«الخارجية الأمريكية» تعلن مكافأة مالية لمن يقدم معلومات عن قادة حركة «الشباب الصومالية»

  • 15 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
وزارة الخارجية الأمربكية تعلن زيادة مكافأتها المالية لمن يقدّم معلومات عن قادة حركة «الشباب الصومالية»، لتصل عشرة ملايين دولار لكل قيادي، لاسيّما أحمد عمر ديري، أمير الحركة المعروف بـ«أبو عبيدة» ونوابه، وذلك بعد سلسلة هجمات شنّها التنظيم الإرهابي. وأوضحت «الخارجية الأمريكية» أنها المرة الأولى التي تعرض فيها مكافأة مالية تصل إلى عشرة ملايين دولار مقابل الحصول على معلومات «تفضي إلى عرقلة الآليات المالية» للحركة المرتبطة بتنظيم «القاعدة».
تفاصيل الخبر

تنظيمات

  • وزارة الخارجية الأمربكية تعلن زيادة مكافأتها المالية لمن يقدّم معلومات عن قادة حركة الشباب الصومالية إلى عشرة ملايين دولار لكل قيادي. وجاء في التفاصيل الآتي:
  • أعلنت واشنطن، أمس الإثنين، زيادة مكافأتها المالية لمن يقدّم معلومات عن قادة حركة الشباب الصومالية إلى عشرة ملايين دولار لكل قيادي، وذلك بعد سلسلة هجمات دامية شنّها التنظيم الإرهابي.

  • لفتت وزارة الخارجية إلى أنها المرة الأولى التي تعرض فيها مكافأة مالية تصل إلى عشرة ملايين دولار مقابل الحصول على معلومات تفضي إلى «عرقلة الآليات المالية» للحركة المرتبطة بتنظيم القاعدة.

  • رصدت الولايات المتحدة مكافأة مالية قدرها عشرة ملايين دولار لمن يقدّم معلومات تفضي إلى تحديد هويات أحمد عمر ديري، أمير الحركة المعروف بـ«أبو عبيدة»، ونائبه مهد كاراتيه وجهاد مصطفى، والأخير مواطن أمربكي ضالع بأدوار عدة في الحركة.

  • بحسب بيان الخارجية الأمريكية، يقود أبو عبيدة الحركة منذ سبتمبر 2014، وقد صنّفته في أبريل 2015 «إرهابيًا عالميًا»، وفي العام نفسه فُرضت عليه عقوبات أممية، وفي أبريل من العام نفسه صُنّف كاراتيه «إرهابيًا»، ولا يزال يقود بعضًا من عمليات الشباب، وفق واشنطن.

  • مصطفى مواطن أمريكي أقام سابقًا في كاليفورنيا وهو مدرّب عسكري في معسكرات حركة الشباب وقائد للمقاتلين الأجانب فيها وللجناح الإعلامي للحركة ووسيط مع «منظمات إرهابية» أخرى وخبير في استعمال المتفجرات في هجمات، ووجّهت إليه محكمة أمريكية تهمًا عدة على صلة بحركة الشباب.

  • طبقًا لمكتب التحقيقات الفيدرالي، يعد مصطفى «الإرهابي الأرفع رتبة من حملة الجنسية الأمريكية الذين يقاتلون خارج البلاد».

إضافات

.
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، يندد بالتفجيرات التي شهدتها...
خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، يقول إن «تركيا تقف وستواصل الوقوف دائمًا...
دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية تفيد بانتعاش حركة سفر الإسرائيليين خارج البلاد؛ إذ...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول في مؤتمرٍ صحفي مع بوجدان...
حكومة الكونغو الديمقراطية تقول إن 272 مدنيًّا لقُوا حتفهم في مذبحة ببلدة...
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
محمد تقي نقد علي، نائب أهالي «خميني شهر» في البرلمان الإيراني، يُصرِّح...
تاديسي وريدي، رئيس أركان القوات المتمردة في تيغراي، يعلن «فك ارتباط» نحو...
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، يُصرِّح في تغريدتين، نشرهما عبر...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية تنقل عن أفيف كوخافي، رئيس الأركان الإسرائيلي، قوله...