مباحثات صينية-إسترالية بشأن تعزيز العلاقات الثنائية

  • 9 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
«وانغ يي»، عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني، يقول خلال محادثات هاتفية مع «بيني وونغ»، وزيرة الخارجية الأسترالية، إن «المصالح المشتركة بين الصين وأستراليا تفوق بكثير خلافاتهما»، مضيفًا أن «تسهيل العلاقات الثنائية وتحسينها يتوافق مع المصالح الأساسية للجانبين والتطلعات المشتركة للشعبين والمجتمع الدولي».

تفاصيل الخبر

سياسي

  • وانغ يي، عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني، يجري محادثات هاتفية مع بيني وونغ، وزيرة الخارجية الأسترالية، بناء على طلب من الأخيرة. وقال «وانغ» ما يأتي:
  • المصالح المشتركة للبلدين تفوق بكثير خلافاتهما، مضيفًا أن تسهيل العلاقات الصينية-الأسترالية وتحسينها يتوافق مع المصالح الأساسية للجانبين والتطلعات المشتركة للشعبين والمجتمع الدولي.
  • التمسك بالتوافق بشأن الموقف الأساسي المتمثل في أن يكون كل منهما شريكًا استراتيجيًا شاملا للآخر، والتمسك بروح الاحترام، والسعي إلى أرضية مشتركة مع الاحتفاظ بالخلافات،
  • العمل على تحقيق أهداف المنفعة المتبادلة والتعاون من أجل إعادة بناء الثقة المتبادلة بين البلدين وإعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها.
  • البلدين بحاجة إلى معالجة الشواغل المشروعة الخاصة بكل منهما بشكل تدريجي، وتقديم مساهمات إيجابية بشكل مشترك لمواجهة التحديات العالمية الحالية.
  • في سياق متصل، وانغ يي، عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني، يجري محادثات هاتفية مع بيني وونغ، وزيرة الخارجية الأسترالية، بناء على طلب من الأخيرة. وقالت «وونغ» الآتي:

  • أستراليا والصين حافظتا على التواصل الفعال في الآونة الأخيرة، مضيفةً أن العلاقات الثنائية شهدت تغيرات إيجابية بفضل الجهود الحثيثة للبلدين.
  • أستراليا ستواصل الالتزام بسياسة صين واحدة، وستعمل على تنمية علاقات أكثر استقرارًا ومتبادلة المنفعة مع الصين على أساس الاحترام المتبادل.
  • أستراليا ليس لديها نية لتضخيم الخلافات القائمة، ومستعدة للتعامل بشكل صحيح مع القضايا المحددة بطريقة مسؤولة في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، وبذل جهود متواصلة لتحسين العلاقات بين البلدين.
.
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، يندد بالتفجيرات التي شهدتها...
خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، يقول إن «تركيا تقف وستواصل الوقوف دائمًا...
دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية تفيد بانتعاش حركة سفر الإسرائيليين خارج البلاد؛ إذ...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول في مؤتمرٍ صحفي مع بوجدان...
حكومة الكونغو الديمقراطية تقول إن 272 مدنيًّا لقُوا حتفهم في مذبحة ببلدة...
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
محمد تقي نقد علي، نائب أهالي «خميني شهر» في البرلمان الإيراني، يُصرِّح...
تاديسي وريدي، رئيس أركان القوات المتمردة في تيغراي، يعلن «فك ارتباط» نحو...
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، يُصرِّح في تغريدتين، نشرهما عبر...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية تنقل عن أفيف كوخافي، رئيس الأركان الإسرائيلي، قوله...