قطر توقع اتفاقية مع شركة «كونوكو فيليبس» في مشروع توسعة حقل الشمال

  • 31 أكتوبر 2022

ملخص الخبر
شركة «قطر للطاقة» توقع اتفاقية مع شركة «كونوكو فيليبس» (الأمريكية)، تكون بموجبها الأخيرة شريكًا ثالثًا لمشروع توسعة حقل الشمال، بحيث ستمتلك «كونوكو فيليبس» حصة تبلغ 6.25 في المئة من مجموع حصص الشراكة الدولية البالغة 25 في المئة، بينما ستمتلك «قطر للطاقة» 75 في المئة. وذكرت صحيفة «الوطن» القطرية أن «قطر للطاقة» تُجري محادثات مع «توتال إنرجيز» الفرنسية و«إيني» الإيطالية لشراء حصة قدرها 30 في المئة في منطقة استكشاف قبالة سواحل لبنان.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • شركة قطر للطاقة توقع اتفاقية مع شركة «كونوكو فيليبس»، تكون بموجبها الأخيرة شريكًا ثالثًا لمشروع توسعة حقل الشمال، بطاقة إجمالية تبلغ 16 مليون طن سنويًا. وجاءت أبرز تفاصيل الخبر على النحو الآتي:
  • ستمتلك الشركة بموجب الاتفاقية حصة تبلغ 6.25 في المئة من مجموع حصص الشراكة الدولية البالغة 25 في المئة، بينما ستمتلك «قطر للطاقة» 75 في المئة.
  • وقع الاتفاقية كل من سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، والسيد ريان لانس، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة كونوكو فيليبس، في الدوحة.
  • أكد الكعبي أن «قطر للطاقة» مستمرة بالعمل مع شركائها لتوفير حوالي 65 مليون طن إضافي سنويًا من الغاز الطبيعي المسال من مشاريع حقل الشمال، ومن مشروع «غولدن باس» في الولايات المتحدة.
  • أضاف الكعبي أن أول شحنة من إنتاج «غولدن باس» ستسلم في أواخر العام 2024، موضحًا أن «قطر للطاقة» تجري محادثات مع العديد من مشتري الغاز الطبيعي المسال في آسيا لشراء حصص أصغر في المشروع.
  • أبرمت مؤخرًا شركتان تابعتان لكل من قطر للطاقة وإكسون موبيل اتفاقاً تقوم بموجبه كل منهما باستلام وتسويق حصتها من الغاز الطبيعي المسال، التي سينتجها مشروع غولدن باس لتصدير الغاز الطبيعي المسال الواقع في منطقة سابين باس في تكساس.
  • وفقاً للاتفاقية، ستقوم شركة قطر للطاقة للتجارة، المملوكة بالكامل لقطر للطاقة، باستلام ونقل وتسويق 70 في المئة من إنتاج مشروع غولدن باس من الغاز الطبيعي المسال.
  • يستمر العمل حالياً في تنفيذ مشروع غولدن باس، والذي تبلغ طاقته الإنتاجية الإجمالية ما يزيد على 18 مليون طن سنوياً، حيث من المتوقع أن يتم بدء إنتاج الغاز الطبيعي المسال بحلول نهاية عام 2024.
  • أشار وزير الدولة لشؤون الطاقة إلى أن «قطر للطاقة» تجري محادثات مع «توتال إنرجيز» الفرنسية و«إيني» الإيطالية لشراء حصة قدرها 30 في المئة في منطقة استكشاف قبالة سواحل لبنان، كما تجري محادثات مع الحكومة اللبنانية تخص هذا المجال.
  • يعد مشروع توسعة حقل الشمال، والمكون من جزئين شرقي وجنوبي، هو المشروع الأكبر في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال، وسيبدأ الإنتاج عام 2026، ليضيف 48 مليون طن سنويًا إلى إمدادات الغاز الطبيعي المسال في العالم.
  • يتميز هذا المشروع بأعلى معايير الصحة والسلامة والبيئة، بما في ذلك التقاط وحجز الكربون، الهادفة إلى خفض بصمة المشروع الكربونية الإجمالية إلى أدنى مستويات ممكنة.
.
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، يندد بالتفجيرات التي شهدتها...
خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، يقول إن «تركيا تقف وستواصل الوقوف دائمًا...
دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية تفيد بانتعاش حركة سفر الإسرائيليين خارج البلاد؛ إذ...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول في مؤتمرٍ صحفي مع بوجدان...
حكومة الكونغو الديمقراطية تقول إن 272 مدنيًّا لقُوا حتفهم في مذبحة ببلدة...
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
محمد تقي نقد علي، نائب أهالي «خميني شهر» في البرلمان الإيراني، يُصرِّح...
تاديسي وريدي، رئيس أركان القوات المتمردة في تيغراي، يعلن «فك ارتباط» نحو...
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، يُصرِّح في تغريدتين، نشرهما عبر...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية تنقل عن أفيف كوخافي، رئيس الأركان الإسرائيلي، قوله...