مباحثات إيرانية-أرمينية لزيادة التبادلات التجارية

  • 11 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
رضا فاطمي أمين، وزير الصناعة والتعدين والتجارة الإيراني، يعلن خلال لقائه تيكران خاتشاتوريان، وزير المالية الأرميني، في طهران، أن «إجمالي حجم التبادل التجاري ارتفع بنحو 40 في المئة خلال الأشهر التسعة الأولى من العالم الحالي»، معربًا عن أمله رفْع قيمة التجارة الثنائية إلى مليار دولار خلال عام 2023. بدوره، أشاد «خاتشاتوريان» بتوصل إيران إلى اتفاق نهائي بشأن الانضمام إلى الاتحاد الأوراسي، مشيرًا إلى اهتمامه بمشاركة الشركات الإيرانية في إنشاء طريق «الجنوب–الشمال» السريع في أرمينيا.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • رضا فاطمي أمين، وزير الصناعة والتعدين والتجارة الإيراني، يتحدث خلال لقائه تيكران خاتشاتوريان، وزير المالية الأرميني، في طهران، قائلًا:
  • حدثت تفاعلات واسعة النطاق بين إيران وأرمينيا خلال العام الماضي، وسافرتُ أنا وسائر الوزراء والنشطاء الاقتصاديون الإيرانيون إلى أرمينيا، وانعقد خلال هذه الزيارات لقاءات عديدة، و–لحسن الحظ– ظهرت آثار كثيرة في التفاعلات الاقتصادية بين البلدين.
  • إقامة العلاقات الاقتصادية مع دول الجوار، وخاصةً أرمينيا، أمر بالغ الأهمية بالنسبة لنا، ونأمل في استمرار هذا الاتجاه المتنامي، الذي بدأ في الاقتصاد والتجارة بين البلدين، وتعزيزه.
  • تم تحديد 23 بندًا للعمل خلال زيارتي إلى أرمينيا، ويجري إنجاز أمور عظيمة، من بينها انضمام إيران إلى أوراسيا. وبالتأكيد، عندما يكتمل انضمام إيران إلى أوراسيا، فسوف تنمو العلاقات بين البلدين بشكل أفضل وأسرع.
  • هناك قضايا متنوعة، مثل: إنشاء المركز التجاري الإيراني في يريفان، وتقديم الخدمات الفنية والهندسية من قِبل الشركات الإيرانية لأرمينيا، والمقايضة وتحويل الأموال، من بين الإجراءات، التي تم اتخاذها ومضت قدمًا. وهناك أمور أخرى، مثل: رسوم الشحن والنقل، تحتاج إلى المتابعة.
  • نمو التبادلات بين البلدين بنسبة 40 في المئة بين منذ مطلع عام 2022 وحتى الآن يُظهر المسار المتنامي للتجارة بين البلدين.
  • من جانبه، يتحدث تيكران خاتشاتوريان، وزير المالية الأرميني، خلال لقائه رضا فاطمي أمين، وزير الصناعة والتعدين والتجارة الإيراني، في طهران، قائلًا:
  • إنها زيارتي الأولى إلى إيران، ويعد مستوى العلاقات بين البلدين إيجابيًا، ومسار العلاقات بين البلدين يمضي في الاتجاه الذي ليس فقط يمكننا فيه الآن مناقشة القضايا المتعلقة بوزارتينا، وإنما أتيح أيضًا إمكانية تبادل المعلومات حول الأمور الأخرى التي تقع خارج نطاق صلاحيات الوزارتين.
  • بنود العمل التي تزيد عن العشرين، والتي ذكرها «فاطمي أمين» تتمتع بأهمية خاصة في إطار تعزيز العلاقات. وأحرزنا سرعة جيدة ومتنامية في تبادل السلع وحجم التبادلات.
  • في عام 2021، ارتفع إجمالي التبادلات بين البلدين بنسبة 25 في المئة، مقارنةً بالعام السابق، لكننا شهدنا نمو التبادلات بنسبة 40 في المئة تقريبًا خلال تسعة أشهر من عام 2022 وحتى الآن.
  • إذا استطعنا الاستمرار بهذه الوتيرة، فأتمنى أن نتمكن من زيادة قيمة التبادلات التجارية بين البلدين إلى مليار دولار خلال العام المقبل. والمستهدف هو أن نستطيع زيادة حجم التبادلات التجارية إلى 3 مليارات دولار في المستقبل.
