إسرائيل والبحرين تختتمان الجولة الأولى من محادثات اتفاقية التجارة الحرة

  • 21 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
الموقع الرسمي للحكومة الإسرائيلية يقول إن إسرائيل والبحرين اختتمتا الجولة الأولى من المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين الأسبوع الماضي في المنامة. وأضاف الموقع أن التقدم السريع في المفاوضات يُظهر الأهمية الكبيرة التي يوليها الجانبان لهذه الاتفاقية، مشيرًا إلى أن الاتفاقية ستعزيز العلاقات الثنائية الاقتصادية، وستمثل دفعة جديدة للعلاقات الإقليمية التي تتشكل منذ توقيع «الاتفاقيات الإبراهيمية».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • الموقع الرسمي للحكومة الإسرائيلية يقول إسرائيل والبحرين اختتمتا الجولة الأولى من المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين. وأضاف الموقع الآتي:
  • طاقما المفاوضات اجتمعا الأسبوع الماضي في المنامة، عاصمة البحرين، وبحثا قضايا عدة أبرزها التجارة في السلع، والجمارك، وتجارة الخدمات، والمشتريات الحكومية، والتجارة الإلكترونية وحماية حقوق الملكية الفكرية.
  • الوفد الإسرائيلي بقي في العاصمة البحرينية لمدة أربعة أيام، وحدث خلالها تقدم كبير في المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.
  • الجانبان نسقا جولة أخرى من المفاوضات في شهر ديسمبر، ومن المتوقع أن تنعقد في إسرائيل بهدف استكمال المفاوضات برمتها في أقرب وقت ممكن.
  • الاتفاقية ستؤدي إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والبحرين، وستمثل دفعة جديدة للعلاقات الإقليمية التي تتشكل منذ توقيع «الاتفاقات الإبراهيمية» قبل نحو عامين.
  • التقدم السريع في المفاوضات يُظهر الأهمية الكبيرة التي يوليها الجانبين لهذه الاتفاقية، من منطلق الإمكانات المستقبلية للعلاقات التجارية بين البلدين.
  • أوهاد كوهين، رئيس فريق التفاوض الإسرائيلي، قال إن «لم تتحقق بَعد الإمكانات الكاملة للتجارة بين جميع دول الاتفاقيات الإبراهيمية. نعمل بالتعاون مع شركائنا البحرينيين، للتوصل إلى اتفاقية تسمح بتوسيع العلاقات التجارية بين البلدين، وخلق إمكانات جديدة ومتنوعة للجانبين».
  • في سياق متصل، الموقع الرسمي للحكومة الإسرائيلية يقول إن حجم الصادرات الإسرائيلية إلى البحرين في عام 2021 بلغ 3.8 مليون دولار، معظمها يتعلق بالألماس والمعادن النفيسة، فيما بلغ حجم الواردات من البحرين إلى إسرائيل 3.5 مليون دولار في العام نفسه.
.
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يقول إن «إجراءات بحرية الجيش الإيراني مهّدت الطريق...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول في تصريحات للصحفيين، إن «من...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يعرب خلال لقائه آمنة سادات ذبيح...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول خلال كلمته في اجتماع اللجنة الدائمة...
وزارة الخارجية الفلسطينية تُدين ما تناقله الإعلام العبري بشأن «إنجاز الحكومة الإسرائيلية...
معالي أحمد الصايغ، وزير دولة، يلتقي كلًا على حدة، الشيخة حسينة واجد،...
وكالة «رويترز» تنقل عن إليزابيث رود، القائمة بالأعمال بالسفارة الأمريكية في موسكو،...
هادي السلامي، النائب المستقل في البرلمان العراقي، يعلن عبر حسابه على موقع...
الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المُسال تتمكن من تحميل شحنة ضخمة من الغاز...
الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء،...