشاري الرئيس التركي، نائب رئيس مجلس السياسات القانونية بالرئاسة التركية، قيّم انتخابات عام 2023. ويقول «أوتشوم» الآتي:
  • هدف «استقلال تركيا» عاد مجددًا على جدول الأعمال وبقوة أكبر بعد مرور قرن على تأسيس الجمهورية.
  • انتخابات 18 يونيو 2023 لا تتعلق فقط بانتخابات الرئيس ومجلس النواب، بل ستوضح نتائج الانتخابات تفضيلات تركيا في سياسات الدولة الكلية في مختلف المجالات.
  • حلف شمال الأطلسي «الناتو» هو من نفذ محاولة انقلاب 15 يوليو 2016، واستخدم فيها تنظيم «غولن» الإرهابية.
  • هدف تركيا المتمثل في الخروج من حلف «الناتو» ليس على جدول الأعمال، إلا أن دورها داخل الحلف قد تغير؛ إذ كانت الدول الغربية تلتزم بما تقوله سابقًا، واليوم جميع البلاد تكافح من أجل مصالحها.
  • بعثات الدول الغربية في تركيا أرسلت معلومات إلى بلدانها، في فترة التلاعب بسعر الصرف خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2021، مفادها أن «هناك احتمال أن يخسر أردوغان في انتخابات 2023، والمعارضة لديها احتمالية كبيرة للفوز بالسلطة، يمكنك إجراء الحسابات وفقًا لهذا».
  • أصدرت هذه البعثات رسائل جديدة عقب منع التلاعب بسعر الصرف عبر برنامج الاقتصاد التركي في ديسمبر 2021 مفادها: «احتمالية خسارة أردوغان تلاشت، ويمكنكم إجراء تقييمات وفقًا لاحتمالية فوز أردوغان في انتخابات 2023».
  • الهدف الرئيسي للمعارضة التركية هو الحصول على الأغلبية في البرلمان، إلا أن «أردوغان» سيفوز في الانتخابات الرئاسية عام 2022، وسيفوز «تحالف الجمهور» بالأغلبية في البرلمان.
  • تتحول انتخابات 2023 تدريجيًّا إلى انتخابات لحماية قومية الدولة التركية، ويتم تطوير الأسس الأيديولوجية لعمليات الإمبريالية العالمية، ثم ستُطرح مناقشات الشرعية وإنشاء مناخ يسمع بالتدخل في البلاد.
  • الإمبريالية العالمية أضرت بالعديد من البلدان بهذه الطريقة، إلا أن هذه الحسابات لن تنجح في تركيا، وسيصاب من يحاولون تنفيذها بـ«خيبة أمل».
  • لن تسمح الدولة التركية بأي هجوم حقير أو دعاية سوداء، ولا يُسمح مطلقًا بالعمليات التي تستهدف قومية الدولة باستخدام المعارضة، ولم نسلم هذا البلد إلى أحد، ولن نتنازل عنه في عام 2023.
.
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يقول إن «إجراءات بحرية الجيش الإيراني مهّدت الطريق...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول في تصريحات للصحفيين، إن «من...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يعرب خلال لقائه آمنة سادات ذبيح...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول خلال كلمته في اجتماع اللجنة الدائمة...
وزارة الخارجية الفلسطينية تُدين ما تناقله الإعلام العبري بشأن «إنجاز الحكومة الإسرائيلية...
معالي أحمد الصايغ، وزير دولة، يلتقي كلًا على حدة، الشيخة حسينة واجد،...
وكالة «رويترز» تنقل عن إليزابيث رود، القائمة بالأعمال بالسفارة الأمريكية في موسكو،...
هادي السلامي، النائب المستقل في البرلمان العراقي، يعلن عبر حسابه على موقع...
الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المُسال تتمكن من تحميل شحنة ضخمة من الغاز...
الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء،...