وزير التجارة التركي: اقتصاد البلاد في حالة جيدة

  • 6 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
محمد موش، وزير التجارة التركي، يقول إن صادرات بلاده يُمكن أن تتجاوز 350 مليار دولار أمريكي، وأن يصل حجم تجارتها الخارجية إلى 700 مليار دولار، مؤكدًا أن اقتصاد البلاد في حالة جيدة عند النظر إلى المؤشرات والتوازنات الكلية، برغم معدلات الشغور وعجز الميزانية والحساب الجاري وارتفاع أسعار الطاقة. وأكد «موش» أن تركيا ستكون واحدة من أقوى الدول في المئة عام المقبلة؛ بعد تنفيذ استثمارات جادة في البنية التحتية.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • صحيفة «دنيا» التركية تقول إن محمد موش، وزير التجارة التركي، أدلى بتصريحات خلال مشاركته في برنامج «اجتماعات المدينة نحو 2023» المنعقد في مدينة باليكسير التركية، ويذكر:
  • العالم يمر بفترة صعبة، والقضايا العالمية المطروحة على جدول أعمال العالم من حيث الاقتصاد، وأزمات الطاقة والإمداد، والتطورات السياسية والتوترات، تؤثر حتمًا على جميع البلدان وكذلك على تركيا.
  • تركيا تواصل طريقها بخطوات حازمة للمضي قدمًا في الأهداف التي حددتها، في تلك البيئة الصعبة، ودولتنا يُمكن أن تتجاوز صادراتها 350 مليار دولار، ويصل حجم تجارتها الخارجية إلى 700 مليار دولار، بمعنى أننا نتحدث عن دولة عملاقة بحجم اقتصادي يقارب تريليون دولار ويبلغ عدد سكانها 86 مليون نسمة.
  • الدخل القومي لتركيا شهد ارتفاعًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، كما حافظت على وتيرة تطورها رغم كل السلبيات والتطورات المحيطة بها.
  • عندما تنظر إلى المؤشرات والتوازنات الكلية، ومقارنة تركيا مع جميع البلدان، فإن الاقتصاد التركي يتمتع بحالة جيدة.
  • تركيا في الواقع بلد سليم في الموازين الكلية ومستمرة في النمو، والإقبال على الاستثمار قوي، على الرغم من معدلات الشغور وعجز الميزانية وعجز الحساب الجاري، وارتفاع أسعار الطاقة.
  • ليس لدينا أدنى تردد فيما يتعلق بتحقيق أهدافنا المستقبلية، ومن الواضح أن تركيا ستكون واحدة من أقوى الدول في المئة عام القادمة؛ إذ قمنا باستثمارات جادة للغاية في البنية التحتية وتوفير الفرص وحان الوقت لجني ثمار ذلك.
  • يمكن رؤية كل البيانات الخاصة بالاقتصاد التركي بشفافية عند الوصول إلى مواقع وزارة التجارة والبنك المركزي وهيئة الإحصاء التركية؛ إذ تخضع جميع المعاملات للتدقيق القانوني من قبل ديوان المحاسبة كل عام وترسل هذه التقارير إلى البرلمان التركي ويراها الجميع.
.
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يقول إن «إجراءات بحرية الجيش الإيراني مهّدت الطريق...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول في تصريحات للصحفيين، إن «من...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يعرب خلال لقائه آمنة سادات ذبيح...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول خلال كلمته في اجتماع اللجنة الدائمة...
وزارة الخارجية الفلسطينية تُدين ما تناقله الإعلام العبري بشأن «إنجاز الحكومة الإسرائيلية...
معالي أحمد الصايغ، وزير دولة، يلتقي كلًا على حدة، الشيخة حسينة واجد،...
وكالة «رويترز» تنقل عن إليزابيث رود، القائمة بالأعمال بالسفارة الأمريكية في موسكو،...
هادي السلامي، النائب المستقل في البرلمان العراقي، يعلن عبر حسابه على موقع...
الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المُسال تتمكن من تحميل شحنة ضخمة من الغاز...
الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء،...