الاتحاد الإفريقي: قلقون حيال الوضع الأمني شرق الكونغو الديمقراطية

  • 31 أكتوبر 2022

ملخص الخبر
الاتحاد الإفريقي يُعرب عن «قلقه البالغ» حيال تدهور الوضع الأمني شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث حقَّق المتمردون تقدُّمًا ميدانيًّا. ودعا ماكي سال، الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي، وموسى فقي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد، في بيانٍ مشترك، جميع الأطراف إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، واحترام القانون الدولي وسلامة وأمن المدنيين، والاستقرار عند حدود كل الدول في المنطقة.
تفاصيل الخبر

أمني

  • قناة «يورونيوز» تفيد بأن الاتحاد الإفريقي أعرب عن «قلقه البالغ» حيال تدهور الوضع الأمني في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية حيث حقق المتمردون تقدمًا ميدانيًا. وتضيف:

  • دعا ماكي سال، الرئيس الدوري للاتحاد، وموسى فقي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد، في بيان مشترك «جميع الأطراف إلى إرساء وقف فوري لإطلاق النار واحترام القانون الدولي وسلامة وأمن المدنيين والاستقرار عند حدود كل الدول في المنطقة».
  • حضّ الرجلان من جهة أخرى «كل الأطراف المعنيين على الانخراط في حوار بناء، في إطار آلية قائمة، إطار الاتحاد الإفريقي للسلام والأمن والتعاون من أجل جمهورية الكونغو الديمقراطية والمنطقة، وحوار السلام بين الكونغوليين الذي تقوده مجموعة شرق إفريقيا».

  • دعا كلٍ من «سال» و«فقي»، كل الأطراف إلى «المشاركة بحسن نية في حوار ثالث للسلام بين الكونغوليين يعقد من الرابع من نوفمبر 2022 وحتى 13 منه».

  • الاتحاد الإفريقي أعرب عن «دعمه الكامل لخارطة الطريق التي وضعتها لواندا [عاصمة أنجولا] والرامية إلى تطبيع العلاقات السياسية بين جمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا».

  • الاتحاد الإفريقي شجّع جواو لورنسو، الرئيس الكونغولي على «مواصلة مهمته بصفته مسهلًا للحوار البناء بين البلدين».

إضافات

  • جاء هذا القرار بعد اجتماع مجلس الدفاع الأعلى في جمهورية الكونغو الديمقراطية برئاسة الرئيس فيليكس تشيسيكيدي، الذي أبلغ عن «وصول كثيف لعناصر من الجيش الرواندي» من أجل دعم حركة «إم 23» لشن هجوم واسع على مواقع القوات المسلحة الكونغولية.
  • دفع تجدد التوتر في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية بعثة الأمم المتحدة في البلاد (مونوسكو) إلى «رفع مستوى تأهب قواتها» لدعم الجيش الكونغولي ضد حركة التمرد «إم 23».
.
صفي الله فغانبور، المستشار القانوني لاتحاد كرة القدم الإيراني، يعلن أن «بلاده...
إيتمار بن غفير، زعيم حزب «قوة يهودية» (اليميني المُتطرف)، وزير الأمن الداخلي...
محمد جمشيدي، مساعد مدير مكتب الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، يعلن خلال حوار...
رضا نوشادي، المدير التنفيذي لشركة هندسة وتطوير الغاز الإيراني، يقول إنّ «بلاده...
فاتح دونماز، وزير الطاقة التركي، يقول إن «بلاده تُخطط لعقد مؤتمر دولي...
عبدالقادر كامل محمد، رئيس وزراء جيبوتي، يشير في حوارٍ له مع صحيفة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تقول إن «أييلت شاكيد، وزيرة الداخلية، طالبت قبيل انتهاء...
سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يقول عبر حسابه على موقع التواصل...
أعضاء مجلس القيادة الرئاسي في اليمن يواصلون نقاشاتهم بخصوص الإجراءات التنفيذية لمعاقبة...