مسؤول قضائي إيراني: نطالب العراق بالإسراع في محاكمة مرتكبي اغتيال «قاسم سليماني»

  • 1 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
حجة الإسلام والمسلمين غلام حسين محسني إيجئي، رئيس السلطة القضائية الإيرانية، يوجه رسالة إلى فائق زيدان، رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي، يُشيد فيها بتعاون البلدين، الذي يثبت عزمهما على مكافحة الإرهاب، وإقامة العدل، وحماية السلام والأمن. وطالب «إيجئي» بالإسراع في محاكمة مرتكبي اغتيال قاسم سليماني، مؤكدًا استعداد السلطة القضائية الإيرانية لمواصلة التعاون مع الجهاز القضائي العراقي في هذا الشأن.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • بحسب وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، حجة الإسلام والمسلمين غلام حسين محسني إيجئي، رئيس السلطة القضائية الإيرانية، يوجه رسالة إلى فائق زيدان، رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي، يعرب فيها عن سعادته بعقد 3 جولات من مباحثات لجنة التحقيقات المشتركة بين المسؤولين القضائيين لدى البلدين، ويقول الآتي:

  • النتائج المحققة من خلال هذا التعاون المشترك تثبت عزيمة إيران والعراق على مكافحة الإرهاب، وإقامة العدل، وحماية السلام والأمن، وتنمية العلاقات الوديّة، خصوصًا التعاون القضائي الثنائي.

  • اغتيال الفريق الشهيد الحاج قاسم سليماني، وأبو مهدي المهندس، و8 أشخاص من رفاقهما، من قبل عناصر الحكومة الأمريكية وباقي عملائها في الأراضي العراقية يخالف السلام والأمن الدوليين.

  • هذا العمل الإرهابي أدى إلى انتهاك سيادة البلدين والمبادئ المعترف بها في القوانين الدولية، وانتهاك التعهدات الدولية فيما يتعلق بمجال حماية الشخصيات الرسمية المدعومة دوليًا.

  • رغم أن هذا العمل الإرهابي ارتُكب من قبل الرئيس الأمريكي آنذاك وبمشاركة بعض المسؤولين الرسميين والدول الأخرى، فإن منصبهم لا يمنع المسؤولية والعقاب، والإجراءات المتخذة في الجهاز القضائي العراقي تثبت عزم هذه الدولة ورغبتها في اعتقال ومحاكمة ومعاقبة هؤلاء المجرمين.

  • إقامة العدالة تتطلب الالتزام بمبدأ السرعة في التحقيق. ومع النظر إلى أن العمل الإرهابي المذكور ارتُكب على أراضي العراق، ومر أكثر من عامين منذ وقوعه، فإن مطلب الشعب الإيراني هو إصدار أمر بالإسراع في الوصول إلى مرتكبي هذه الجريمة ومحاكمتهم ومعاقبتهم. والسلطة القضائية لجمهورية إيران الإسلامية لا تزال مستعدة لمواصلة التعاون مع الجهاز القضائي لجمهورية العراق في هذا الإطار.

  • نسأل الله النجاح والرفعة لحكومة جمهورية العراق وشعبها الصديق والشقيق.

إضافات

.
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يقول إن «إجراءات بحرية الجيش الإيراني مهّدت الطريق...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول في تصريحات للصحفيين، إن «من...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يعرب خلال لقائه آمنة سادات ذبيح...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول خلال كلمته في اجتماع اللجنة الدائمة...
وزارة الخارجية الفلسطينية تُدين ما تناقله الإعلام العبري بشأن «إنجاز الحكومة الإسرائيلية...
معالي أحمد الصايغ، وزير دولة، يلتقي كلًا على حدة، الشيخة حسينة واجد،...
وكالة «رويترز» تنقل عن إليزابيث رود، القائمة بالأعمال بالسفارة الأمريكية في موسكو،...
هادي السلامي، النائب المستقل في البرلمان العراقي، يعلن عبر حسابه على موقع...
الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المُسال تتمكن من تحميل شحنة ضخمة من الغاز...
الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء،...