رئيس الوزراء الكمبودي ووزير الدفاع الصيني يبحثان تعزيز العلاقات

  • 21 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
سامديتش تيكو هون سين، رئيس الوزراء الكمبودي، يلتقي «وي فنغ خه»، عضو مجلس الدولة ووزير الدفاع الصيني. وأعرب «هون سين» خلال اللقاء عن أمله في أن يواصل الجيشان تعميق وتوسيع التبادلات والتعاون، لتقديم إسهامات أكبر لتنمية الشراكة التعاونية الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، والحفاظ بشكل مشترك على السلام والاستقرار في المنطقة.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وكالة «شينخوا» الصينية، تفيد أن سامديتش تيكو هون سين، رئيس الوزراء الكمبودي، التقى وي فنغ خه، عضو مجلس الدولة ووزير الدفاع الصيني. وتضيف في التفاصيل:
  • أعرب «هون سين» عن تهانيه الخالصة على الانعقاد الناجح للمؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني، وإعادة انتخاب «شي جين بينغ» أمينًا عامًا للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.
  • قال «هون سين»: إن إنجازات الصين في السنوات العشر الماضية، لها أهمية تاريخية بارزة، مضيفًا أن الصين دولة رئيسية في العالم لها تأثير قوي، والأمة الصينية تتقدم بزخم لا يمكن وقفه نحو تحقيق تجديد الشباب الوطني.

  • شكر رئيس الوزراء الكمبودي، الجيش الصيني على تقديم الدعم القوي والمساعدة الكبيرة لتطوير الجيش الكمبودي، معربًا عن أمله في أن يواصل الجيشان تعزيز التعاون في مختلف المجالات.
  • من جانبه، أطلع وزير الدفاع الصيني، رئيس الوزراء الكمبودي على ما حققه المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني من إنجازات هامة. وقال إن الصين وكمبوديا جارتان حقيقيتان على نحو تقليدي، مضيفًا أنه بتوجيه من زعيمي البلدين، فإن بناء مجتمع مصير مشترك صيني-كمبودي قد وصل إلى آفاق جديدة.
  • أوضح «وي فنغ خه» أنه في العامين الماضيين، تعامل الجيشان مع تأثير جائحة «كوفيد-19»، ونفذا تعاونًا عمليًا في مجالات مثل التبادلات رفيعة المستوى وبناء الآليات والتدريبات المشتركة وتدريب الأفراد.
  • أعرب «وي فنغ خه» عن أمله في أن يواصل الجيشان تعميق وتوسيع التبادلات والتعاون من أجل تقديم إسهامات أكبر لتنمية الشراكة التعاونية الاستراتيجية الشاملة بين الصين وكمبوديا، والحفاظ بشكل مشترك على السلام والاستقرار في المنطقة.
  • كما أجرى وزير الدفاع الصيني، محادثات مع تيا بانه، نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الوطني الكمبودي، والتقى هون مانيت، نائب القائد العام للقوات المسلحة الملكية الكمبودية وقائد الجيش الملكي الكمبودي.

.
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، يندد بالتفجيرات التي شهدتها...
خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، يقول إن «تركيا تقف وستواصل الوقوف دائمًا...
دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية تفيد بانتعاش حركة سفر الإسرائيليين خارج البلاد؛ إذ...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول في مؤتمرٍ صحفي مع بوجدان...
حكومة الكونغو الديمقراطية تقول إن 272 مدنيًّا لقُوا حتفهم في مذبحة ببلدة...
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
محمد تقي نقد علي، نائب أهالي «خميني شهر» في البرلمان الإيراني، يُصرِّح...
تاديسي وريدي، رئيس أركان القوات المتمردة في تيغراي، يعلن «فك ارتباط» نحو...
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، يُصرِّح في تغريدتين، نشرهما عبر...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية تنقل عن أفيف كوخافي، رئيس الأركان الإسرائيلي، قوله...