وفدٌ تايواني يزور الهند الأسبوع المقبل

  • 2 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
شبكة «إي تي في بهارت» تُفيد بأن وفدًا تايوانيًّا برئاسة «تشين تشيرن تشي»، نائب وزير الشؤون الاقتصادية، سيزور الهند الأسبوع المقبل؛ للمشاركة في «قمة التعاون الصناعي بين الهند وتايوان». وذكر روجر ليو، الباحث التايواني، أن الزيارة تأتي في وقت ترغب فيه تايوان بإنشاء مركز لتصنيع أشباه الموصلات في الهند، بينما ترغب الأخيرة في الحصول على التكنولوجيا التايوانية، وتوقيع اتفاقية تجارة حرة معها.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • شبكة «إي تي في بهارت» الهندية تقول إن وفدًا تايوانيًا من المستثمرين التايوانيين، وشركات تكنولوجيا المعلومات برئاسة تشين تشيرن تشي، نائب وزير الشؤون الاقتصادية التايواني، سيزور الهند الأسبوع المقبل، للمشاركة في قمة «التعاون الصناعي بين الهند وتايوان» في نيودلهي، وسط توتر علاقات البلدين مع الصين. وتضيف الشبكة الآتي:
  • زيارة «تشي» إلى الهند تحمل أهمية كبيرة. وأضافت الشبكة أن الهند لم تعترف بتايوان، بالرغم من اعتراف 13 دولة بتايوان كدولة، ولكن «تايبيه» لديها علاقات دبلوماسية مع أكثر من 50 دولة.
  • سيلقي «تشي» كلمة أمام قمة «التعاون الصناعي بين الهند وتايوان» التي ينظمها اتحاد غرف التجارة والصناعة الهندي في نيودلهي.
  • ذكر روجر ليو، البروفيسور والباحث التايواني، أثناء حديثه عن أهمية الزيارة، أن الزيارة تأتي في وقت تحصل فيه الهند على التكنولوجيا التايوانية، بينما ترغب تايوان في إنشاء مركز لتصنيع أشباه الموصلات في الهند، كما تستعد نيودلهي في للتوقيع على اتفاقية التجارة الحرة معها.
  • هذه الزيارة تحمل أهمية أكثر من الاجتماعات السابقة، كما تأتي الزيارة في وقت تشهد فيه العلاقات الهندية-الصينية توترات بسبب الخلافات الحدودية على طول خط السيطرة الفعلي.
  • يعقد الاجتماع بين الهند وتايوان بشكل سنوي، بينما عُقد عبر تقنية الفيديو خلال العاميين الماضيين بسبب جائحة «كورونا»، لذا تُعد الزيارة هي أول لقاء شخصي عد انقطاع دام لمدة عامين، ويُعقد هذا الاجتماع سنويًا على أساس التناوب بين البلدين.
  • أوضح «ليو» لدى سؤاله عن العلاقات بين الهند وتايوان في سياق المشهد الجيوسياسي المتغير، أن العلاقات الثنائية بين البلدين قد تحسنت خلال العقود القليلة الماضية، ولكن بالرغم من ذلك لا تزال هناك بعض المعوقات.
  • أضاف «ليو» أن التوقيع بشكل نهائي على اتفاقية لتجارة الحرة هي أحد تلك المعوقات.
  • أشار «ليو» إلى أن البلدين يبحثان إمكانية توقيع اتفاقية التجارة الحرة على مدى السنوات العشر الماضية، ولكن لسبب ما لم يتم التوقيع بشكل نهائي، موضحًا أنه من الجيد زيار «تشي» إلى الهند، لأنه ربما تعيد اتفاقية التجارة الحرة إلى طاولة المفاوضات بين البلدين.
  • ذكر «ليو» أن الهند وتايوان وقعتا العديد من مذكرات التفاهم وغيرها من الاتفاقيات المتعلقة بالاستثمار والتجارة، على سبيل المثال هناك معاهدة استثمار ثنائية، تضمن أمن الاستثمارات التايوانية في الهند، مؤكّدًا أن اتفاقية التجارة الحرة هي الحل الأكثر شمولًا على الإطلاق بين البلدين.
  • أضاف «ليو» أن هناك عوامل أخرى تشكل عقبات رئيسية أمام العلاقات الثنائية والاقتصادية بين الهند وتايوان، من بينها الصين، معربًا عن أمله في أن يدرس الجانب الهندي العلاقات مع تايوان، وتجاهل العقبات غير الضرورية مع مراعاة العلاقات الصينية كثيرًا.
  • أحد المجالات الرئيسية لقمة التعاون الصناعي بين الهند وتايوان هو تشجيع الاستثمار التايواني في الهند، وسيوفر منصة لاستكشاف فرص التعاون في تصنيع الإلكترونيات، والمدن الذكية، والتكنولوجيا الخضراء، ومجال السيارات الذكية.
  • بالرغم من أن الهند لا تعترف بتايوان كدولة، ولكنه تم تأسيس اتحاد الهند تايبيه عام 1955، ما يمثل بداية العلاقات.
  • ذكر «ليو» أن الوقت الحالي هو أفضل فرصة للتعاون بين الهند وتايوان، موضحًا أن الوفد التايواني سيضمن استفادة الهند من هذه الفرصة ليس فقط لتحسين العلاقات في مجال التكنولوجيا، ولكن أيضًا للارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى آفاق جديدة.
  • تسعى الهند إلى أن تكون جزءًا من تحالف «شيب-4» المكون من تايوان، والولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية، واليابان.
.
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، يندد بالتفجيرات التي شهدتها...
خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، يقول إن «تركيا تقف وستواصل الوقوف دائمًا...
دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية تفيد بانتعاش حركة سفر الإسرائيليين خارج البلاد؛ إذ...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول في مؤتمرٍ صحفي مع بوجدان...
حكومة الكونغو الديمقراطية تقول إن 272 مدنيًّا لقُوا حتفهم في مذبحة ببلدة...
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
محمد تقي نقد علي، نائب أهالي «خميني شهر» في البرلمان الإيراني، يُصرِّح...
تاديسي وريدي، رئيس أركان القوات المتمردة في تيغراي، يعلن «فك ارتباط» نحو...
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، يُصرِّح في تغريدتين، نشرهما عبر...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية تنقل عن أفيف كوخافي، رئيس الأركان الإسرائيلي، قوله...