نُشطاء المناخ يطالبون بوقف تمويل مشروعات الغاز الجديدة في إفريقيا

  • 16 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
موقع «أفريكا نيوز» يُفيد بتنظيم النشطاء المشاركين في مؤتمر المناخ «كوب 27» في مصر مظاهرة، طالبوا خلالها الدول بوقف تمويل مشروعات الغاز الجديدة في إفريقيا. وأضاف الموقع أن الأزمة الروسية-الأوكرانية تسببت في زيادة الطلب على الغاز في إفريقيا، ويوجد الآن مشروع جديد هو مشروع خط أنابيب الغاز النيجيري-المغربي، الذي ينقل الغاز من نيجيريا عبر المغرب إلى أوروبا.
تفاصيل الخبر

بيئي

  • موقع «أفريكا نيوز» يفيد بتنظيم النشطاء المشاركون في مؤتمر المناخ «كوب 27» في مصر مظاهرة، طالبوا فيها الدول بوقف تمويل مشروعات الغاز الجديدة في إفريقيا. وفيما يأتي التفاصيل:
  • في مواجهة أزمة الطاقة بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا، كانت الدول الغربية تبحث في أماكن أخرى لدعم إمداداتها.
  • قالت فانيسا ناكيت، الناشطة الأوغندية في مجال المناخ، للمندوبين في حدث حول الانتقال إلى الطاقة النظيفة، التي استضافتها بريطانيا على هامش قمة «كوب 27»: «إذا كانت دولتك تخلف وعدها بعدم تمويل مشاريع تطوير وقود أحفوري جديدة في الخارج، من خلال الاستثمار في بنية تحتية جديدة للغاز في إفريقيا، فأنت لست قائدًا مدافعًا عن المناخ».
  • وأضافت «ناكيت» قائلةً: «إذا كان التوسع المخطط لبلدك في تطوير النفط والغاز سيؤدي في حد ذاته إلى جعل هدف 1.5 درجة مئوية بعيد المنال، فأنت لست قائدًا في مجال المناخ، لذا، أسأل كل القادة الموجودين هنا اليوم، هل ستكون على الجانب الصحيح من التاريخ؟».
  • وافقت الدول في اتفاقية باريس للمناخ لعام 2015 على الحد من الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية بحلول نهاية القرن إن أمكن.
  • كانت «ناكيت» واحدةً من العديد من نشطاء المناخ الأفارقة الذين يستهدفون قادة العالم الذين يواصلون دعم مشاريع الوقود الأحفوري الجديدة بالرغم من تحذيرات العلماء.
  • تسببت الأزمة الروسية-الأوكرانية في زيادة الطلب على الغاز في إفريقيا، ويوجد الآن مشروع جديد، مشروع خط أنابيب الغاز النيجيري-المغربي، الذي ينقل الغاز من نيجيريا عبر المغرب إلى أوروبا. وقال الناشط المناخي النيجيري إنوسنت إيغودالو إديمهانريا، «إننا نقول إننا لا نريد أن يحدث ذلك».
  • حذرت «ناكيت» من أن الاجتماع السنوي يتم اختراقه من قبل ممثلي النفط والغاز الذين حولوه إلى «مؤتمر مبيعات وتسويق لمزيد من التلوث والمزيد من الدمار».
  • وتقول جماعات حماية البيئة إنها أحصت أكثر من 600 مندوب لهم صلات بصناعة الوقود الأحفوري في المؤتمر.
  • إينا ماريا شيكونغو، ناشط مناخ من ناميبيا: «ترغب دول شمال الكرة الأرضية في شراء الغاز من إفريقيا، وذلك تحت ذريعة أزمة الطاقة في الوقت الحالي، والحرب في أوكرانيا، وفقر الطاقة في إفريقيا، من أجل بدء إنتاج الغاز في إفريقيا».
  • وأضافت «شيكونغو» أن «من الواضح أن ذلك يعني فتح حقول غاز جديدة، وحقول نفط، وكذلك تعريض ميزانية الكربون بأكملها للخطر».
  • يحذر العلماء من أن مشاريع الوقود الأحفوري الجديدة ستدفع درجات الحرارة العالمية إلى مستويات خطيرة، ويقولون إنه مع بلوغ 1.2 درجة مئوية من الاحترار بالفعل، فمن المحتمل بالفعل أن يتم تفويت هدف 1.5 درجة.
.
مجلس النواب اللبناني، برئاسة نبيه بري، يعقد الجلسة النيابية الثامنة لانتخاب رئيس...
مسرور بارزاني، رئيس حكومة إقليم كردستان، يعرب عن رغبة بلاده في تعزيز...
جوتيار عادل، المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان، يكشف عن تفاصيل مباحثات الوفد...
بحضور الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الدفاع السعودي، وماريا رييس...
سلطنة عُمان تؤكد على موقفها الثابت تجاه القضية الفلسطينية ودعمها القوي لقيام...
الحكومة الأردنية تقرّ موازنة عام 2023 متوقعة أن يبلغ عجز الموازنة، بعد...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
دولة الإمارات تدعو إلى إدراج الأمن المناخي على الأجندة الجديدة للسلام، مؤكدة...
العماد جوزيف عون، قائد الجيش اللبناني، يلتقي عزام الأحمد، عضو اللجنتين التنفيذية...