ألمانيا تعتزم سحب قواتها من مالي بحلول مايو 2024

  • 23 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
الحكومة الألمانية تعتزم سحب جنودها المشاركين ضمن بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في مالي «مينوسما» بحلول مايو 2024. وقال شتيفن هيبيشترايت، الناطق باسم الحكومة، في بيان إن الحكومة قرَّرت أن تقترح على «البوندستاغ» (مجلس النواب) تمديد تفويض تدخُّل قوات الدفاع الفيدرالية الألمانية في مالي للمرة الأخيرة حتى مايو المقبل، مضيفًا أن قرار التمديد جاء لضمان الخروج المُنظَّم للقوات.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وكالة «رويترز» تفيد بأن الحكومة الألمانية أنها تعتزم سحب جنودها المشاركين ضمن بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في مالي بحلول مايو 2024. وفيما يأتي أبرز ما ورد في هذا الشأن:
  • قال شتيفن هيبيشترايت، الناطق باسم الحكومة، في بيان، إن الحكومة قررت أمس الثلاثاء أن تقترح على «البوندستاغ» (مجلس النواب) تمديد تفويض تدخل قوات الدفاع الفيدرالية الألمانية في مالي للمرة الأخيرة حتى مايو المقبل، وبذلك تنهي البعثة 10 سنوات من الخدمة هناك.
  • ونشرت برلين حوالى ألف جندي في مالي معظمهم قرب غاو (شمال) حيث تتركز مهمتهم الرئيسية على جمع الاستطلاعات لبعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في مالي (مينوسما).
  • ظل مستقبل البعثة الألمانية موضع شك منذ فترة بسبب النزاعات المتكررة مع المجلس العسكري الحاكم في باماكو ووصول القوات الروسية إلى غاو مما زاد من قلق برلين إزاء تزايد الوجود العسكري الروسي في مالي.

  • وقررت الحكومة تمديد تفويض البعثة لمدة عام واحد في مايو 2023 للمرة الأخيرة لضمان خروج منظم، حسبما قال المتحدث باسم الحكومة.

  • وجاء القرار بعد محادثات بين المستشار الألماني أولاف شولتس ووزيرة الدفاع كريستين لامبريشت ووزيرة الخارجية أنالينا بيربوك الذين كانوا على خلاف بشأن هذه القضية.
.
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يقول إن «إجراءات بحرية الجيش الإيراني مهّدت الطريق...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول في تصريحات للصحفيين، إن «من...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يعرب خلال لقائه آمنة سادات ذبيح...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول خلال كلمته في اجتماع اللجنة الدائمة...
وزارة الخارجية الفلسطينية تُدين ما تناقله الإعلام العبري بشأن «إنجاز الحكومة الإسرائيلية...
معالي أحمد الصايغ، وزير دولة، يلتقي كلًا على حدة، الشيخة حسينة واجد،...
وكالة «رويترز» تنقل عن إليزابيث رود، القائمة بالأعمال بالسفارة الأمريكية في موسكو،...
هادي السلامي، النائب المستقل في البرلمان العراقي، يعلن عبر حسابه على موقع...
الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المُسال تتمكن من تحميل شحنة ضخمة من الغاز...
الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء،...