«أوستن»: حرب روسيا المدمّرة على أوكرانيا تمثِّل تحديًا مباشرًا للسيادة في كل مكان

  • 20 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
لويد أوستن، وزير الدفاع الأمريكي، يقول في كلمةٍ خلال «منتدى هاليفاكس للأمن الدولي» في كندا، إن «حرب روسيا المدمّرة على أوكرانيا تمثِّل تحديًا مباشرًا للسيادة في كل مكان»، مؤكدًا أن فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، «قدّم بغزوه لأوكرانيا، صورة لعالمٍ محتمل من الاستبداد والاضطراب، تمثِّل دعوةً لعالمٍ غير آمن يسكنه شبح الانتشار النووي». من جهةٍ أخرى، أكّد «أوستن» أن «استراتيجية الدفاع (الوطني) الجديدة ترى أن الصين تمثل تحدِّيًا عاجلًا للولايات المتحدة والنظام الدولي».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • لويد أوستن، وزير الدفاع الأمريكي، يقول في حديثه خلال منتدى هاليفاكس للأمن الدولي في كندا، إن «حرب روسيا المدمرة على أوكرانيا تمثل تحديًا مباشرًا للسيادة في كل مكان»، مشيدًا بدعم دول العالم لأوكرانيا. وفيما يلي أبرز التفاصيل التي أوردها «البنتاغون»:
  • يعد المنتدى الكندي المحطة الأولى في رحلة ستأخذ «أوستن» أيضًا إلى إندونيسيا، وكمبوديا، حيث سيحضر اجتماع وزراء دفاع رابطة دول جنوب شرق آسيا – بلس.
  • أكد وزير الدفاع مجددًا أن استراتيجية الدفاع الجديدة ترى أن الصين تمثل تحديًا عاجلًا للولايات المتحدة والنظام الدولي القائم على القواعد الذي حافظ على السلام منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.
  • ركزت تصريحات «أوستن» خلال المنتدى على ما تسميه استراتيجية الدفاع الأمريكية «التهديد الجدي-روسيا».
  • قال «أوستن»: «إن الحفاظ على نظامٍ دولي مفتوح وآمن يقع في صميم كل ما نقوم به. ولكن اليوم، يواجه هذا النظام المستقر والمفتوح تهديدات، ليس فقط بسبب التحديات الممتدة لأجيالٍ والتي تفرضها جمهورية الصين الشعبية، ولكن بسبب حربٍ مأساوية ومدمرة في قلب أوروبا».
  • أكد «أوستن» أن حرب فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، على أوكرانيا تشكل تهديدًا مباشرًا لأمن أوروبا وتحديًا لحلفاء «الناتو»، قائلًا إن «وحشية روسيا المتعمدة هي هجومٌ على قيمنا المشتركة، وعلى قواعد الحرب».
  • قال «أوستن» إنه «فضلًا عن الهجوم الذي يهدد أوروبا، فإن الغزو الروسي لأوكرانيا يمزق أوصال النظام الدولي القائم على القواعد الذي يحافظ على أمننا جميعًا».
  • تابع «أوستن» قوله: «يصارع الحلفاء الأوروبيين، لا سيما المتواجدين شرق القارة، حالة من عدم الاستقرار، والدمار، والبؤس الإنساني، وتدفق اللاجئين، والمخاطر الأخرى التي تفرضها روسيا أكثر تهورًا وعدوانية. وبرغم ذلك، فقد شهدنا استجابة رائعة من أصدقائنا الأوروبيين، وكذلك من آخرين في جميع أنحاء العالم».
  • مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية، التي يرأسها «أوستن»، هي تحالف من 50 دولة تسابقت لتعزيز القدرات العسكرية لأوكرانيا.
  • قدمت دول مجموعة الاتصال قدراتٍ دفاعية جوية وأنظمة مضادة للدروع وذخيرة وغذاء ووقود، فضلًا عن التدريب الذي يحتاجه الجيش الأوكراني لتشغيل الأنظمة الجديدة بفعالية.
  • قال «أوستن»: «لقد سارعوا (دول مجموعة الاتصال) إلى الاستثمار في إنتاجهم الصناعي لتلبية احتياجاتهم الأمنية الخاصة حتى مع منحهم أوكرانيا القدرات للدفاع عن نفسها في الأشهر والسنوات الصعبة المقبلة».
  • ذكر وزير الدفاع أن الولايات المتحدة، إلى جانب حلفاء «الناتو»، قامت بتعزيز الردع والدفاع في أوروبا، حيث نشرت، حتى قبل الهجوم الروسي، أو قامت بتوسيع تواجدها العسكري بأكثر من 20 ألف جندي إضافي في أوروبا، ليصل بذلك العدد الإجمالي الحالي إلى أكثر من 100 ألف جندي أمريكي في جميع أنحاء أوروبا.
  • تحركت الولايات المتحدة بسرعة وتمركزت في المقدمة في مقر القيادة الأمامية للفيلق الخامس، وهو مقر لحامية تابعة للجيش، إضافةً إلى كتيبة دعم ميداني في بولندا.
