«رئيسي»: منطقة القوقاز جزء من تاريخ وحضارة وثقافة بلادنا

  • 1 نوفمبر 2022

ملخص الخبر
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يؤكد خلال مؤتمر صحفي مشترك في طهران، مع نيكول باشينيان، رئيس وزراء أرمينيا، عمق العلاقات الثنائية، وضرورة تنميتها بشكل أكبر، مشيرًا إلى أن منطقة القوقاز تُعدّ جزءًا من تاريخ وحضارة وثقافة إيران، وأنها تولي اهتمامًا تجاه تطورات هذه المنطقة. وأضاف «رئيسي» أن حل مشكلات المنطقة يجب أن يكون بيد مسؤوليها أنفسهم، وأن أي نوع من تدخل الأجانب في المنطقة سيخلق مشكلات بدلًا من حل المشكلات الحالية.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يتحدث اليوم (الثلاثاء 1 نوفمبر 2022) خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع نيكول باشينيان، رئيس وزراء أرمينيا، في قصر «سعد آباد» التاريخي الثقافي (بطهران)، بعد انعقاد لقاء ثنائي بينهما، معربًا عن ترحيبه برئيس وزراء أرمينيا والوفد السياسي الاقتصادي المرافق له (خلال زيارته إلى طهران)، ويقول (رئيسي) الآتي:

  • أنا على يقين أن زيارة رئيس وزراء أرمينيا إلى جمهورية إيران الإسلامية ستكون نقطة تحول نحو الارتقاء بعلاقات البلدين.

  • العلاقات الحسنة بين إيران وأرمينيا بالتأكيد ستؤدي إلى علاقات أفضل في المنطقة وعلى المستوى الدولي.

  • منطقة القوقاز جزء من تاريخ وحضارة وثقافة إيران، ونحن نولي حساسية تجاه تطورات هذه المنطقة. الأمن والسلام في منطقة القوقاز أمر مهم للغاية لدى إيران.

  • في المباحثات الثنائية مع رئيس وزراء أرمينيا، أكد الجانبان على أن حل مشكلات المنطقة يجب أن يكون بيد مسؤولي المنطقة أنفسهم، وأن أي نوع من تدخل الأجانب في المنطقة سيخلق مشكلات بدلًا من حل المشكلات (الحالية).

  • إمكانيات منطقة القوقاز يمكنها ضمان الأمن المستدام والسلام في هذه المنطقة.

  • نأمل في تنفيذ اتفاقيات طهران ويريفان خلال زيارة رئيس وزراء أرمينيا والوفد السياسي الاقتصادي رفيع المستوى؛ حتى تُتخذ خطوات مهمة نحو تنمية علاقات البلدين.

اقتصادي

  • إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يقول خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع نيكول باشينيان، رئيس وزراء أرمينيا، في قصر «سعد آباد» التاريخي الثقافي (بطهران):

  • سياسة الجوار إحدى السياسات التي تؤكد عليها الحكومة (الإيرانية)، وقد عقدنا عدة اجتماعات مع رئيس الوزراء الأرميني خلال الفترة الأخيرة، وكان محور المباحثات في هذه الاجتماعات، خصوصًا خلال زيارة اليوم، هو تعزيز وتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية والأمنية بين البلدين.

  • خلال عدة أشهر ماضية، تم تسجيل نمو في العلاقات التجارية مع أرمينيا بنسبة 43 في المئة، لكن الهدف هو تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين حتى تصل قيمتها إلى 3 مليارات دولار، ويمكن الوصول إلى هذا الهدف من خلال عزيمة وإرادة البلدين.

إضافات

.
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يقول إن «إجراءات بحرية الجيش الإيراني مهّدت الطريق...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول في تصريحات للصحفيين، إن «من...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يعرب خلال لقائه آمنة سادات ذبيح...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول خلال كلمته في اجتماع اللجنة الدائمة...
وزارة الخارجية الفلسطينية تُدين ما تناقله الإعلام العبري بشأن «إنجاز الحكومة الإسرائيلية...
معالي أحمد الصايغ، وزير دولة، يلتقي كلًا على حدة، الشيخة حسينة واجد،...
وكالة «رويترز» تنقل عن إليزابيث رود، القائمة بالأعمال بالسفارة الأمريكية في موسكو،...
هادي السلامي، النائب المستقل في البرلمان العراقي، يعلن عبر حسابه على موقع...
الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المُسال تتمكن من تحميل شحنة ضخمة من الغاز...
الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء،...