«رويترز»: محتجّون في غانا يطالبون بتنحّي رئيس البلاد

  • 6 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
وكالة «رويترز» تقول إن أكثر من ألف متظاهر نظّموا مسيرة في العاصمة الغانية «أكرا»، للمطالبة باستقالة نانا أكوفو أدو، الرئيس الغاني، وسط أزمة اقتصادية نتج عنها ارتفاع كبير في أسعار الوقود والغذاء. وأشارت الوكالة إلى أن غانا شهدت أخيرًا انخفاضًا حادًّا في عملتها (السيدي)، بأكثر من 40 في المئة مقابل الدولار الأمريكي؛ ما يجعلها واحدة من أسوأ العملات أداءً في منطقة تعاني تداعيات التباطؤ الاقتصادي العالمي.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • وكالة «رويترز» تقول إن أكثر من ألف متظاهر نظم مسيرة في العاصمة الغانية «أكرا»، مطالبين باستقالة «نانا أكوفو أدو»، الرئيس الغاني، وسط أزمة اقتصادية عصفت بعملة البلاد، وشهدت ارتفاع أسعار الوقود والغذاء إلى مستويات قياسية، وتاليًا أبرز ما جاء في هذا الشأن:
  • لوّح المتظاهرون وهم يمرون أمام الشرطة المزودة بمعدات مكافحة الشغب، بلافتات كُتبت عليها «يجب أن يرحل «أكوفو أدو» و«لا لصندوق النقد الدولي»، في إشارة إلى محادثات الحكومة الجارية مع الصندوق، للحصول على مليارات الدولارات لدعم الاقتصاد.
  • سعى الرئيس الغاني جاهدًا الأسبوع الماضي إلى طمأنة شعبه، بأن السلطات ستعيد الأوضاع المالية للبلاد إلى مسارها الصحيح، بعدما تجاوز تضخم أسعار المستهلكين 37 بالمئة في سبتمبر، وهو أعلى مستوى منذ 21 عامًا.
  • يقول «أرافائيل وليامز»، وهو أحد المحتجين المشاركين في التظاهرات، «لقد فشل ونطلب منه الاستقالة. الزيادات الكبيرة في أسعار الوقود تقتل شعب غانا».
  • يعتبر هذا الاحتجاج السلمي الأحدث في سلسلة من المظاهرات، التي شهدتها البلاد هذا العام، بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة، الأمر الذي جعل من الصعب على المواطنين تدبير أمورهم، في بلد يعيش حوالي ربع سكانه على أقل من 2.15 دولار في اليوم.
  • كما شهدت غانا، التي تنتج الذهب والكاكاو والنفط، انخفاضًا حادًا في عملتها (السيدي)، بأكثر من 40 بالمئة مقابل الدولار هذا العام، ما يجعلها واحدة من أسوأ العملات أداء في منطقة تعاني من تداعيات التباطؤ الاقتصادي العالمي.
.
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يقول إن «إجراءات بحرية الجيش الإيراني مهّدت الطريق...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول في تصريحات للصحفيين، إن «من...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يعرب خلال لقائه آمنة سادات ذبيح...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول خلال كلمته في اجتماع اللجنة الدائمة...
وزارة الخارجية الفلسطينية تُدين ما تناقله الإعلام العبري بشأن «إنجاز الحكومة الإسرائيلية...
معالي أحمد الصايغ، وزير دولة، يلتقي كلًا على حدة، الشيخة حسينة واجد،...
وكالة «رويترز» تنقل عن إليزابيث رود، القائمة بالأعمال بالسفارة الأمريكية في موسكو،...
هادي السلامي، النائب المستقل في البرلمان العراقي، يعلن عبر حسابه على موقع...
الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المُسال تتمكن من تحميل شحنة ضخمة من الغاز...
الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء،...