السفير الصيني في باماكو: مستعدون للتعاون مع مالي بالقطاعات كافة

  • 27 أكتوبر 2022

ملخص الخبر
«تشن تشى هونغ»، السفير الصيني في باماكو، يؤكد أن بلاده مستعدة للتعاون مع مالي في القطاعات كافة، مشيرًا على هامش فعاليات النسخة الأولى من منتدى التعاون بين الصين ومالي إلى أن حجم التجارة بين الصين وإفريقيا بلغ 254 مليار دولار في عام 2021. بدوره، قال محمود محمد عربي، ممثّل حكومة مالي، إن هذا المنتدى يوفّر فرصة لتعزيز العلاقات الثنائية وإزالة جميع العقبات التي تحول دون تنميتها.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • موقع «مالي ويب» يفيد بأن فعاليات النسخة الأولى من منتدى التعاون بين الصين ومالي اختتمت أمس الأربعاء في باماكو. وجاء في تفاصيل الخبر الآتي:
  • اختتمت فعاليات النسخة الأولى من منتدى التعاون بين الصين ومالي أمس الأربعاء في المركز الدولي للمؤتمرات في باماكو.، الذي كان تحت شعار: «دعونا نبني معًا مجتمع مصير مشترك بين الصين ومالي في العصر الجديد»، ويأتي تنظيمه في إطار الاحتفال بالذكرى الـ62 لإقامة العلاقات الثنائية الدبلوماسية.
  • ناقش أكثر من 300 مشارك من الفاعلين الاقتصاديين وأعضاء المجتمع المدني والأحزاب السياسية إمكانية التعاون للارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى أعلى في العصر الجديد.
  • قال «تشن تشى هونغ»، السفير الصيني لدى مالي، إن «العلاقات بين الصين ومالي نسجها القادة السابقون لبلدينا، وهي تتطور من جيل إلى جيل، ونحن الآن في نقطة انطلاق جديدة لتعزيز التعاون المشترك في جميع المجالات».
  • وأضاف أن «التعاون الصيني الإفريقي يتطور بشكل مرضٍ في إطار منتدى التعاون الصيني الإفريقي، وهي آلية تم إنشاؤها منذ 22 عامًا».
  • قال محمود محمد عربي، ممثل الحكومة المالية، إن «منتدى التعاون بين الصين ومالي يوفر فرصة لإعادة النظر في علاقات التعاون المشترك وإزالة جميع العقبات التي تحول دون تنميتها».
  • وأوضح أن التعاون بين البلدين حقق نتائج إيجابية ومرضية بفضل الجهود المشتركة للحكومتين والشعبين، مضيفًا أنه «لم تعد العلاقات الممتازة بين مالي والصين بحاجة إلى إظهار، سواء على المستوى القاري أو على الساحة الدولية»
  • وأشار إلى أن اختيار شعار المنتدى ليس عرضيًا، ما يعني أنه يأتي في وقت تحتاج فيه مالي وكذلك الصين إلى دول صديقة للتغلب على اضطرابات السياسة الدولية، داعيًّا البلدين إلى التكاتف والمضي قدمًا معًا.

اقتصادي

  • موقع «مالي ويب» يفيد بأن «تشن تشى هونغ»، السفير الصيني لدى مالي، أشاد بالعلاقات الاقتصادية المتنامية بين الصين وإفريقيا.
  • قال «تشن» في حفل ختام منتدى التعاون بين الصين ومالي أمس، إن« التعاون الصيني-الإفريقي يتطور بشكل مرضٍ في إطار منتدى التعاون الصيني-الإفريقي».
  • وأشار إلى أن حجم التجارة بين الصين وإفريقيا بلغ 254 مليار دولار في عام 2021 ، بزيادة 25 مرة عن عام 2000.
  • أشار تشن تشى هونغ إلى أن سفارة بلاده مستعدة للعمل في كافة قطاعات المجتمع في مالي بهدف تعميق التفاهم والتعاون بين البلدين والشعبين باستمرار.
.
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، يندد بالتفجيرات التي شهدتها...
خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، يقول إن «تركيا تقف وستواصل الوقوف دائمًا...
دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية تفيد بانتعاش حركة سفر الإسرائيليين خارج البلاد؛ إذ...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول في مؤتمرٍ صحفي مع بوجدان...
حكومة الكونغو الديمقراطية تقول إن 272 مدنيًّا لقُوا حتفهم في مذبحة ببلدة...
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
محمد تقي نقد علي، نائب أهالي «خميني شهر» في البرلمان الإيراني، يُصرِّح...
تاديسي وريدي، رئيس أركان القوات المتمردة في تيغراي، يعلن «فك ارتباط» نحو...
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، يُصرِّح في تغريدتين، نشرهما عبر...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية تنقل عن أفيف كوخافي، رئيس الأركان الإسرائيلي، قوله...