  • يعد تطوير منفذ «مغري» الجمركي وتحسينه وتحديثه أحد الإجراءات والخطوات الجادة التي اتخذتها أرمينيا. ونأمل بحلول عام 2025 في أن يتم افتتاح هذا المنفذ المُحدَّث، وأن يكون قادرًا على تقديم الخدمات لـ750 شاحنة يوميًا، مما يعني زيادة عدد هذه الشاحنات ثلاث أضعاف مقارنةً باليوم.
  • الموضوع الآخر الذي يقع في بؤرة اهتمامنا هو حضور الشركات الإيرانية ومشاركتها في إنشاء الطريق السريع «الجنوب – الشمال» في أرمينيا. وهذا الأمر سيوفر إمكانية جديدة سواء لنقل الركاب أو شحن البضائع، ويتيح فرصة النقل بتكلفة أقل.
  • انضمام إيران إلى الاتحاد الأوراسي أمر مهم. ونحن سعداء لأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية نجحت في التوصل إلى اتفاق نهائي مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوراسي، ونتمنى أن نشهد ازدهار العلاقات والتفاعلات في هذا الصدد، مع توقيع الاتفاق النهائي بدلًا من الاتفاق المؤقت، في العام المقبل.
  • الموضوع الآخر، الذي بحثه زملائي مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ووقعوا على اتفاق ومذكرة تفاهم حوله، هو تمديد عقد مقايضة الغاز والكهرباء.
  • نحن سعداء عن إنشاء المركز التجاري الإيراني في أرمينيا وافتتاحه خلال الشهر القادم. وهذا المركز بوسعه أن يكون ساحةً حقيقية لرواد الأعمال الإيرانيين والأرمن، لعرض أعمالهم الواقعية فيها.
  • أظن أنه مع إنشاء هذا المركز فإنه يمكن إجراء جميع المفاوضات، التي كانت تتم بشكل لامركزي حتى الآن، بشكل مركزي، في مركز واحد، مما سيؤدي إلى ظهور الأفكار والأعمال الجديدة في جميع المجالات.
  • بما أن معالجة هذا الأمر يدخل في نطاق صلاحيات وزارة أخرى، فلن أخوض في تفاصيله، ولكني أعلم أنه اتُخذ بعض الإجراءات لتقليل رسوم الطرق.
  • فيما يتعلق بالمناطق الحرة، فخلال اللقاء الذي عقدنا في وزارة الاقتصاد والشؤون المالية الإيرانية، وشارك فيه مسؤولو المناطق الاقتصادية الحرة أيضًا، من المقرر أن تُعرض خطة، وأن يقولوا في مقترحاتهم كيف يمكن العمل في تطوير منطقة «مغري» الحرة أو إنشاء المناطق الحرة المشتركة، ومن المقرر عرض هذا المقترح على أرمينيا في غضون الأسبوعين القادمين، ليبدي الجانب الأرميني أيضًا رأيه بشأن المقترحات.
  • انتهازًا لفرصة هذه الزيارة، أؤكد لكم أن وزارة المالية لن تدخر جهدًا في سبيل تسريع جميع القرارات التي يتم الاتفاق عليها.
.
صفي الله فغانبور، المستشار القانوني لاتحاد كرة القدم الإيراني، يعلن أن «بلاده...
إيتمار بن غفير، زعيم حزب «قوة يهودية» (اليميني المُتطرف)، وزير الأمن الداخلي...
محمد جمشيدي، مساعد مدير مكتب الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، يعلن خلال حوار...
رضا نوشادي، المدير التنفيذي لشركة هندسة وتطوير الغاز الإيراني، يقول إنّ «بلاده...
فاتح دونماز، وزير الطاقة التركي، يقول إن «بلاده تُخطط لعقد مؤتمر دولي...
عبدالقادر كامل محمد، رئيس وزراء جيبوتي، يشير في حوارٍ له مع صحيفة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تقول إن «أييلت شاكيد، وزيرة الداخلية، طالبت قبيل انتهاء...
سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يقول عبر حسابه على موقع التواصل...
أعضاء مجلس القيادة الرئاسي في اليمن يواصلون نقاشاتهم بخصوص الإجراءات التنفيذية لمعاقبة...