«سوناك» يدعو العالم للتحرك بشكل أسرع للانتقال إلى الطاقة المتجددة

  • 6 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
شبكة «بي بي سي» تشير إلى أن ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني، سيحث قادة العالم خلال قمة المناخ «كوب 27» على التحرك بشكل أسرع للانتقال إلى الطاقة المتجددة. وقال «سوناك» في بيانٍ قبل مغادرته اليوم للمشاركة في القمة إن «الغزو الروسي لأوكرانيا والتلاعب بأسعار الطاقة عزّزا أهمية إنهاء اعتمادنا على الوقود الأحفوري»، مؤكدًا أنه «سيعمل على ضمان أن تكون بلاده قوة عظمى في مجال الطاقة النظيفة».
تفاصيل الخبر

بيئي

  • شبكة «بي بي سي» تفيد بأنه من المقرر أن يحث ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني، قادة العالم خلال قمة المناخ «كوب 27» على التحرك «بشكل أكبر وأسرع» للانتقال إلى الطاقة المتجددة. وفي تفاصيل الخبر جاء ما يلي:
  • من المقرر أن يسافر «سوناك» اليوم إلى مصر لحضور قمة المناخ التي تعقدها الأمم المتحدة، بعد أن عدل عن قراره بعدم الذهاب.
  • سيقول «سوناك» في خطابه غدًا إن الغزو الروسي لأوكرانيا «عزز» أهمية إنهاء الاعتماد على الوقود الأحفوري. وتأتي قمة «كوب 27» بعد عامٍ من الكوارث المرتبطة بالمناخ ودرجات حرارة قياسية.
  • سيدعو رئيس الوزراء البريطاني القادة المجتمعين في شرم الشيخ إلى عدم «التراجع» عن الالتزامات التي تم التعهد بها في قمة «كوب 26» العام الماضي في غلاسكو، والتي تهدف إلى منع ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة.
  • تنامى إلى علم شبكة «بي بي سي» أن «سوناك» سيلتقي بـ إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، على هامش القمة هذا الأسبوع، ومن المرجح أن تُثار قضية المهاجرين العابرين للقنال في قوارب صغيرة.
  • قال «سوناك» في بيانٍ قبل مغادرته: «عندما اجتمع العالم في غلاسكو العام الماضي، وافقت الدول على خارطة طريق تاريخية لمنع الاحتباس الحراري الكارثي، ومن المهم الآن أن نفي بهذه التعهدات أكثر من أي وقت مضى. مكافحة تغير المناخ ليست مجرد أمر أخلاقي، بل هي أمرٌ أساسي لازدهارنا وأمننا في المستقبل».
  • تابع «سوناك» قوله: «إن الغزو الروسي لأوكرانيا والتلاعب المزري بأسعار الطاقة عززا أهمية إنهاء اعتمادنا على الوقود الأحفوري. نحن بحاجة إلى التحرك بشكلٍ أكبر وأسرع للانتقال إلى الطاقة المتجددة، وسأعمل على ضمان أن تكون المملكة المتحدة في طليعة هذه الحركة العالمية كقوة عظمى في مجال الطاقة النظيفة».
  • من المتوقع أن يترأس «سوناك» اجتماعًا لزعماء العالم لدفع التقدم في التعهد الذي وقعته 100 دولة في غلاسكو بوقف وعكس إزالة الغابات وإلحاق الضرر باستخدام الأراضي بحلول عام 2030».
  • لن يحضر الملك تشارلز، الذي ألقى خطابًا في «كوب 26» العام الماضي ويعرف عنه اهتمامه الشديد بالقضايا البيئية، القمة بعد أن اتفق قصر باكنغهام، مع رئيسة الوزراء السابقة، ليز تراس، على عدم حضوره.
  • سيسلط جدول أعمال «كوب 27» الضوء على الدعوات للحد من الانبعاثات، ومساعدة الدول على التعامل مع تغير المناخ، وتأمين الدعم الفني والتمويل للبلدان النامية.
.
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، يندد بالتفجيرات التي شهدتها...
خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، يقول إن «تركيا تقف وستواصل الوقوف دائمًا...
دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية تفيد بانتعاش حركة سفر الإسرائيليين خارج البلاد؛ إذ...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول في مؤتمرٍ صحفي مع بوجدان...
حكومة الكونغو الديمقراطية تقول إن 272 مدنيًّا لقُوا حتفهم في مذبحة ببلدة...
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
محمد تقي نقد علي، نائب أهالي «خميني شهر» في البرلمان الإيراني، يُصرِّح...
تاديسي وريدي، رئيس أركان القوات المتمردة في تيغراي، يعلن «فك ارتباط» نحو...
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، يُصرِّح في تغريدتين، نشرهما عبر...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية تنقل عن أفيف كوخافي، رئيس الأركان الإسرائيلي، قوله...