تقرير: المغرب يسعى لتطوير صناعة طائرات مسيّرة عسكرية

  • 13 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
موقع قناة «فرانس 24» يقول إن تقريرًا برلمانيًّا في المغرب يكشف عن سعي المملكة لتصنيع طائرات مسيّرة عسكرية، من خلال تشجيع الاستثمار في هذا المجال، وتبنّي قانون يفسح المجال للترخيص بإقامة صناعات عسكرية؛ لتعزيز الاستقلالية التدريجية للمغرب في هذا المجال. وأضاف التقرير أن الأمر جلب اهتمام مستثمرين مغاربة ودوليين، خُصصت لهم لقاءات توضيحية لبسط الأهداف المرجوة.
تفاصيل الخبر

عسكري

  • تقرير برلماني في المغرب، يكشف عن سعي المملكة لتصنيع طائرات مسيّرة عسكرية من خلال تشجيع الاستثمار في هذا المجال. وكانت تقارير إعلامية محلية أشارت في وقت سابق إلى أن اتفاق التعاون الأمني المبرم بين المملكة وإسرائيل في 2021، يتضمن إقامة صناعات عسكرية في المغرب. وجاء في التقرير:
  • أعلن عبد اللطيف لوديي، الوزير المكلف إدارة الدفاع المغربي، بدء «بعض أنشطة» تتصل بصناعات دفاعية، بينها تصنيع طائرات مسيّرة عسكرية، مؤكدًا سعي المملكة لتشجيع الاستثمار في هذا المجال.
  • ذكر لوديي، أن المملكة كانت قد تبنت قانونا يفسح المجال للترخيص بإقامة صناعات عسكرية؛ لتعزيز الاستقلالية التدريجية لبلادنا في هذا المجال.
  • أضاف لوديي، أن ذلك جلب اهتمام مستثمرين مغاربة ودوليين، خصصت لهم لقاءات توضيحية لبسط الأهداف المتوخاة.
  • أشار لوديي، إلى استخدام طائرات مسيرة صغيرة من ضمن الوسائل المستعملة في مراقبة الحدود ومحاربة الهجرة غير النظامية.
  • على صعيد متصل، التقرير الخاص بمناقشة مشروع ميزانية الدفاع للعام 2023، نقل عن عبد اللطيف لوديي، الوزير المكلف إدارة الدفاع المغربي، قوله: «تهمّ بعض مجالات الصناعة الدفاعية التي تعرف بداية بعض الأنشطة في بلادنا، تطوير صناعة الأسلحة والذخائر، صناعة الطائرات المسيّرة القادرة على القيام بمهام الاستخبارات والاستطلاع والهجمات المسلحة، وصيانة الطائرات العسكرية». وجاء في التقرير:
  • إشارة لوديي إلى مشروع يتم إنجازه حاليًا من قبل شركة دولية لصيانة الطائرات العسكرية بمنطقة بنسلميان شمال الدار البيضاء. ولم يعط تفاصيل عن الأنشطة الأخرى.
  • توضيح لوديي أن المغرب يسعى إلى حث الشركات الدولية على إنجاز مشاريع استثمارية بالمغرب، وذلك في إطار التزاماتها التعاقدية بخصوص الصفقات المبرمة معها لشراء أسلحة ومعدات عسكرية.

  • من جهته موقع «يا بلادي» المحلي، يوضح أن اتفاق التعاون الأمني المبرم بين المغرب وإسرائيل في نوفمبر 2021، يتضمن إقامة صناعات عسكرية في المغرب. وبين موقع «يا بلادي» المحلي:
  • التعاون كان في مجال الصناعة الدفاعية ونقل التكنولوجيا من ضمن بنود هذا الاتفاق المندرج في سياق تعزيز العلاقات بين البلدين، وفق ما أعلن حينها.
  • وفي السياق، تقارير إعلامية متفرقة منذ عام 2021، تشير إلى استعمالها أيضًا في مواجهة تحركات قوات من جبهة بوليساريو في الصحراء الغربية المتنازع عليها، من دون أي تأكيد رسمي من الرباط.
.
صفي الله فغانبور، المستشار القانوني لاتحاد كرة القدم الإيراني، يعلن أن «بلاده...
إيتمار بن غفير، زعيم حزب «قوة يهودية» (اليميني المُتطرف)، وزير الأمن الداخلي...
محمد جمشيدي، مساعد مدير مكتب الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، يعلن خلال حوار...
رضا نوشادي، المدير التنفيذي لشركة هندسة وتطوير الغاز الإيراني، يقول إنّ «بلاده...
فاتح دونماز، وزير الطاقة التركي، يقول إن «بلاده تُخطط لعقد مؤتمر دولي...
عبدالقادر كامل محمد، رئيس وزراء جيبوتي، يشير في حوارٍ له مع صحيفة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تقول إن «أييلت شاكيد، وزيرة الداخلية، طالبت قبيل انتهاء...
سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يقول عبر حسابه على موقع التواصل...
أعضاء مجلس القيادة الرئاسي في اليمن يواصلون نقاشاتهم بخصوص الإجراءات التنفيذية لمعاقبة...