«التعاون الاقتصادي والتنمية» تُخَفِّض توقعاتها لنمو الاقتصاد التركي

  • 22 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تُخَفِّض توقعاتها لنمو الاقتصادي التركي خلال عام 2022، من 5.4 إلى 5.3 في المئة، مُشيرةً إلى أن التضخم في تركيا سيصل إلى 73.2 في المئة بحلول نهاية العالم الحالي، على أن يتراجع إلى مستوى 44.6 في المئة عام 2023. وتذكر المنظمة أن تركيا ستحتاج إلى رأس مال أجنبي كبير، وأن اقتصادها عرضة للصدمات، مؤكدةً ضرورة أن يرفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • صحيفة «جمهوريت» التركية تُفيد بأن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية خفضت توقعاتها لنمو الاقتصاد التركي خلال عام 2023، وذلك في تقرير التوقعات العالمية للربع الثالث الصادر عن المنظمة. وتذكر الصحيفة الآتي:
  • منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية رفعت توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي من 3 إلى 3.1 في المئة، وأبقت على توقعات النمو خلال 2023 عند مستوى 2.2 في المئة.
  • خفضت المنظمة توقعاتها لنمو الاقتصادي التركي في عام 2022 من 5.4 إلى 5.3 في المئة، وأبقت على توقعات النمو للاقتصاد التركي خلال 2023 عند مستوى 3 في المئة.
  • منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تتوقع تحقيق الاقتصاد التركي نموًا بنسبة 3.4 في المئة في عام 2024.
  • تتوقع المنظمة تراجع التضخم في تركيا، إلا أنه سيظل فوق مستوى 40 في المئة، كما أن ارتفاع التضخم سيؤدي إلى إضعاف القوة الشرائية في تركيا، وضعف الطلب الخارجي سيُبطئ نمو الصادرات.
  • منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تتوقع وصول التضخم إلى 73.2 في المئة بحلول نهاية عام 2022، على أن يتراجع إلى مستوى 44.6 في المئة في عام 2023 وإلى 42.1 في المئة في عام 2024.
  • تتوقع المنظمة بقاء البطالة في تركيا أعلى من نسبة 10 في المئة خلال عام 2023، كما أن تركيا ستحتاج إلى رأس مال أجنبي كبير، واقتصادها عرضة للصدمات؛ بسبب تراجع الاحتياطيات.
  • أكّدت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن البنك المركزي التركي يجب أن يرفع سعر الفائدة؛ لدعم الثقة، وإعادة تثبيت توقعات التضخم، وتقديم توجيهات مستقبلية موثوقة لمسار تقارب واقعي نحو هدف التضخم الرسمي.
  • رحبت المنظمة بالتدابير المُتخذة لحماية الأسر في تركيا من ارتفاع أسعار الطاقة، ولكن يجب أن تكون هذه الإجراءات مؤقتة وهادفة لإبقاء التكاليف المالية تحت السيطرة.
.
صفي الله فغانبور، المستشار القانوني لاتحاد كرة القدم الإيراني، يعلن أن «بلاده...
إيتمار بن غفير، زعيم حزب «قوة يهودية» (اليميني المُتطرف)، وزير الأمن الداخلي...
محمد جمشيدي، مساعد مدير مكتب الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، يعلن خلال حوار...
رضا نوشادي، المدير التنفيذي لشركة هندسة وتطوير الغاز الإيراني، يقول إنّ «بلاده...
فاتح دونماز، وزير الطاقة التركي، يقول إن «بلاده تُخطط لعقد مؤتمر دولي...
عبدالقادر كامل محمد، رئيس وزراء جيبوتي، يشير في حوارٍ له مع صحيفة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تقول إن «أييلت شاكيد، وزيرة الداخلية، طالبت قبيل انتهاء...
سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يقول عبر حسابه على موقع التواصل...
أعضاء مجلس القيادة الرئاسي في اليمن يواصلون نقاشاتهم بخصوص الإجراءات التنفيذية لمعاقبة...