«عبداللهيان» يُطلع «غوتيريش» على عملية تبادل الرسائل الأخيرة بين طهران وواشنطن

  • 11 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يستعرض خلال اتصالٍ هاتفيّ مع أنطونيو غوتيريش، أمين عام منظمة الأمم المتحدة، مسار المحادثات الفنية بين هيئة الطاقة الذرية الإيرانية والوكالة الدولية للطاقة الذرية، ويُطلعه على عملية تبادل الرسائل الأخيرة بين طهران وواشنطن عبر الاتحاد الأوروبي. وانتقد «عبداللهيان» سلوك بعض الحكومات الغربية المزدوج، بينما اعتبر «غوتيريش» إحياء الاتفاق النووي ضامنًا لمصالح الأطراف كافة.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • بحسب وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، وأنطونيو غوتيرش، أمين عام منظمة الأمم المتحدة، يتباحثان ويتبادلان وجهات النظر، في اتصال هاتفي، حول عدد من التطورات الإقليمية والدولية، من بينها: أوكرانيا، واليمن، ومفاوضات رفع العقوبات.
  • حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يتحدث خلال اتصاله الهاتفي مع أنطونيو غوتيرش، أمين عام منظمة الأمم المتحدة، على النحو الآتي بحسب ما ذكرت وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية:
  • أشار إلى مسار المحادثات الفنية بين هيئة الطاقة الذرية الإيرانية والوكالة الدولية للطاقة الذرية، واصفًا التعاون بين الجانبين بالمناسب.
  • أطلع الأمين العام على عملية تبادل الرسائل الأخيرة بين إيران وأمريكا في إطار أداء الاتحاد الأوروبي لدوره في محادثات فيينا.
  • فيما يتعلق بالأزمة في اليمن، بينما انتقد التدخلات الأمنية والإعلامية لإحدى الدول العربية في أحداث الشغب الأخيرة في إيران، أكد استمرار دور الجمهورية الإسلامية الإيرانية في المساعدة على تمديد وقف إطلاق النار والتعاون مع الأمم المتحدة في هذا الصدد، مضيفًا أنه «بالطبع، أي قرار بشأن استمرار وقف إطلاق النار ورفع الحصار الإنساني عن اليمن بشكل كامل سيتخذه قادة اليمن وشعبه».
  • وبشأن أوكرانيا، نفى بشدة مجددًا الاتهامات الواهية بشأن إرسال الطائرات المسيَّرة إلى روسيا بهدف استخدامها في الحرب في أوكرانيا.
  • انتقد بشدة المواقف والإجراءات غير البنَّاءة لبعض الدول، مضيفًا أنه «خلافًا لميثاق الأمم المتحدة، شجَّع عدد محدود من الحكومات الغربية، من خلال إساءة استغلال المطالب السلمية في إيران، على العنف والتدريب على طريقة صنع الأسلحة وكوكتيل المولوتوف، في الفضاءين السيبراني والإعلامي، مما تسبب في مقتل رجال الشرطة وزعزعة الأمن في إيران، لدرجة تمهيد المجال لعمل داعش الإرهابي».
  • انتقد السلوك المزدوج لبعض الحكومات الغربية، رافضًا مساعيها لعقد اجتماع خاص لمجلس حقوق الإنسان حول إيران، ومؤكدًا أنه «يجب عقد اجتماع مجلس حقوق الإنسان حول الحكومات التي تروِّج العنف والاغتيال، لا حول الجمهورية الإسلامية الإيرانية، المدافعة الحقيقية عن حقوق الإنسان، والتي مارست ضبط النفس العميق خلال أحداث الشغب الأخيرة»، ومحذرًا من الآثار السلبية للإجراء السياسي من قِبل مجلس حقوق الإنسان على تعاون إيران مع الغرب.
  • من جانبه، يتحدث أنطونيو غوتيرش، أمين عام منظمة الأمم المتحدة، خلال اتصال هاتفي مع حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، على النحو الآتي بحسب ما ذكرت وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية:
  • أشار إلى مهام مجلس حقوق الإنسان، رافضًا أي تدخل سياسي من قِبل المجلس في شؤون الدول.
  • في معرض تقديره لدور إيران البنَّاء في مكافحة الإرهاب والمساعدة على وقف إطلاق النار في اليمن، دعا إلى مواصلة التعاون بين إيران والمبعوث الأممي الخاص لشؤون اليمن لتمديد وقف إطلاق النار المؤقت هناك.
  • أشار إلى الاجتماع الأخير لسفراء دول منطقة الخليج «الفارسي» (العربي) وإيران مع الأمين العام للأمم المتحدة، معربًا عن أمله بشأن الهيكل الجديد للتعاون الإقليمي، الذي بوسعه تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.
  • أثنى على تأكيد إيران للدبلوماسية. وفيما يتعلق بمفاوضات رفع العقوبات، اعتبر أن إحياء الاتفاق يضمن مصالح جميع الأطراف.
  • في النهاية قيّم تعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بخطوة إيجابية من طهران.
.
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، يندد بالتفجيرات التي شهدتها...
خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، يقول إن «تركيا تقف وستواصل الوقوف دائمًا...
دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية تفيد بانتعاش حركة سفر الإسرائيليين خارج البلاد؛ إذ...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول في مؤتمرٍ صحفي مع بوجدان...
حكومة الكونغو الديمقراطية تقول إن 272 مدنيًّا لقُوا حتفهم في مذبحة ببلدة...
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
محمد تقي نقد علي، نائب أهالي «خميني شهر» في البرلمان الإيراني، يُصرِّح...
تاديسي وريدي، رئيس أركان القوات المتمردة في تيغراي، يعلن «فك ارتباط» نحو...
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، يُصرِّح في تغريدتين، نشرهما عبر...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية تنقل عن أفيف كوخافي، رئيس الأركان الإسرائيلي، قوله...