«يسرائيل هايوم»: عُمان تواصل رفض فتح أجوائها للطيران الإسرائيلي

  • 26 أكتوبر 2022

ملخص الخبر
صحيفة «يسرائيل هايوم»، تقول إن «سلطنة عُمان ما زالت ترفض فتح أجوائها أمام الطيران الإسرائيلي، وإن المشتغلين على موضوع فتح الأجواء العُمانية قالوا إنه لا يوجد أي تقدم في هذا الموضوع، الأمر الذي تضطر معه الشركات الإسرائيلية إلى استخدام مسارات غير مباشرة وطويلة». وأضافت «الصحيفة» أن «شركات الطيران الإسرائيلية وعلى رأسها شركة العال تكافح منذ شهور عدة لفتح الأجواء العُمانية أمامها، عقِب فتح السعودية أجواءها، ولكن من دون نتيجة تذكر».
تفاصيل الخبر

سياحي

  • صحيفة «يسرائيل هايوم»، تشير إلى إنه منذ عدة شهور وشركات الطيران الإسرائيلية وعلى رأسها شركة «العال» تكافح من أجل فتح الأجواء العُمانية، عقب فتح السعودية لأجوائها بوجه الرحلات الجوية الإسرائيلية. وأضافت الآتي:
  • منذ عدة شهور وشركات الطيران الإسرائيلية وعلى رأسها شركة «العال» تكافح من أجل فتح الأجواء العمانية، عقب فتح السعودية لأجوائها بوجه الرحلات الجوية الإسرائيلية.
  • هذه خطوة مهمة بالنسبة لشركات الطيران الإسرائيلية لأن الطيران بالأجواء السعودية والعمانية من شأنه تقصير فترة الرحلات بمقدار 3-4 ساعات لوجهات مختلفة بالشرق الأقصى.
  • حتى الآن سلطنة عمان هي التي تعرقل هذا الإجراء رغم موافقة السعودية على فتح أجوائها.
  • رغم القيود التي تفرضها السلطنة إلا أن بعض الشركات بالفعل تُسيِّر رحلات جوية بأجوائها وبالأجواء السعودية، وهما شركتا «اير انديا» و«كتاي باسيفيك»؛ إذ حصلت الأولى على موافقة خاصة قبل عدة سنوات بما جعلها الشركة الوحيدة التي تستخدم مسارًا مباشرًا ومختصرًا، أما الشركة الثانية فهي شركة من هونج كونج، التي تعد رحلاتها المباشرة للشرق الأقصى أقصر من رحلات طيران «العال».
  • في المقابل، فإن الذين يستخدمون رحلات ربط عبر دبي أو أبوظبي أو اسطانبول ووجهات أخرى يتوقفون في وجهات معينة ويستقلون طائرات لوجهات أخرى متاح لها استخدام مسارات مختصرة.
  • في هذه الحالة، يمكن أن ينشأ وضع تكون فيه الرحلات إلى تايلاند عبر رحلة ربط أكثر من الرحلات المباشرة من المسار الطويل الذي تستخدمه شركة «العال» حاليًا، وستكون أرخص بشكل أكبر.
  • المشتغلون على موضوع فتح عمان لأجوائها قالوا إنه لا يوجد تقدم بهذا الموضوع، وحتى الآن السلطنة لا تعطي الموافقة على ذلك وتضطر الشركات الإسرائيلية لاستخدام مسارات غير مباشرة وطويلة.
  • الأسبوع الماضي ألغت شركة «أركيع» الإسرائيلية الخط الجديد الذي كان من المقرر أن يكون للهند بسبب رفض العمانيين فتح الأجواء.
  • شركة «يسرائير» لا تُشغل خطوط رحلات للشرق الأقصى بهذه المرحلة.
.
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يقول إن «إجراءات بحرية الجيش الإيراني مهّدت الطريق...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول في تصريحات للصحفيين، إن «من...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يعرب خلال لقائه آمنة سادات ذبيح...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول خلال كلمته في اجتماع اللجنة الدائمة...
وزارة الخارجية الفلسطينية تُدين ما تناقله الإعلام العبري بشأن «إنجاز الحكومة الإسرائيلية...
معالي أحمد الصايغ، وزير دولة، يلتقي كلًا على حدة، الشيخة حسينة واجد،...
وكالة «رويترز» تنقل عن إليزابيث رود، القائمة بالأعمال بالسفارة الأمريكية في موسكو،...
هادي السلامي، النائب المستقل في البرلمان العراقي، يعلن عبر حسابه على موقع...
الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المُسال تتمكن من تحميل شحنة ضخمة من الغاز...
الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء،...