كييف تعرب عن قلقها بشأن تهديدات «الجمهوريين» بقطع المساعدات

  • 27 أكتوبر 2022

ملخص الخبر
دميترو كوليبا، وزير الخارجية الأوكراني، يعرب عن قلقه في حديث لموقع «أكسيوس» إزاء «التهديدات الأخيرة من قبل كبار النواب الجمهوريين الأمريكيين بقطع المساعدات عن أوكرانيا في حال فوزهم في انتخابات التجديد النصفي الأمريكية الشهر المقبل وسيطرتهم على مجلس النواب». وكان كيفين مكارثي، النائب الجمهوري وزعيم الأقلية بمجلس النواب، قد صرح بأن «الجمهوريين لن يمنحوا أوكرانيا شيكًا على بياض في الوقت الذي تواجه فيه البلاد ركودًا اقتصاديًّا».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • دميترو كوليبا، وزير الخارجية الأوكراني، يعرب عن قلقه في حديث لموقع «أكسيوس» إزاء التهديدات الأخيرة من قبل كبار النواب الجمهوريين الأمريكيين بقطع المساعدات عن أوكرانيا في حال فوزهم في انتخابات التجديد النصفي الأمريكية الشهر المقبل وسيطرتهم على مجلس النواب. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • ذكر موقع «أكسيوس» أن أي تخفيضات أمريكية للمساعدات الأوكرانية من شأنها توجيه ضربة كبيرة إلى كييف وقد تغير مسار الحرب.
  • كان كيفين مكارثي، النائب الجمهوري وزعيم الأقلية بمجلس النواب، قد صرح الأسبوع الماضي في مقابلة مع «بانشبول نيوز»، بأن الجمهوريين لن يمنحوا أوكرانيا «شيكًا على بياض» في الوقت الذي تواجه فيه البلاد ركودًا اقتصاديًا.
  • أعرب «كوليبا» لموقع «أكسيوس» عن قلقه من هذه التصريحات، قائلًا« نعتقد أنها غير عادلة، لكني أعتقد أننا سنتمكن من إصلاح الأمر، وأنا على ثقة من أننا سنتعامل مع هذه المخاطر بشكلٍ فعال، وأن المساعدات لأوكرانيا لن يتم قطعها».
  • أشار وزير الخارجية الأوكراني إلى أن أوكرانيا كانت تحظى تاريخيًا بدعمٍ من حزبي الكونغرس الأمريكي. وقال «كوليبا»: «سنعمل مع الجمهوريين والديمقراطيين لضمان استمرار المساعدة».
  • أضاف «كوليبا»: «يدلي (السياسيون) بتصريحاتٍ سياسية قبل الانتخابات ولكنهم يتبعون سياسات مختلفة بعدها. قد تكون هناك بعض الأصوات المؤثرة، ولا أقول أن القلق لا يعترينا فنحن كذلك، لكني أعتقد أننا سنتمكن من التعامل مع الأمر».
  • كان هناك دعم قوي من الحزبين لتقديم المساعدة لأوكرانيا في وقت مبكر من الحرب، لكن أعضاء مجلس النواب الجمهوريين أعربوا عن شكوكهم بشأن تقديم دعم عسكري إضافي مع استمرار الحرب.
.
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، يندد بالتفجيرات التي شهدتها...
خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، يقول إن «تركيا تقف وستواصل الوقوف دائمًا...
دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية تفيد بانتعاش حركة سفر الإسرائيليين خارج البلاد؛ إذ...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول في مؤتمرٍ صحفي مع بوجدان...
حكومة الكونغو الديمقراطية تقول إن 272 مدنيًّا لقُوا حتفهم في مذبحة ببلدة...
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
محمد تقي نقد علي، نائب أهالي «خميني شهر» في البرلمان الإيراني، يُصرِّح...
تاديسي وريدي، رئيس أركان القوات المتمردة في تيغراي، يعلن «فك ارتباط» نحو...
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، يُصرِّح في تغريدتين، نشرهما عبر...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية تنقل عن أفيف كوخافي، رئيس الأركان الإسرائيلي، قوله...