  • قال «أوستن»: «هذه القوات هي القوات الأمريكية الدائمة على الجناح الشرقي «للناتو». وهنا، أعرب عن تطلعاتنا للترحيب بفنلندا والسويد في صفوف الحلف، نظرًا لكونهما ديمقراطيتين تتمتعان بقدراتٍ عالية».
  • شدد «أوستن» على أن «الناتو» هو تحالفٌ دفاعيٌ لا يشكل أي تهديدٍ لروسيا ولا يسعى إلى مواجهة معها، قائلًا «كونوا على يقينٍ بأننا لن ننجر إلى الحرب التي اختارها «بوتين»، لكننا سنقف إلى جانب أوكرانيا وهي تقاتل للدفاع عن نفسها، وسندافع عن كل شبرٍ من أراضي الحلف».
  • قال «أوستن» إن النظام الدولي القائم على القواعد هو «أحد إنجازات حكم الإنسان الشامخة، وهو هيكل المؤسسات الدولية والتحالفات والقوانين والمعايير التي تم بناؤها بتكلفةٍ خيالية من قبل الحلفاء، ولا سيما الولايات المتحدة، في أعقاب الحرب العالمية الثانية المؤلمة».
  • تابع «أوستن»: «كان ثمن إيقاف ألمانيا النازية ودول المحور يفوق الخيال، فقد خسر أكثر من 400000 جندي أمريكي وأكثر من 44000 جندي كندي أرواحهم في تلك الحرب، فضلًا عن عشرات الملايين من المدنيين حول العالم الذين قضوا خلال الحرب والإبادة الجماعية. لكن الحلفاء انتصروا، بمساهمة الجيش السوفيتي الجبارة، الذي عانى من خسائر فادحة تقدر بنحو 8 ملايين قتيل أو أكثر».
  • أكد «أوستن» أن «المبادئ التي وضعها روزفلت وتشرشل في ميثاق الأطلسي لا تزال ذات أثرٍ جلي في يومنا هذا. فالميثاق يدين العدوان، ويرفض التغييرات الإقليمية ضد الإرادة الحرة للشعوب، ويحترم حقوق الشعوب، كبيرها وصغيرها، في اختيار حكوماتها».
  • أوضح «أوستن» أن النظام الدولي القائم على القواعد هو «نظام تتمتع فيه الدول الصغيرة بنفس الحقوق التي تتمتع بها الدول الكبيرة، حيث تتقاسم جميع الشعوب الرخاء، ولا يكون حكرًا على الإمبراطوريات أو المستبدين، كما يتحكم هذا النظام بالأسلحة النووية بشكل مسؤول، ولا يستخدمها لتهديد العالم».
  • أكد «أوستن» أنه من خلال النظام القائم على القواعد «يتم حل النزاعات عن طريق المفاوضات وليس بإراقة الدماء، وتُحترم السيادة ولا تُداس بالأقدام، ويُحمى المدنيون ولا يُستهدفون، ومن خلال النظام يتشكل عالم تُحترم فيه الحدود ولا يُعاد ترسيمها بالقوة».
  • ذكر وزير الدفاع أن الولايات المتحدة ساعدت في بناء النظام ولم تتخلى عن مسؤولية الأمن كما فعلت في أعقاب الحرب العالمية الأولى، وشعوب العالم لا ترغب في العودة لتحمل حقبة قاتمة جديدة من الاضطرابات والفوضى والحرب.
  • قال الوزير: «قدم «بوتين»، بغزوه لأوكرانيا، صورة لعالمٍ محتملٍ من الاستبداد والاضطراب لا يرغب أي منا في العيش فيه، وهي دعوة لعالمٍ غير آمنٍ بشكل متزايد يسكنه شبح الانتشار النووي».
  • أكد «أوستن» أن «الحكام المستبدين في جميع أنحاء العالم يراقبون، وبوسعهم أن يخلصوا إلى أنه بحصولهم على أسلحةٍ نووية فإن ذلك سيمنحهم رخصة صيد خاصة. لقد أبرزت حرب «بوتين» التي اختارها للعالم بأسره مخاطر الفوضى».
  • ختم «أوستن» حديثه قائلًا: «باختصار، هذا هو التحدي الأمني في مطلع القرن الحادي والعشرين. إنه أمرٌ عاجلٌ وتاريخي، ولكننا سنواجهه».
.
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، يندد بالتفجيرات التي شهدتها...
خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، يقول إن «تركيا تقف وستواصل الوقوف دائمًا...
دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية تفيد بانتعاش حركة سفر الإسرائيليين خارج البلاد؛ إذ...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول في مؤتمرٍ صحفي مع بوجدان...
حكومة الكونغو الديمقراطية تقول إن 272 مدنيًّا لقُوا حتفهم في مذبحة ببلدة...
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
محمد تقي نقد علي، نائب أهالي «خميني شهر» في البرلمان الإيراني، يُصرِّح...
تاديسي وريدي، رئيس أركان القوات المتمردة في تيغراي، يعلن «فك ارتباط» نحو...
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، يُصرِّح في تغريدتين، نشرهما عبر...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية تنقل عن أفيف كوخافي، رئيس الأركان الإسرائيلي، قوله...