الرئيس الناميبي يدعو إلى السلام في شرق الكونغو الديمقراطية

  • 2 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
وكالة «شينخوا» تفيد بأن حاج جينجوب، الرئيس الناميبي، رئيس جهاز التعاون السياسي والدفاعي والأمني التابع لمجموعة تنمية الجنوب الإفريقي «سادك»، يدعو إلى «السلام وإنهاء الأعمال العدائية في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية». وأعرب «جينجوب» عن التزام المجموعة بمواصلة العمل مع السلطات في كينشاسا والأمم المتحدة و«مونسكو»؛ لضمان فاعلية لواء التدخل التابع لقوات «سادك».
تفاصيل الخبر

أمني

  • وكالة «شينخوا» تفيد بأن حاج جينجوب، الرئيس الناميبي، رئيس جهاز التعاون السياسي والدفاعي والأمني التابع لمجموعة تنمية الجنوب الإفريقي «سادك»، يدعو إلى السلام وإنهاء الأعمال العدائية في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، وجاء في تفاصيل الخبر:
  • دعا جينجوب في بيان أمس الثلاثاء، إلى وقف إطلاق نار كامل وفوري ونزع سلاح الجماعات الإرهابية، بما في ذلك حركة «23 مارس» و«القوات الديمقراطية لتحرير رواندا».
  • جينجوب قال إن المجموعة تتعهد بمواصلة تقديم الدعم البنّاء لتوفير ظروف السلام والاستقرار في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.
  • أوضح الرئيس الناميبي أن هذا الدور يأتي وفقًا لولاية لواء التدخل التابع لقوات المجموعة الإنمائية للجنوب الإفريقي داخل بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية «مونسكو».
  • أضاف جينجوب أن قيادة المجموعة تعهدت بمواصلة العمل مع السلطات في كينشاسا والأمم المتحدة و«مونسكو» لضمان فاعلية لواء التدخل، وذلك في ختام الاجتماع الثلاثي لأعضاء المجموعة الإنمائية للجنوب الإفريقي في ماسيرو، ليسوتو في 28 أكتوبر 2022.
  • في السياق ذاته، قال الرئيس الناميبي إنه تحدث هاتفيًّا مع فيليكس أنطوان تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، وبول كاجامي، الرئيس الرواندي، بشأن تدهور الوضع السياسي والعسكري في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.
  • أعرب جينجوب عن ارتياحه لعزم الرئيسين كاجامي وتشيسكيدي على العمل ضمن عمليتي لواندا ونيروبي لإعطاء السلام فرصة من خلال إيجاد حلول دائمة للتحديات الأمنية في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.
.
مجلس النواب اللبناني، برئاسة نبيه بري، يعقد الجلسة النيابية الثامنة لانتخاب رئيس...
مسرور بارزاني، رئيس حكومة إقليم كردستان، يعرب عن رغبة بلاده في تعزيز...
جوتيار عادل، المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان، يكشف عن تفاصيل مباحثات الوفد...
بحضور الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الدفاع السعودي، وماريا رييس...
سلطنة عُمان تؤكد على موقفها الثابت تجاه القضية الفلسطينية ودعمها القوي لقيام...
الحكومة الأردنية تقرّ موازنة عام 2023 متوقعة أن يبلغ عجز الموازنة، بعد...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
دولة الإمارات تدعو إلى إدراج الأمن المناخي على الأجندة الجديدة للسلام، مؤكدة...
العماد جوزيف عون، قائد الجيش اللبناني، يلتقي عزام الأحمد، عضو اللجنتين التنفيذية...