مشاورات إيرانية-فنزويلية لتعزيز العلاقات الدبلوماسية الاقتصادية

  • 13 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
العميد محمد رضا آشتياني، وزير الدفاع الإيراني، رئيس اللجنة الاقتصادية المشتركة بين إيران وفنزويلا، يصرِّح خلال مراسم افتتاح الاجتماع التاسع للجنة التعاون الاقتصادي المشتركة بين البلدين، بأن الاجتماع هو فرصة لتعزيز العلاقات الاستراتيجية الثنائية. وأضاف «آشتياني» أن إيران تعتبر هذا الحدث الاقتصادي فرصة لتدعيم العلاقات الاستراتيجية مع «كاراكاس»، وتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري في المجالات المختلفة.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وكالة أنباء «باشگاه خبرنگاران جوان»، تفيد بانعقاد صباح اليوم (الأحد) المراسم الافتتاحية للاجتماع التاسع للجنة التعاون الاقتصادي المشتركة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وجمهورية فنزويلا في قاعة «داريا نور» بفندق الاستقلال.
  • العميد محمد رضا آشتياني، وزير الدفاع الإيراني، الذي يترأس الجانب الإيراني في اللجنة الاقتصادية المشتركة بين إيران وفنزويلا، يُشير إلى أهمية انعقاد هذا الاجتماع، ويقول:
  • العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية فنزويلا في إطار خارطة الطريق للأعوام الـ 20 القادمة شهدت تحت قيادة رئيسي البلدين وتيرة متنامية في السنوات الأخيرة.
  • الجمهورية الإسلامية الإيرانية وفنزويلا كدولتين مستقلتين، ولهما مواقف متقاربة ومشتركة فيما يتعلق بالعديد من القضايا الإقليمية والدولية مثل المناداة بالاستقلال وحق تقرير المصير والتعددية وضرورة مواجهة العقوبات الظالمة، لديهما التعاون اللازم للمزيد من تنمية وتعميق وتوسيع التعاون الثنائي في جميع الأبعاد العلمية والاقتصادية والصناعية والزراعية والثقافية والطاقة.
  • يسر الجمهورية الإسلامية الإيرانية استضافة هذا الحدث الاقتصادي الكبير وتعتبره فرصة لتوسيع العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وكذلك تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري في مختلف المجالات بين القطاعين العام والخاص في البلدين.
  • الاجتماع التاسع للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين البلدين يحاول تسريع تنمية العلاقات التجارية بين البلدين في سياق الدبلوماسية الاقتصادية والمزايا الاستراتيجية والتفاعل بين البلدين، خاصة في مواجهة العقوبات الظالمة.
  • إقامة معرض خاص للجمهورية الإسلامية الإيرانية في مجال العلوم والتكنولوجيا والصناعة في عام 2022 في مدينة كراكاس، وتوقيع العديد من الاتفاقيات التكنولوجية المتعددة بين الطرفين والتبادلات التجارية والاقتصادية بينهما كان من بين أهم الاجراءات المنجزة خلال العام الماضي.
  • في إشارة إلى أهداف وأولويات هذه اللجنة. إن من أهداف اللجنة المشتركة في جولة التعاون الجديدة بين الطرفين؛ تفعيل القدرات الموجودة، وتحديد مجالات جديدة للتعاون، واستخدام طاقات الشركات الخاصة والمعرفية جنبًا إلى جنب مع الشركات والمؤسسات الحكومية، فضلًا عن حضور الشركات الإيرانية الناجحة في فنزويلا في إطار المساعدة في إنشاء وتطوير البنية التحتية الصناعية والعلمية والتكنولوجية لدولة فنزويلا الشقيقة والصديقة، وكذلك بذل الجهود والتعاون المشترك للحضور في أسواق منطقة أمريكا اللاتينية.
  • نعتقد أن المزيد من التنسيق والتآزر بين القطاعات المختلفة في البلدين سيزيل العقبات القائمة ويؤدي إلى سبل تستند إلى تعميق العلاقات، ونحن على ثقة من أنه بجهود وإرادة وتوسيع نطاق التعاون، ستصل هذه اللجنة إلى مكانة خاصة وفعالة في العلاقات بين البلدين.

إضافات

.
مجلس النواب اللبناني، برئاسة نبيه بري، يعقد الجلسة النيابية الثامنة لانتخاب رئيس...
مسرور بارزاني، رئيس حكومة إقليم كردستان، يعرب عن رغبة بلاده في تعزيز...
جوتيار عادل، المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان، يكشف عن تفاصيل مباحثات الوفد...
بحضور الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الدفاع السعودي، وماريا رييس...
سلطنة عُمان تؤكد على موقفها الثابت تجاه القضية الفلسطينية ودعمها القوي لقيام...
الحكومة الأردنية تقرّ موازنة عام 2023 متوقعة أن يبلغ عجز الموازنة، بعد...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
دولة الإمارات تدعو إلى إدراج الأمن المناخي على الأجندة الجديدة للسلام، مؤكدة...
العماد جوزيف عون، قائد الجيش اللبناني، يلتقي عزام الأحمد، عضو اللجنتين التنفيذية...